محمد سلماوى ينتقد الخلاف بين الثقافة والآثار ويدعو إلى حملة شعبية لإقامة متحف نجيب محفوظ

الجمعة، 04 سبتمبر 2015 03:01 م
محمد سلماوى ينتقد الخلاف بين الثقافة والآثار ويدعو إلى حملة شعبية لإقامة متحف نجيب محفوظ الكاتب الكبير محمد سلماوى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر الكاتب الكبير محمد سلماوى بيانا دعا فيه الى إقامة متحف لنجيب محفوظ يقيمه الشعب المصرى عن طريق الاكتتاب الشعبى بعيدا عن البيروقراطية الحكومية التى عطلت إقامة المتحف منذ رحيل اديب نوبل الاكبر عام ٢٠٠٦، وانتقد سلماوى الخلاف الدائر حاليا بين وزارتى الثقافة والآثار حول إقامة المتحف الذى كان قد صدر به قرار وزارى قبل قيام الثورة.

وقال سلماوى فى بيانه الذى أعلنه فى حفل توقيع كتابه الجديد "حوارات نجيب محفوظ" بجريدة "الأهرام" مساء الخميس، "لقد مضت تسع سنوات على رحيل محفوظ وكانت هذه المدة كافية لإقامة تسع متاحف كبرى فيما لو خلصت النية"، ووصف الخلاف الذى أدى الى رفض وزارة الآثار منح وكالة أبو الدهب للمتحف بأنه "هزلى ولا يليق بوزارة الدكتور محلب الناجزة ولا بعهد الرئيس السيسى، وقال أن وزارة الثقافة فى عهد الفنان فاروق حسنى كانت قد خصصت وكالة محمد أبو الدهب الأثرية بالحسين لإقامة متحف لنجيب محفوظ نزولا على رأى اللجنة التى كانت قد شكلت لهذا الغرض برئاسة الدكتور جابر عصفور والتى شرفت بعضويتها مع المخرج توفيق صالح والكاتبين جمال الغيطانى ويوسف القعيد وآخرين، وصدر قرار بتعيين المرحوم توفيق صالح مديرا للمتحف، لكن بعد أن انفصلت وزارة الآثار عن وزارة الثقافة بعد قيام الثورة تعطل المشروع إلى أن أعلن أخيرا أن وزارة الآثار التى آلت اليها تبعية وكالة أبو الدهب ترفض تخصيصها للمتحف.

وذكر "سلماوى"، فى بيانه بالحملة الشعبية التى ساهمت فى استكمال رائد فن النحت المصرى الحديث محمود مختار لتمثال نهضة مصر بعد أن أوقفت الحكومة التمويل المخصص له، وقال أن الشعب الذى أقام "نهضة مصر" فى عهد الملكية لقادر فى عهد ما بعد الثورة على إقامة متحف لتخليد ذكرى نجيب محفوظ الذى كان أكثر من ارتبط بهذا الشعب وبأبناءه البسطاء وخلدهم فى أعماله.

وقد أيد الدعوى التى أطلقها سلماوى جميع الحضور والذين كان فى مقدمتهم الدكتورة جابر عصفور، وثروت الخرباوى والناشر محمد رشاد، والدكتورة منى مكرم عبيد، والدكتورمصطفى حجازى، وفريدة الشوباشى والشاعر أحمد سويلم والدكتور نيفين مسعد وأحمد الجمال وعصام شيحة وأحمد الشهاوى وطارق الطاهر، والدكتورمحمد مدكور ومن شباب الثورة محمد نبوى وطارق الخولى.


موضوعات متعلقة..


متحف نجيب محفوظ "طق حنك".. الأهالى احتلت الأثر وعبد الواحد النبوى: المتحف فى قصر بشتاك والافتتاح 11 ديسمبر.. و"الآثار": لم نبت فى الأمر بعد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة