وفقا لقرار محلب بتخفيف الضغط على الدولار..

"الصناعة" تطالب بزيادة جمارك الجمبرى والكافيار والياميش والسلع الاستفزازية

الأحد، 06 سبتمبر 2015 12:47 م
"الصناعة" تطالب  بزيادة جمارك الجمبرى والكافيار والياميش والسلع الاستفزازية إبراهيم محلب رئيس الوزراء
كتبت - سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس وزارة التجارة والصناعة وضع مقترح تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على عدد من السلع المستوردة، التى يطلق عليها السلع الاستفزازية غير الاستراتيجية، وفقاً لقرار مجلس الوزراء بتكليف وزارة الصناعة بتقديم مقترح حول عدد السلع التى من الممكن تعديل التعريفة الجمركية عليها.

وقال مصدر مسئول لـ"اليوم السابع"، إنه من المقررأن تتقدم وزارة الصناعة بقائمة السلع المقترحة بعد الانتهاء منها خلال أسبوع، حيث إن قرار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صدر منذ 3 أسابيع لدراسة أهم هذه السلع لرفع التعريفة الجمركية عليها، فى إطار زيادة الاحتياطى من النقد الأجنبى والتخفيف من عبء نقص الدولار، نتيجة زيادة السلع الأجنبية المستوردة.

وأضاف المصدر، أن وزارة الصناعة قاربت على الانتهاء من إعداد قائمة السلع، لافتا إلى أنه لن يتم الإعلان عن هذه السلع إلا بعد موافقة مجلس الوزراء عليها، وإعلان نسبة رفع التعريفة الجمركية عليها.

يذكر أن أحدث إحصائيات واردات السلع غير الاستراتيجية "الاستفزازية" كشفت عن استيراد مصر، خلال الفترة من يناير حتى ديسمبر لعام 2014 الماضى، طعاماً للقطط والكلاب بقيمة 153 مليون دولار، يأتى ذلك رغم ما تعانيه مصر من نقص فى الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية، والضغط الكبير على البنك المركزى فى توفير الاعتمادات الدولارية للمستوردين.

كما استوردت مصر، وفقا لإحصائيات التجارة الخارجية، والتى سبق أن انفرد اليوم السابع بنشرها، أن لعب أطفال تم استيرادها بقيمة 55 مليون دولار، كما بلغت قيمة واردات الجمبرى والكافيار 78 مليون دولار، إضافة إلى واردات ياميش رمضان وبلغت قيمتها 104 ملايين دولار، ويعانى المجتمع المصرى من نقص فى السلع الاستراتيجية وارتفاع فى أسعار معظمها من لحوم ودواجن وخضروات وغيرها نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وندرة الكميات المتوفرة منه.

كما أشارت الإحصائيات إلى استيراد مصر شيكولاتة بكميات بقيمة 57 مليون دولار، كما استوردت خلال نفس الفترة من عام 2014 أجهزة تكييف بقيمة 130 مليون دولار، رغم تصنيعها فى مصر وإعلان الحكومة دعم الصناعة المصرية لمنع الضغط على الدولار، وتستورد مصر كميات من الجلود وصلت إلى 4 ملايين دولار العام الماضى، رغم ما تتمتع به من الجلود الطبيعية والتى تصدر جميعها للخارج ولا تستخدم فى الصناعة المحلية للأحذية والمنتجات الجلدية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة