طوارئ بموانئ البحر الأحمر لانطلاق أولى رحلات الحج البرى من نويبع

الأحد، 06 سبتمبر 2015 12:13 م
طوارئ بموانئ البحر الأحمر لانطلاق أولى رحلات الحج البرى من نويبع ميناء نويبع
محافظات – محمد كمال – عماد عرفة – فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح عبد الرحيم مصطفى، المتحدث الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر، بمقر الهيئة بالسويس، بأنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بموانئ البحر الأحمر، وذلك طبقا لتوجيهات المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، استعدادا لموسم الحج الحالى والذى يبدأ غدا بميناء نويبع ويستمر حتى 14 سبتمبر الحالى حيث تستعد الميناء لمغادرة 10 آلاف حاج برى و252 باص حج على متن ثلاث عبارات وهى أيلة وبرنسيسة وسيناء التابعين لشركة الجسر العربى وأن الطاقة الاستيعابية لسفر الحجاج تعادل 60 أتوبيس حج يوميا.

وأضاف مصطفى أن اللواء مهندس هشام أبو سنة، رئيس الهيئة، أصدر تعليمات لمديرى الموانئ بعقد اجتماع للتنسيق مع أعضاء المجتمع المينائى من الجوازات والجمارك والشرطة والحجر الصحى وغيرها من الجهات العاملة بالموانئ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لانجاح موسم الحج والعمل على تيسير كافة الإجراءات وراحة الحجاج حتى سفرهم وكذا استقبالهم عند عودتهم، حيث تم اتخاذ عدة إجراءات ومنها الانتهاء من صيانة قرية الحجاج كاملة وتوفير كافة سبل الراحة لانتظار الحجاج وأتوبيساتهم داخل القرية، حيث يتم استقبال باصات الحجاج حين وصولهم لميناء نويبع داخل قرية الحجاج مباشرة برقم مسلسل طبقا لساعة الدخول تبدأ من رقم (1) ملصق على الزجاج الخارجى للباص باستيكر مميز برقم محدد ومسلسل، حيث يتم خروجهم من القرية بنفس الرقم المسلسل حسب طاقة الباخرة. ويتم دخولهم صالة المغادرة بالميناء لإنهاء إجراءات السفر والقرية مجهزة بكافة الوسائل اللازمة لراحة الحجاج من حيث المياه ودورات المياه والمسجد والساحات داخل القرية والمظلات.

كما تم التنبيه على الشركات السياحية المنفذة لرحلات الحج بالوصول إلى نويبع صباح يوم السفر والتوجه مباشرة لقرية الحجاج للانتظار للتجهيز للسفر حيث لن يتم التعامل مع أى باصات خارج القرية ولن يخرج من القرية الملحقة إلى صالة المغادرة إلا طبقا لطاقة الباخرة الجاهزة للسفر فقط.

وتم رفع كفاءة الصالات وتزويدها بعدد كاف من القائمين على خدمة الحجاج كما تم التنبيه على إدارة الحجر الصحى بتوفير عدد 2 كرسى متحرك لنقل كبار السن وتوفير كافة الإسعافات الأولية مع سيارة إسعاف بجوار العبارة لتقديم كافة الإسعافات ونقل الحالات الحرجة.

بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات بالميناء للمتابعة على مدار اليوم وإعداد تقارير دورية لعرضها على رئاسة الهيئة وفحص العبارات المخصصة لسفر الحجاج عن طريق هيئة السلامة البحرية للتأكد من صلاحيتها وتوافر أعداد مناسبة من معدات السلامة والإنقاذ على متنها.

وتم الافتتاح التجريبى لمحطة تحلية مياه البحر والمكونة من عدد (2) خلية طاقة الخلية الواحدة 150 متر مكعب يوميا بإجمالى 300 متر مكعب يوميا وهى تقوم بتحلية مياه البحر لمياه عذبة صالحة للشرب.

وتعمل المحطة على إنهاء معاناة الحجاج والمعتمرين والركاب العاديين بتوفير مياه الشرب النقية بدلا من الاعتماد على زجاجات المياه المعدنية بهدف التسهيل عليهم وتوفير كل سبل الراحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة