ننشر حيثيات حكم القضاء الإدارى برفض الاستشكال على قرار حل مجلس الأهلى

الأحد، 10 يناير 2016 02:53 م
ننشر حيثيات حكم القضاء الإدارى برفض الاستشكال على قرار حل مجلس الأهلى محمود طاهر
حازم عادل وأحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أودعت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، حيثيات حكمها اليوم، الأحد، برفض استشكال المقام من النادى الأهلى لبطلان حكم حل مجلس إدارته .

وقالت المحكمة فى حيثياتها إن الأصل فى الاستشكال هو التنفيذ سواء كان يطلب وقف تنفيذ الحكم المستشكل فيه أو الاستمرار فى تنفيذه فى أن يجد سببه بعد صدور الحكم فهو باعتباره منصبا على إجراءات التنفيذ فإن مبناه يكون دائما وقائع لاحقة للحكم استجدت بعد صدوره وليس سابقة عليه وإلا أصبحت حقيقية، الاستشكال طعنا فى الحكم نفسه بغير الطريقة، التى رسمها القانون .

وأضافت المحكمه أنه من جهة أخرى لا يجوز أن يعاد من خلال الاشكال طرح ما سبق وفصل فيه الحكم المستشكل فى تنفيذه بما فيه مساس بما للحكم من حجية لا يتأتى المساس بها على أى وجه إلا من خلال طرق الطعن القانونية.

وأشارت المحكمة إلى أنها تؤكد على أن ما ساقه المستشكل بصفته لا يمثل عقبات أمام تنفيذ الحكم فأن عقدها ينصرف إلى أن وسيلة تحقيق العدل الإدارى هى المشروعية ومظهرها احترام ما التزمه المشرع من إجراءات لصدور القرار الادارى وجوهرها أن يكون مصدر مبغيا المصلحة العامة ولا يقف أمام مبدأ أحكام القضاء، وحجيته باعتباره إنزال لحكم القانون.

وأوضحت المحكمة فى حيثيات حكمها أنه من الثابت فى الاوراق أن مرد الأشكال فى تنفيذ الحكم المستشكل فيه هو ما عناه المستشكل على ذات الحكم من مخالفة أحكام القانون وأنه من المرجح إلغاءه أمام المحكمة الإدارية العليا، ولا يصح قولا أن ما قالوه أن الحكم ممكن أن يلغى المحكمة الإدارية العليا، وهذا الدفع لا يمثل واقعة جديدة لاحقة على صدور الحكم المستشكل تنفيذه وإنما ينطوى على مجادلة فى الأسباب والأسانيد، التى أقامت عليه المحكمة حكمها وهو ما يضحى به الاستشكال بمثابة طعن فى الحكم بغير الوسيلة المقررة له قانونا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة