وزراء الخارجية العرب يبدأون جلسة مغلقة لبحث دعم السعودية ضد إيران.. والعربى يدعو لعقد اجتماع وزارى خاص لبحث العلاقات مع دول الجوار.. ووزير خارجية الإمارات يطالب بموقف عربى جاد لوقف التدخلات الإيرانية

الأحد، 10 يناير 2016 02:59 م
وزراء الخارجية العرب يبدأون جلسة مغلقة لبحث دعم السعودية ضد إيران.. والعربى يدعو لعقد اجتماع وزارى خاص لبحث العلاقات مع دول الجوار.. ووزير خارجية الإمارات يطالب بموقف عربى جاد لوقف التدخلات الإيرانية جانب من الإجتماع الوزارى العربى
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ وزراء الخارجية العرب جلسة مغلقة لمناقشة آليات التضامن العربى مع السعودية فى أزمتها الحالية مع إيران، بعد أن ألقى وزيرا خارجية الأمارات والسعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية كلمات فى الجلسة الأفتتاحية أدانوا خلالها الاعتداء على سفارة المملكة فى طهران.

وقال عادل الجبير وزير خارجية السعودية فى كلمته أن الاعتداءات الإيرانية على السفارة والقنصلية السعودية فى طهران ومشهد جاءت بعد التصريحات العدوانية ضد المملكة فى انتهاك صريح لكافة القوانين الخاصة بحماية البعثات الدبلوماسية، لافتاً إلى أن هذه التدخلات تتعامل معها المملكة بكل جدية وتتصدى لها بكل حزم.
 عادل الجبير وزير الخارجية السعوديى يلقى كملته -اليوم السابع -1 -2016
عادل الجبير وزير الخارجية السعوديى يلقى كملته

العربى يدعو لاجتماع لبحث العلاقات مع دول الجوار


أكد الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية أن اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم بالقاهرة يهدف إلى تأكيد التضامن العربى التام مع السعودية فى أزمتها مع إيران، مدينا فى الوقت ذاته حرق سفارة وقنصلية السعودية بايران، وطالب الحكومة الإيرانية بتحمل المسئولية كاملة عن اختراق القوانين الدولية فى هذا الامر.

وقال العربى فى كلمته أن المنطقة لا تتحمل أى محاولات لاثارة الفتنة الطائفية وانتهاك سيادة الدول العربية، لافتاً إلى أنه يقع على عاتق إيران ازالة التوتر وتحسين علاقاتها مع الدول العربية ومنع التدخل فى شؤونا، الأمر يستدعى اتخاذ موقف عربى قوى لمنع إيران من اتباع تلك الممارسات الاستقزازية.

ودعا العربى إلى عقد اجتماع وزارى عربى خاص لبحث العلاقات مع دول الجوار وصيانة الامن القومى العربى.

وزير خارجية الإمارات يعلن التضامن العربى مع السعودية


قال وزير الخارجية الإماراتى عبد الله بن زايد فى بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ جاء بناء على طلب من السعودية وتم الاستجابه له سريعا بما يعنى التضامن الكامل مع السعودية فى كافة الإجراءات التى تتخذها لحماية أمنها.
يوسف بن علوى وزير خارجية عمان -اليوم السابع -1 -2016
يوسف بن علوى وزير خارجية عمان

وأوضح أن هذا الاجتماع يأتى فى ضوء الاعتداءات السافرة من إيران على السفارة والقنصلية السعودية على مسمع ومرأى من الأمن الإيرانى، مشددا على أن إيران بلد تكرر فيها الاعتداءات على السفارات والقنصليات والدبلوماسيين، مايشير إلى رغبة من الحكومة الإيرانية فى حدوث هذا أو عدم قدرتها على حماية البعثات الدبلوماسية، مؤكدا على وقوف الجانب العربى وقوفا راسخا مع السعودية لمواجهة الإرهاب والتطرف.
 حوار جانبى بين وزير خارجية فلسطين والإمارات -اليوم السابع -1 -2016
حوار جانبى بين وزير خارجية فلسطين والإمارات

وأشار فى كلمته الإفتتاحية "نحن اليوم نؤكد الموقف العربى الحازم والرافض لتدخل أى دولة فى شؤننا الداخلية، وكافة الاجراءات التى اتخذتها السعودية تؤكد وقوفها الراسخ فى وجه الإرهاب ومنع تأجيج الفتن وإدخالنا فى نزاعات وفوضى طائفية مدمرة". وطالب الدول العربية باتخاذ موقف واضح لوقف التدخل الإيرانى فى شئون الدول العربية وأن يخرج المؤتمر بموقف عربى قوى لمنع إيران من التدخل فى شئوننا.

توافق عربى على ضرورة وقف المد الإيرانى


وأشارت مصادر دبلوماسية مطلعة إلى وجود توافق عربى على إجراءات لوقف المد الإيرانى بالمنطقة، لافتة إلى أنه من المقرر أن تتفق الدول العربية على اتخاذ جملة احتياطات لحماية المنطقة من الممارسات الإيرانية العدوانية وتدخلاتها فى الشأن العربى، ودعمها للإرهاب فى سوريا واليمن والبحرين ومناطق متفرقة داخل المنطقة العربية وخارجها.
 سامح شكرى وزير الخارجية المصرى -اليوم السابع -1 -2016
سامح شكرى وزير الخارجية المصرى

وكانت القاهرة قد شهدت أمس نشاطا دبلوماسيا مكثفا حول الاعتداءات الإيرانية وتدخلاتها فى الشأن العربى، والتقى الأمين العام لجامعة الدول العربية مع وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى، حيث عرض الأخير عليه نتائج جولته التى قام بها إلى إيران وسلطنة عمان والكويت فى محاولة لإقناع إيران بوقف تدخلها فى الشأن العربى.

كما أكد كل من وزيرى خارجية مصر والسودان تضامنهما الكامل مع المملكة العربية السعودية وأكدا رفضهما للممارسات الإيرانية. وأكد الوزيران تأييد بلديهما لأى اتفاق يجرى خلال الاجتماع الوزارى العربى اليوم الذى ينعقد تلبية لطلب السعودية لتحقيق الاستقرار للمنطقة والحفاظ على الأمن القومى العربى فى سوريا واليمن.
 وزير الخارجية السعودى فى بدء الجلسة -اليوم السابع -1 -2016
وزير الخارجية السعودى فى بدء الجلسة



اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016



موضوعات متعلقة..



- وزير خارجية الإمارات يطالب بموقف عربى جاد لوقف التدخلات الإيرانية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة