حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 11 يناير 2016

الإثنين، 11 يناير 2016 07:25 م
حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 11 يناير 2016 البورصة ـ أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت البورصة عددا من الأخبار اليوم الاثنين، على رأسها إغلاق المؤشرات على تراجع جماعى ورأس المال السوقى يخسر 5.8 مليار جنيه اليوم.

البورصة تخسر 5.8 مليار جنيه فى نهاية التعاملات بمبيعات العرب والأجانب


ومن أخبار البورصة المصرية اليوم.. خسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 5.81 مليار جنيه، خلال تعاملات اليوم الاثنين، حيث تراجع رأس المال من مستوى 422.66 مليار جنيه فى بداية الجلسة، إلى مستوى 416.85 مليار جنيه فى نهاية الجلسة.

أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الاثنين، على تراجع جماعى، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب والأجانب، فى حين مالت تعاملات المصريين نحو الشراء.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 2.1%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.5%، وخسر مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 2.05%، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 1.7%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 1.5%.


ماسترز: برنامج البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعزز النمو الاقتصادى


ومن أخبار البورصة المصرية اليوم.. أكد مركز الدراسات والابحاث التابع لشركة ماسترز لتداول الاوراق المالية إن برنامج البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من شأنه أن يعزز نمو الاقتصاد المصرى خاصة لما يمثله هذا القطاع بنسبة تتراوح ما بين 70 و85 فى المائة من حجم الاقتصاد.

وذكرت ماسترز فى ورقة بحثية اليوم تعليقا على قرار البنك المركزى المصرى بحفز البنوك على تقديم قروض تمويلية فائدتها لا تتعدى 5 فى المائة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إن مثل هذا القرار الذى جاء فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى سيكون له انعكاسات ايجابية كبيرة على الاقتصاد من حيث خلق فرص عمل بعشرات الالف واستغلال الكوادر البشرية الهائلة فى مصر.

وأوضحت أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على مدار السنوات الماضية كان يعانى من ضعف اهتمام الدولة وإرتفاع تكلفته بشكل مبالغ فيه ورفض البنوك تمويله ، وجاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ليوليه اهتماما خاصا فى إطار اهتمام الرئيس بتحقيق النمو والرخاء الاقتصادى المنشود.

ورأت أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمثل قاطرة النمو فى أى اقتصاد فى العالم بالاضافة الى أنها أكثر المشاريع قدرة على توليد الوظائف وفرص العمل ورفع معدلات النمو الاقتصادى للدولة ورفع الناتج العام بالاضافة زيادة حصيلة الدولة من الضرائب، معتبرا أن برنامج البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا يقل أهمية عن مشروع قناة السويس الجديدة أو تنمية محور قناة السويس أو العاصمة الادارية.

وأكد مركز الدراسات والابحاثث بشركة ماسترز لتداول الاوراق المالية أن فرص نجاح هذه المشروعات فى مصر كبيرة للغاية نظرا للكثافة السكانية التى تتميز بها مصر ما يجعل أى صناعة صغيرة مؤهلة للنجاح مشيرا الى ان الكثافة السكانية المحلية ستعوض أى ركود اقتصادى عالمى محتمل.

ونبه إلى ان برنامج البنك المركزى يمثل أيضا استفادة كبيرة للبنوك التى تحتاج الى تشغيل فوائض الأموال المتراكمة لديها حيث يتجاوز حجم الودائع 8ر1 تريليون جنيه واستغلال جزء من هذه الاموال يصل الى 200 مليار جنيه بحسب توجيهات الرئيس فى أنشطة إقتصادية تنعكس فى الناتج المحلى الإجمالى وتوفر فرص عمل للشباب وفرص نمو لرواد الأعمال وخلق كيانات اقتصادية كبيرة على المدى الطويل.
وأشادت ماسترز بقرار البنك المركزى بجعل فائدة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحد أقصى 5 فى المائة ما سيعمل على جذب استثمارات مباشرة إلى مصر، وستلجأ شرائح كبيرة من أصحاب الأفكار والمشروعات الى البنوك من جديد بعدما كانت البنوك ترفض التعامل معهم فى السابق.

أوراسكوم للإنشاءات تحول محطتى كهرباء أسيوط وغرب دمياط إلى نظام الدورة المركبة

ومن أخبار البورصة المصرية اليوم.. أعلنت شركة شركة أوراسكوم كونستراكشون ليمتيد اليوم الاثنين أن شركة أوراسكوم للإنشاءات ش.م.م التابعة لها بنسبة 100% وقعت عقدين لتحويل محطتى كهرباء أسيوط وغرب دمياط فى مصر من محطتان بنظام الدورة البسيطة إلى محطتان بنظام الدورة المركبة .

وتبلغ حصة أوراسكوم من العقدين حوالى 420 مليون دولار أمريكى، وسيتم تنفيذ هذان المشروعين على نظام أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل EPC+Finance الذى بموجبة تمكن أوراسكوم للإنشاءات العميل من الحصول على صفقة تمويل تنافسية.

وأنجزت أوراسكوم للإنشاءات بالفعل الأعمال بمحطتى أسيوط وغرب دمياط فى زمن قياسى فى وقت سابق من هذا هذا العام، وتكون المحطتان حاليا فى مرحلة التشغيل بقدرة إجمالية 1.500 ميجاواط ، ومن المتوقع أن تزيد هذه الدرة بنسبة 50% تقريبا مع عدم وجود وقود إضافى بمجرد تحويلهما إلى محطتين بنظام الدورة البسيطة.

ويعزز هذا المشروع من دور شركة أوراسكوم للإنشاءات الريادى فى مجال الكهرباء فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتقوم المجموعة حاليا بإنشاء أكبر محطتين مصريتين لإنتاج الكهرباء بنظام الدورة المركبة فى العالم بقدرة 4800 مجاواط لكل محطة ، كما قامت فى وقت سابق من هذا العام بربط 2000 ميجاواط إلى شبكة الكهرباء الوطنية المصرية من خلال إنشاء محطات أسيوط وغرب دمياط و6أكتوبر.

وأكد المهندس أسامة بشاى الرئيس التنفيذ للمجموعة "إن الشركة فخورة باستمرار دورها الريادى فى تطوير قطاع الكهرباء ف مصر، وسنواصل العمل على محطتى أسيوط وغرب دمياط عقب ما أنجزناه فيهما، ونسعى لمزيد من النمو فى مجال الكهرباء فى جميع اسواق الشركة الرئيسية كمقاول ومطور".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة