صلاح فوزى: رأى على عبد العال فى تفسير المادة 117 من الدستور صحيح

الإثنين، 11 يناير 2016 12:49 م
صلاح فوزى: رأى على عبد العال فى تفسير المادة 117 من الدستور صحيح د. صلاح فوزى رئيس قسم القانون الدستورى
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور صلاح فوزى، رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، إن رأى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى تفسير المادة 117 من الدستور المصرى كان على صواب.

وأضاف فوزى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الدستور يعرف ثلاث مصطلحات، الأول الفصل التشريعى للبرلمان ومدته خمس سنوات، ودور الانعقاد وهو لا يقل عن 9 شهور، والمصطلح الأخير الاجتماع العادى وغير عادى والطارئ والجلسات السرية والعلنية.

وتابع قائلاً: "لا يوجد تفرقة بين مصطلح الاجتماع والجلسة وهذا يدفع للاجتهاد الذى يرى أن الاجتماع يضم جدول أعمال يمكن تنفيذه على عدة جلسات، وبالتالى كلام الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أمس أنه يمكن أن يرفع الجلسة الإجرائية ويتم استئنافها اليوم كان صحيح".

وأوضح "فوزى" بأنه يوجد مبدأ من المبادئ العامة غير المكتوبة فى إدارة الجلسات والاجتماعات يسمح بأن تكون الجلسة مستمرة وممتدة تصل إلى يومين إذا كان الجدول الأعمال طويل وبه حتمية الإنهاء وهنا يتم عمل جلسة ممتدة على يومين لأنه من غير المعقول مثلاً أن يعقد اجتماع 40 ساعة متواصلة والقول بغير هذا عبث.

وأشار إلى أن البعض قال إنه لا يجوز رفع الجلسة أمس واستكمالها اليوم وعندما امتدت الجلسة إلى الى ما بعد الساعة الثانية ليلاً، وتم رفعها وسيتم استكمال الانتخابات على مقعد الوكيل اليوم وهذا يؤكد أن ما ذهب إليه على عبد العال كان سليماً.

وشدد "فوزى" على أنه لا يمكن عمل اجتماع 40 ساعة متواصلة، ولذا فإن طرح الدكتور على عبد العال للنص الدستورى صحيح لا شبهة فيه.


موضوعات متعلقة..



- بعد مواجهة على عبد العال وسرى صيام حول المادة 117 من الدستور.. خبراء قانون: تفسير رئيس البرلمان الأصوب.. والجلسة الإجرائية قد تمتد ليومين.. ولابد من انتخاب وكيلى المجلس مع الرئيس لتتشكل هيئة المكتب












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة