بوروشنكو يؤكد عزم كييف على استعادة الشرق الانفصالى والقرم فى 2016

الخميس، 14 يناير 2016 05:10 م
بوروشنكو يؤكد عزم كييف على استعادة الشرق الانفصالى والقرم فى 2016 بترو بوروشنكو
كييف(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار اوكرانيا



أعلن رئيس أوكرانيا بترو بوروشنكو الخميس عزم بلاده على استعادة الشرق الانفصالى الموالى لروسيا مع مطالبته بإنشاء آلية دولية تشارك فيها بروكسل وواشنطن لاستعادة منطقة القرم التى ضمتها روسيا إلى أراضيها.

وقال بوروشنكو "فى 2016، يجب استعادة السيادة الأوكرانية على الاراضى المحتلة فى منطقتى دونتيسك ولوجانسك"، حيث أسفر النزاع المسلح عن اكثر من تسعة الاف قتيل، متعهدا اللجوء فقط إلى السبل السياسية والدبلوماسية لتحقيق هذا الهدف.

وبالنسبة إلى القرم التى ضمتها روسيا فى مارس 2014، اكد بوروشنكو أن كييف ستقترح "إنشاء آلية دولية تنهى احتلال شبه الجزيرة".

وأضاف "الشكل الافضل سيكون على غرار اجتماع جنيف بحضور شريكينا الاتحاد الاوروبى والولايات المتحدة وربما مع دول وقعت مذكرة بودابست" وهى روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة التى اعتبرت نفسها ضامنة لسيادة اوكرانيا عام 1994 بعد أن تخلت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة عن اسلحتها النووية.

وتستمر الأزمة بين موسكو وكييف منذ تسلم الموالون للغرب الحكم فى أوكرانيا فى بداية 2014 والذى اعقبه ضم موسكو لشبه جزيرة القرم واندلاع النزاع فى شرق البلاد مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

وتتهم كييف والدول الغربية روسيا بتسليح الانفصاليين ونشر قوات فى منطقة النزاع، الامر الذى تنفيه موسكو بشدة علما بان دورها فى الأزمة الاوكرانية كلفها عقوبات اقتصادية شديدة فضلا عن تدهور كبير لعلاقاتها مع الغرب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة