الاتحاد الأوروبى يرفع عقوباته عن إيران فور انتهاء تقرير وكالة الطاقة

الجمعة، 15 يناير 2016 07:50 م
الاتحاد الأوروبى يرفع عقوباته عن إيران فور انتهاء تقرير وكالة الطاقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية
بروكسل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار ايران


اتخذ الاتحاد الأوروبى اجراءات ليكون مستعدا لرفع العقوبات عن إيران فور صدور ضوء أخضر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بموجب الاتفاق الموقع فى يوليو فى فيينا، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسى الجمعة.

وقال دبلوماسى لوكالة فرانس برس "عند نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيكون الاتحاد الأوروبى مستعدا" ليرفع على الفور العقوبات الاقتصادية والمالية التى يفرضها منذ سنوات بسبب البرنامج النووى الإيرانى المثير للجدل.

وأوضح الدبلوماسى ومصدر آخر أن 27 دولة من أصل 28 يفترض أن تقر بإجراء خطى بعيد ظهر الجمعة قرارا مقتضبا يعلن بدء العمل برفع العقوبات، ويصبح نافذا فور الحصول على الضوء الأخضر من وكالة الطاقة.

وبدا العمل بالإجراءات القانونية الخاصة برفع العقوبات منذ أكتوبر استنادا إلى المراحل التى ينص عليها الاتفاق النووى التاريخى الموقع بين طهران والدول العظمى فى يوليو 2015، وكان الاتحاد الأوروبى علق فى يناير 2014 بعض هذه العقوبات كبادرة حسن نية فى سياق المفاوضات التى ادت إلى اتفاق يضمن الطابع المدنى للبرنامج النووى الإيرانى.

وأكدت طهران الخميس أنها سحبت قلب مفاعل المياه الثقيلة فى موقع آراك النووى، ما يشكل مرحلة أساسية فى تنفيذ الاتفاق.

وسبق أن طبقت إيران العديد من بنود الاتفاق عبر خفض عدد أجهزة الطرد المركزى لديها وإرسال القسم الأكبر من مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى الخارج، وذلك أملا بأن تحصل الجمعة على موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمهيدا لرفع العقوبات الغربية عنها بحلول الأحد.

إلا أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تعط أى اشارة حول موعد اصدار تقريرها، وتعذر على كل المصادر التى اتصلت بها فرانس برس فى بروكسل الجمعة توقع هذا الموعد، ومن المفترض ان تقوم الولايات المتحدة والأمم المتحدة أيضا برفع عقوبات عن إيران بمجرد أن تعطى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضوءا أخضر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة