الإعلام الإسرائيلى يحذر: رفع العقوبات عن إيران سيحطم أسعار النفط

الأحد، 17 يناير 2016 12:40 م
الإعلام الإسرائيلى يحذر: رفع العقوبات عن إيران سيحطم أسعار النفط وزير الخارجية الإيرانى محمد ظريف عقب مباحثات رفع العقوبات عن إيران
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن رفع العقوبات عن إيران سيؤدى لتدهور جديد فى أسعار النفط التى شهدت تحطم فى أسعاره نهاية الأسبوع، وبالتالى انهيار أسعار الأسهم فى البورصة، حيث وصل سعر برميل النفط الخام إلى أدنى مستويات الانحطاط خلال الـ12 عام الأخيرة، ووصل إلى 29.70 دولار فقط، علما أن سعره وصل قبل عام ونصف فقط، إلى 108.37 دولار.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" أن سعر النفط، هو بالطبع، أحد الجوانب الاقتصادية التى ستتأثر من هذه الخطوة، ولا يتوقف الأمر على الاقتصاد الإيرانى، وإنما يتوقع أن تكون له مؤثرات أخرى.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن إيران تنتج اليوم حوالى 1.2 مليون برميل نفط، تبيعها وفقا لنظام العقوبات، وبعد رفع هذا النظام الآن، وفى ضوء تدهور وضع صناعة النفط لديها، والذى سيحتاج إلى مساعدة من قبل الشركات الأجنبية، يتوقع أن تزيد إلى الانتاج فى المرحلة الحالية، حوالى 500 الف برميل يوميا، علما أن إيران كانت تنتج قبل فرض نظام العقوبات عليها حوالى 2.5 مليون برميل يوميا.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه نتيجة للعقوبات تم إهمال البنية التحتية لإنتاج النفط، وفى ضوء السعر المتدنى جدا الآن، لن يكون من المجدى الاستثمار الكبير فى هذا الفرع، بكل ثمن.

وأوضحت "يسرائيل هايوم" أن نظام العقوبات أثر بشكل سىء على كل الاقتصاد الإيرانى، حيث انخفضت وتيرة التضخم الرسمى من 42% سنويا، إلى 12% سنويا، وهو انخفاض حاد يترافق بالانخفاض الذى يشهده سوق النقد الدولى، وتعزز قوة الريال الإيرانى مقابل العملة الأجنبية، ومن المتوقع استمرار هذا التوجه.

وكانت قد نشرت وكالة الأنباء "بلومبرج" فى نهاية الاسبوع، أن أسهم TEDPIX الإيرانية ارتفعت بنسبة 2% فى طهران، ووصل المؤشر إلى رقم قياسى لم يسجل مثله منذ شهر أغسطس الماضى، ويقدر صندوق النقد الدولى بأن النمو فى إيران سيحقق قفزة عالية بعد رفع العقوبات.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن من بين الفروع التى يمكن أن تحقق ارباحا جراء هذه الخطوة، شركات صناعة الطائرات التى تأمل توقيع عقود ضخمة مع إيران، فبجانب قطاعى الطيران والطاقة، من شأن رفع العقوبات تحسين فرع البنوك الإيرانية ايضا، وسيسهل أيضا على التجارة فى الدولة، ومن شأن هذا كله أن يقود إلى ازدياد الطلب على المواد الاستهلاكية فى الدولة التى يصل عدد سكانها إلى أكثر من 80 مليون نسمة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة