رئيس البورصة:لا يحق لنا التدخل فى قرارات المستثمرين سواء بالبيع أو الشراء

الأحد، 17 يناير 2016 01:20 م
رئيس البورصة:لا يحق لنا التدخل فى قرارات المستثمرين سواء بالبيع أو الشراء محمد عمران - رئيس البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت البورصة المصرية اليوم تحديثاً للمؤشرات المالية للشركات المقيدة يتضمن بيانات تفصيلية عن الشركة من حيث آخر ربحية متحققة والكوبونات التى تم توزيعها، وكذلك مضاعف الربحية والعائد على الكوبون، ومدى وجود أى قرارات جوهرية تؤثر على سعر السهم.

وأشار الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، إلى أن تحرك البورصة لا يستهدف التأثير على أداء السوق، ولكن يركز على تحقيق المزيد من الشفافية بالنسبة للمستثمر للتعرف على الوضع الحقيقى للشركات.

وأكد عمران أن الإحصائيات الأخيرة أظهرت أن أكثر من 60% من الشركات تقع عند مستوى مضاعف ربحية لا يزيد عن 10 مرات وهو ما يكشف عن القيمة الاقتصادية للشركات المقيدة فى البورصة.

ولفت عمران إلى أن نحو 11% من الشركات يقع مضاعف ربحيتها بين مستوى 10-15 مرة، موضحا أن 12 قطاعا من أصل 17 قطاعا مدرجة فى البورصة تسجل مضاعف ربحية يقل عن مستوى 13 مرة.

على جانب آخر أكد عمران أنه بالنسبة للعائد على الكوبون وهو مؤشر يقيس العائد المتحقق بالفعل للمستثمر مقارنة بسعر السهم، مشيرا إلى أن 37% من الشركات التى قامت بتوزيع كوبونات تحقق عائدا على الكوبون يتجاوز 10% وهو معدل يعكس أيضاً الوضع الاقتصادى للشركات المقيدة فى البورصة.

وكرر عمران تأكيده على ضرورة قيام المستثمر بدراسة الوضع الاقتصادى محليا وإقليميا وخارجيا، وكذلك الوضع المالى للشركات قبل اتخاذه أى قرار بالبيع أو الشراء، وذلك لكى يضمن تحقيق أكبر كفاءة فى اتخاذ القرار الاستثمارى.



موضوعات متعلقة

البورصة تخسر 6 مليارات جنيه فى الدقائق الأولى من تعاملات اليوم


البورصة تواصل التراجع فى منتصف الجلسة بمبيعات العرب والمصريين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة