أداء رئيس البرلمان فى عيون الأحزاب والسياسيين.. حزب الوفد: إدارة على عبد العال للمجلس معقولة وسيكتسب خبرات لاحقا.. على السلمى: يتمتع بخبرة قانونية.. "التجمع": ليس لديه خبرة فى إدارة مؤسسة بهذا الاتساع

الخميس، 21 يناير 2016 11:02 ص
أداء رئيس البرلمان فى عيون الأحزاب والسياسيين.. حزب الوفد: إدارة على عبد العال للمجلس معقولة وسيكتسب خبرات لاحقا.. على السلمى: يتمتع بخبرة قانونية.. "التجمع": ليس لديه خبرة فى إدارة مؤسسة بهذا الاتساع على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب محمد السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلف عدد من الأحزاب والسياسيين حول تقييم أداء الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسات الأولى من البرلمان، حيث أكد البعض أن إدارته للجلسة معقولة وسيكتسب خبرات لاحقًا، فيما قال حزب التجمع إنه لا يتمتع بخبرة كافية.

وفى البداية، أكد المهندس حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، أن إدارة الدكتور على عبد العال لمجلس النواب معقولة مع الوضع فى الاعتبار أن هذا المنصب يعد جديد بالنسبة له.

وأضاف الخولى لـ"اليوم السابع"، أن رئيس مجلس النواب سيكتسب خبرات أكثر مع مرور الوقت، متابعاً: "هناك كم كبير من النواب جدد فى المجلس وليس لديهم خبرات، ولكن سيكتسبوا خبرات مع مضى بعض الوقت، ولا شك إن "عبد العال" يعمل بكفاءة وخاصة أنه منصب جديد وأتوقع أن يتحسن أداؤه أكتر".

فيما أكد الدكتور على السلمى، نائب رئيس الوزراء الأسبق، أن أداء الدكتور على عبد العال، جيد خاصة أنه يتمتع بخبرة قانونية كبيرة، موضحًا أن قرار توزيع قوانين المرحلة الانتقالية على اللجان النوعية بالبرلمان، كان خطوة جيدة للانتهاء من مناقشة جميع القوانين فى المدة التى حددها الدستور، وهى 15 يومًا فقط.

وأضاف "السلمى" أن معظم القوانين التى تمت الموافقة عليها بشكل سريع فى البرلمان لا تمثل خطورة، وسرعة مراجعتها جاءت بعد مناقشتها بشكل جيد داخل اللجان النوعية بالبرلمان.

وأوضح نائب رئيس الوزراء الأسبق، أن القانون الوحيد الذى يحتاج إلى دراسة ومراجعة متأنية من قبل مجلس النواب بعد الانتهاء من مراجعة قانون المرحلة الانتقالية، هو قانون الحق فى التظاهر.

فى السياق ذاته، قال الدكتور محمد كمال، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنه من المبكر الحكم على أداء الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب سواء بالإيجاب أو السلب، موضحا أن منصب رئيس النواب هو تحدى لأى شخص أمام الجميع للقيام بأداء جيد.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الحكم على عبد العال يكون بعد تقديم استجوابات عديدة، أو صدور تشريع متكامل من داخل المجلس، موضحا أن المجلس لم يمر عليه أكثر من 10 أيام، ومن الصعب الحكم على أداءه.

بينما قال حسين عبد الرازق، عضو المكتب التنفيذى لحزب التجمع، أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب ليس لديه أى تجربة فى إدارة مؤسسة بهذا الاتساع من حيث عدد الاعضاء وتنوع الاتجاهات.

وأضاف عبد الرازق، لـ"اليوم السابع"، أن ذلك أدى إلى وقوعه فى العديد من المشاكل مع عدد من النواب واللجوء لطرد نائب، فضلاً عن المشاكل التى حدثت فى أول أيام انعقاد المجلس.

ولفت عبد الرازق، إلى أنه من الممكن مع مضى الوقت أن يكتسب عبد العال خبرة ويدرك أن رئاسة برلمان متعدد الاتجاهات فى حاجة لكسب احترام الأعضاء أكثر من أنه يحاول فرض النظام باللجوء للائحة والعقوبات.

وشدد عبد الرازق، بأنه يجب أن يكون لدى رئيس مجلس النواب قدرة على إيجاد حلول وسط، مشيرًا إلى أن قيام عبد العال بطرد أحد النواب دليل على عدم خبرته، وكان يجب عليه أن يحتوى الموقف بالتهدئة.



موضوعات متعلقة..


- نائب وفدى تعليقًا على طرد أحد الأعضاء: "مغلطش.. ولو سكتنا هنطرد كلنا"


- أول حالة طرد من قاعة مجلس النواب للنائب أحمد طنطاوى



- رئيس البرلمان للنائب أحمد الشرقاوى بعد اعتراضه بالجلسة: "اتفضل اخرج بره"












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة