رئيس جامعة القناة:المستشفى الجامعى يحتاج للتطوير والخدمة المقدمة لا ترقى لطموحاتنا.. الألسن والتربية الرياضية تدخلان الخدمة وكليات تكنولوجية متطورة بالمبنى القديم.. ولا إجبار للطالب على الكتاب الجامعى

الخميس، 21 يناير 2016 07:04 ص
رئيس جامعة القناة:المستشفى الجامعى يحتاج للتطوير والخدمة المقدمة لا ترقى لطموحاتنا.. الألسن والتربية الرياضية تدخلان الخدمة وكليات تكنولوجية متطورة بالمبنى القديم.. ولا إجبار للطالب على الكتاب الجامعى الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة القناة
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جامعة قناة السويس من الجامعات الإقليمية المهمة على مستوى الجمهورية وتخدم محافظات الإسماعيلية وسيناء بعد انفصال بورسعيد والسويس، وتضم الجامعة عددًا من الكليات المهمة ومؤخرًا دخلت الجامعة ضمن أفضل 800 جامعة عالميًا ويرأس الجامعة الدكتور ممدوح غراب والذى تولى رئاستها فى 20 سبتمبر 2014 خلفًا للدكتور محمد محمدين رئيس الجامعة وفى خلال عامين من تولى الدكتور غراب لرئاسة الجامعة شهدت الجامعة نشطًا مكثفًا على مستوى الأنشطة الطلابية أو البحث العلمى أيضًا هناك مشكلات ظهرت بالجامعة سواء خاصة بالطلاب أو بالمستشفى الجامعى وما يقدمه من خدمات طبية لأهالى منطقة القناة.

وفي حوار مع الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة نستعرض أهم ما تم على أرض الواقع:

البداية


ماذا قدم الدكتور ممدوح غراب لجامعة القناة فى عامين؟

منذ أن توليت رئاسة الجامعة وأنا أستكمل عمل زملائى السابقين من رؤساء الجامعات ونحن نستكمل المسيرة التى بذلها الدكتور محمد محمدين الرئيس السابق للجامعة واستكمال النهضة الإنشائية التى حدثت بالجامعة ولدينا "مقران" للجامعة أحدهما يسمى الجامعة القديمة والآخر المقر الحديث الذى تقع به رئاسة الجامعة.. ومقر الجامعة القديمة به بعض الكليات ليست على المستوى المطلوب والذى لا يسمح لطلابنا بالدراسة فيه ووصلنا إلى أنه يجب إنشاء كليات حديثة لهم وهذا ما تم بالفعل حيث تم إنشاء مبان لكليات التربية والآداب والحاسبات والمعلومات والتى انتقلت فعلاً منذ ثلاثة أشهر والسياحة والفنادق مع بداية التيرم المقبل وكذلك التربية والآداب في بداية العام الدراسى المقبل وهناك بعض المنشآت الجديدة بكلية الطب كمبنى الأقسام العلمية وهو على وشك الانتهاء وهناك مبنى الخلايا الجذعية وهو خاص بالأبحاث وبه معمل مركزى للجامعة كلها وخلال 6 أشهر سيتم الانتهاء من ذلك.

كلية الألسن

-تم اتخاذ قرار بإنشاء كلية الألسن وفى الطريق إنشاء كلية التربية الرياضية بالإسماعيلية وجارٍ الانتهاء من التصميمات خلال 2016 وهناك أيضًا مستشفى حديث لطب الأسنان سيتم تسليمه خلال 18 شهرًا ومبنى العناية المركزية سيحتوى على 50 سريرًا خلال 12 شهرًا بالمستشفى الجامعى وإنشاء مستشفى للأطفال وسيكون مستقلاً للأطفال والحضانات كما ستتم إعادة تأهيل هذا المبنى وهناك مستشفى للنفسية والعصبية مستقلة خلال 2016 وسيتم تسليمها.

فرع العريش

-العريش فرع له مكانة كبيرة فى دائرة اهتماماتنا وتمت الموافقة على إنشاء كليتى الثروة السمكية والاستزراع السمكى وكلية رياض الأطفال والاقتصاد المنزلى خلال 2016 وستتم الدراسة فى أقرب فرصة بعد استصدار القرار الجمهورى بإنشائها.

بالعريش أيضًا يتم إنشاء مجمع ملاعب خاص بكلية التربية الرياضية بالعريش وهناك كلية للآداب والعلوم وهناك حركة تعليمية كبيرة تشهدها العريش 110 ملايين جنيه.

وكلية الثروة السمكية ستقام بمنطقة الخربة ببئر العبد ولدى الجامعة هناك معهد للدراسات العليا البيئية وقد تبرع أحد أهالى سيناء بـ60 فدانًا لإنشاء كلية الثروة السمكية ويتم التنسيق مع محافظة شمال سيناء للبدء فى إنشاء الكلية وستتم الدراسة خلال عام 2017.

-هناك ارتفاع فى تصنيف جامعة قناة السويس على كل المستويات والأصعدة محليًا وعربيًا وأيضًا عالميًا على أى أساس يتم التصنيف؟!


- التصنيف يقام من خلال أكبر ثلاث جهات عالمية دخلت الجامعة فى أحداهم وهى التايمز هاير إيديوكيشن والجامعة لم تكن تدخل أى تصنيف من قبل وتواصلنا وتقدمنا بالأوراق وكل المسوغات المطلوبة، وفى البحث العلمى حصلنا على المركز الأول على مستوى مصر و14 أفريقيا والشرق الأوسط، ويؤكد أن جامعة قناة السويس البحث العلمى بها بخير ونجد الأداء مرتفعًا والنشر العلمى فى الدوريات العالمية جيد جدًا وعلى المستوى العالمى جامعة القناة من أفضل 800 جامعة بالعالم وهذا تطور كبير خاصة بعد عدم وجود تصنيف من قبل والأداء جيد وأتوقع 2016 التصنيف سيتطور أكثر وأكثر.

- لدينا مشروع كبير مع وزارة التعليم العالى فى الخلايا الجذعية وتم إنشاء معمل متطور جدًا سيتم الافتتاح قريبًا خلال شهر ومعمل مركزى للجامعة كلها وسيكون نقلة جيدة لتقديم خدمات بحثية متطورة فى المنطقة وليس الإسماعيلية فقط.

- لدينا مركز التقنية الحيوية تقدمنا لتحويله لمعهد للدراسات العليا وجاءت لجان للمعاينة من المجلس الأعلى للجامعات ونتوقع تحويله وسيكون متطورًا للأبحاث التكنولوجية الحيوية على مستوى الجمهورية ولدينا إمكانيات ليست موجودة داخل القارة الأفريقية.. وأيضًا هناك معهد الدراسات العليا للاستصلاح السمكى وهو معهد متطور جدًا وكان ملحقًا من الحكومة الصينية بـ50 مليون جنيه ونتوقع أن يوفر الذريعة السمكية وتدريب الشباب لأن يكون قادرًا على إدارة المشروعات الخاصة بالمحور.

الصين



ما هى علاقة الجامعة بجامعات الصين؟


هناك مشروعات بالجامعة كبيرة ومتطورة مع الجانب الصينى كمشروع الاستزراع السمكى ومعهد كونفوشيوس للغات وحاليًا ننشأ كليات تكنولوجية متطورة بالتعاون مع معهد بكين للنظم والمعلومات وبالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ووزارة الاتصالات ونأمل أن تتم الدراسة فى العام المقبل ويخرج طالب حاصل على بكالوريوس تكنولوجى والدراسة 60% عملى و40% نظرى لكى يخرج خريج كفء على مستوى عالى فى مجال الاستثمارات المقبلة بمحور القناة وهناك قرار بإنشاء فرع لجامعة قناة السويس بالصين وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة التعليم العالى بالتخصصات باللغات العربية المتخصصة فى محليات التجارة والعلوم وتم الانتهاء من اللوائح ويتم مراجعتها بالصين ونأمل فى افتتاح هذا الفرع خلال 2016.. وهذا يعد أكبر دعاية لجامعة قناة السويس ومصر بالصين ونشر الثقافة المصرية والعربية هناك وستتم الاستعانة بالخبراء ويعد فرص جيدة جدًا للتواجد المصرى بالصين.

الأنشطة الطلابية



وماذا عن النشاط الطلابى بجامعة قناة السويس قبل أيام قليلة من إجازة نصف العام؟


النشاط الطلابى لا يتوقف وبعد نجاح أسبوع شباب الجامعات سيُلقى عبء أكبر على الجامعة فى تقديم كل ما هو جديد لشباب الجامعة.

- قررنا أن توقف الدراسة يومين فى الأسبوع بجميع الكليات لمدة ساعة وتحدد المواعيد لممارسة النشاط وإقامة المنازلات وممارسة الرياضة ودورى مستمر على مدار العام الدراسى وهناك نشاط متميز من خلال معرض القاهرة للابتكار والذى تنظمه أكاديمية البحث العلمى من خلال حصول الجامعة على أفضل مشروع شبابى لغواصة مائية ولدينا نشاط متميز على مستوى الاجتماعي، كما خصصنا أماكن محددة للنشاط الفنى وتم تجهيزها وإقامة استوديوهات لتقديم نشاط إعلامى جيد جدًا وطلابنا يشاركون فى كل الفعاليات على مستوى الجمهورية وطالب جامعة القناة أصبح مميزا ويشارك فى جميع الأنشطة على مستوى الجمهورية ويطلبون بالاسم من وزارة الشباب والرياضة وهذا جيد للجامعة وطلابها.

الاستفادة من أسبوع الجامعات

خلال أسبوع شباب الجامعات تم إنشاء بنية تحتية كبيرة كيف يتم استغلالها لصالح الطلاب؟


- كل المنشآت التى تمت وما يتم إنشاؤه الآن متاحة لكل الطلاب طوال الوقت وهم بالفعل متواجدون بها ويمارسون كل الأنشطة ومتفاعلون ونستكمل المنشآت فهناك ملاعب جديدة للنشء وأخرى للاسكواش والصالة المغطاة وحمام سباحة دولى على مدار عامين.

البنية التحتية الموجودة هى التى شجعتنا للتقدم بإنشاء كلية للتربية الرياضية بالإسماعيلية.

- وكل المنشآت الرياضية الموجودة تقدم خدمات للمجتمع وللناشئين بالاتحاد المصرى للكرة فى إجازة نصف العام وهناك إحدى الشركات الراعية ستجلب فرقا من الخارج لاستخدام الملاعب فى الأنشطة وإنشاء مدارس بالجامعة لتعليم كرة القدم وكرة اليد والطائرة والسباحة وتستضيف شباب المدارس للالتحاق بالمدرسة الرياضية وهى متاحة للجميع فى أوقات الإجازة.

مؤتمر شباب الباحثين

ما هى استعدادات الجامعة لتنظيم مؤتمر شباب الباحثين الثالث فى فبراير المقبل؟


فى 2013 نشأت فكرة رابطة شباب الباحثين داخل الجامعة وكانت الفكرة هى مشاركة الشباب كلهم من خلال تنظيم أفكارهم البحثية والجامعة تساعدهم فى البداية والمؤتمر الثالث يقومون بالتنظيم والمراسلات والمؤتمر كله قائم على الشباب ليس بالجامعة فقط وإنما شباب الجامعات المصرية كلها.

وقد بدأ بعض شباب الباحثين من خارج مصر والدول العربية فى المشاركة وهو تأكيد على نجاح هذه الفكرة وعدد المشاركات يزيد والأبحاث فى كل المجالات وكل عام لديه محاور مختلفة والمشاركة جيدة.

شراء الكتاب الجامعي

هناك مشكلة يشتكى منها طلاب الجامعة خاصة بشراء المذكرات وارتفاع الأسعار كيف تواجهون ذلك؟


تم عرض شكاوى من بعض الطلاب من شراء بعض المذكرات وعدم وجود مواصفات واضحة والأسعار متفاوتة فتم عمل دار نشر وحددنا شكل المذكرة وعدد الصفحات والسعر وصدر قرار مجلس الجامعة أن يتم طباعة المذكرات داخل الجامعة ويتم البيع من مركز بالجامعة وتحديد نسبة الربح لعضو هيئة التدريس ولا يجبر طالب على ذلك وحال المخالفة يتم تحويل المخالف للتحقيق واتخاذ الإجراءات بمجلس التأديب.

- ونحن فى طريقنا لاتخاذ قرار بإلغاء المذكرات داخل الجامعة واللجوء إلى المراجع العلمية فقط لأن الطالب داخل الجامعة يجب أن يتعلم كيف يستفيد من المكتبات وهناك بنك المعرفة الذى أطلقه الرئيس لا يحتاج إلى مذكرات والشباب يدخل فيه ويسجل.

المستشفى الجامعى

هناك انتقادات من المواطنين المترددين على المستشفى الجامعى خاصة بالخدمة الطبية هل هناك حلول؟


الدكتور غراب: هذا الملف يشغل أكثر من 90% من وقتى لأن المريض لديه ثقة كبيرة جدًا أن الجامعة وأساتذتها ويلجأ لنا وهذا حق وطموحاتنا كبيرة أن نقدم الخدمة وتطويرها والخدمة المقدمة لا ترقى حتى اليوم لطموحاتنا.

الخدمة الطبية القائم عليها جناحان: المستشفى الجامعى ووزارة الصحة من خلال وجود مستشفيات وزارة الصحة ونحتاج تقوية الاثنين من خلال توفير الإمكانيات بقدر الإمكان وأهم من ذلك الكوادر البشرية فالأعداد تزيد جدًا والطلبات تزيد على الخدمة داخل المستشفى ولا يصاحبها لا زيادة فى الإمكانيات ولا فى الأعداد ولا فى التمريض ولابد أن نتفق أن هناك احتياج الناس للعناية المركزة وهذه مشكلة ليس فقط بجامعة قناة السويس وإنما على مستوى مصر، المشكلة ليست فى الإمكانيات بتوافر الأجهزة ولا الأسرة إنما المشكلة فى توافر الكوادر والدليل على ذلك أن المستشفى العام بها أسرة جاهزة ولكن هناك عجز فى الكوادر التى تقدم الخدمة وهذه المشكلة هى التى نعانى منها ولهذا لدينا كلية التمريض ومعهد التمريض ونحاول بقدر الإمكان تزويد الأعداد وتجوديها للمساعدة فى تقديم هذه الخدمة ولهذا تعاقدنا مع الشركة الوطنية لتنفيذ مبنى العناية المركزة الجديد بطاقة 50 سريرًا من موازنة الجامعة ونتوقع تسليمها للعمل خلال 12 شهرًا وتكون الحاجة استطاعت توفير الكوادر.

المستشفى التعليمى يقدم خدمة وتحت ضغط لأن الإمكانيات محدودة بالنسبة للجامعة ولكن نعد مواطن الإسماعيلية أننا نطور ونستمر فى التطوير فى هذا العام تم صرف أكثر من 30 مليون جنيه على أجهزة ومعدات حديثة وهناك محرقة جديدة ووحدة قسطرة كاملة للقلب وجهاز أشعة مقطعية جديد و3 أجهزة أشعة عادية وكذلك أجهزة لمستشفى الأورام بالجامعة ويجب أن نعترف أن المستشفى الجامعى بقدم خدمة لأهالينا بمنطقة القناة وسيناء والشرقية والضغط كبير ونحتاج إلى دعم المجتمع معنا والتشجيع للأطباء والتمريض ولا يجوز طوال الوقت أن نردد فقط الانتقادات.
نعم الأداء لا يرتقى للمستوى المطلوب وهم بحاجة للتشجيع فهناك من يعمل 24 ساعة من أجل المرضى ونوعد شعب الإسماعيلية بالتطوير ونحن بطريقنا.

المعوقات

هل هناك معوقات تعترض طريق التطوير داخل الجامعة؟


طبيعى أن المكان الذى تعمل به تجد مقاومة فيه وإذا لم يكن لديك القناعة بهذا لن تستطيع التطوير وهناك أفراد يقتنعون بالتطوير وآخرون لا يقتنعون وسنة الحياة فى التطوير وجيل يسلم جيل وبعدنا سيأتى جيل سيطور أيضًا.

فالمعوقات نتوقعها ولن يثنينا أحد عن مواصلة المسيرة لصالح جامعتنا وبلادنا والمعوقات المادية موجودة على مستوى المؤسسات بالدولة كلها وإنما نحاول أن نجد الحلول بالفعل وجدنا حلولاً جيدة جدا والدولة تساعدنا بقدر الإمكان فى حدود الإمكانيات المتاحة ولن يخذلنا أحد ولدينا تعاون جيد ومثمر مع كل الوزارات التعليم العالى، والشباب، والصحة، والتعليم، التخطيط وفى العديد من المجالات.

التعليم المفتوح

هناك استفسارات كثيرة حول إلغاء التعليم المفتوح أو تطويره ما هى الحقيقة؟


المجلس الأعلى للجامعات شكل لجنة منذ أكثر من شهر لدراسة ملف التعليم المفتوح لكى يقدم خدمة جيدة ولا نية لإلغاء التعليم المفتوح ولم تطرح بالمجلس من الأساس.

- وأرى التعليم المفتوح يقدم خدمة جيدة جدًا لكثير من المواطنين ولكن يحتاج إلى أن يعود للإطار الخاص به فالغرض منه ليس استثمار ولكن تطوير الأداء لمن يحتاج وهى شهادة مهنية وليست بالتعليم والغرض من التطوير فى الوقت الحالى هو إعادة الصورة لأصلها وتقديم تعليم جيد ليس كميًا، والتعليم المفتوح موجود على مستوى العالم وجار التنسيق معها وأتوقع تطوير جيد وسيكون له مستقبل جيد وهو مستمر.

محور قناة السويس

ما هو دور جامعة القناة فى مشروع محور قناة السويس؟


نفكر جيدًا وخاطبنا الجهات المسئولة فى توفير قطعة أرض للجامعة بالإسماعيلية الجديدة وإنشاء مستشفى وفرع للجامعة وفى طريقنا نتمنى أن نحصل لترخيص لهذه الأرض لكى نقوم بالتخطيط لإنشاء الفرع والمستشفى تخدم المنطقة وتساعد فى التوسع للمرحلة المقبلة.

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة