البعوضة المصرية ترعب العالم.. فيروس زيكا يغزو أوروبا بعد الأمريكتين..فرنسا الأكثر تهديدا تعلن حالة الطوارئ.. ودول أمريكا اللاتينية تطالب بمنع الحمل خوفا من تشوهات الأجنة

الجمعة، 22 يناير 2016 11:15 ص
البعوضة المصرية ترعب العالم.. فيروس زيكا يغزو أوروبا بعد الأمريكتين..فرنسا الأكثر تهديدا تعلن حالة الطوارئ.. ودول أمريكا اللاتينية تطالب بمنع الحمل خوفا من تشوهات الأجنة البعوضة المصرية المتسببة فى فيروس "زيكا"
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب البعوضة المصرية الرعب للعالم أجمعه بعد اكتشاف أنها سبب الإصابة بفيروس زيكا الذى يغزو أوروبا الآن بعد الأمريكتين، والذى كانت أهم محطاته بأوروبا فرنسا، وتم تسجيل أكثر من 100 حالة مصابة بفيروس زيكا فى مدينة مارتينيك الفرنسية، مما أدى إلى رفع حالة التـأهب من المستوى الثالث للتصدى لهذا الفيروس، وهناك 102 حالة مصابة، كما أن هناك ما يزيد من 1000 حالة مشتبه بإصابتهم لمعاناتهم من نفس الأعراض.أما فى إسبانيا فإن هذا الفيروس لا يسبب قلقا سوى بعض المخاوف أن تأتى عدوى من الخارج.

وفى الولايات المتحدة الأمريكية، حذرت السلطات النساء الحوامل من زيارة دول الكاريبى وأمريكا اللاتينية، خوفا من الإصابة بالفيروس، مشيرة إلى أن واشنطن أصبح لديها مخاوف من وصول فيروس زيكا إليها من دول أمريكا اللاتينية، خاصة بعد تأكيد الصحة فى هاواى أن رضيعا يعانى من تلف فى المخ بسبب إصابته وهو أول حالة إصابة أمريكية بالفيروس، والذى أصيب بالفيروس فى البرازيل فى مايو 2015، كما ظهرت أولى 3 إصابات بالفيروس فى فلوريدا، وحذر لايل بيترسن، المكلف بالأمراض الفيروسية فى مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها (سى دى سى)، من أن "الفيروس ينتشر سريعا فى القارة الأمريكية ، موضحا أن 26 حالة شخصت فى الولايات المتحدة منذ 2007 لدى أفراد أصيبوا بالفيروس خارج البلاد.

وأوصت هذه المراكز "النساء الحوامل جميعهن بغض النظر عن مدى تقدم حملهن، بإرجاء رحلاتهن إلى مناطق ينتشر فيها فيروس زيكا، والمناطق المشمولة بالتحذير هى جويانا ومارتينيك وبورتوريكو والبرازيل وكولومبيا والسلفادور وجواتيمالا وهايتى وهندوراس والمكسيك وباراجواى وبنما وسورينام وفنزويلا.

ويستمر فيروس زيكا فى الانتشار فى أمريكا اللاتينية وتهديد المنطقة ، ففى البرازيل سجلت أكثر من 3500 إصابة بصغر الرأس، ووصول عدد المصابين إلى 600، إلى جانب 3700 مشتبه بإصابتهم بالفيروس، وتتصدر كولومبيا القائمة 13500 حالة ، وكانت البرازيل أول دولة فى أمريكا اللاتينية أعلنت حالة الطوارئ بعد أن أدى فيروس زيكا إلى مقتل 7 ووجود 1761 حالة من مرض "صغر الرأس" الذى ينتج من هذا الفيروس، وأعلنت رئيسة البرازيل "ديلما روسيف" خطة وطنية لمكافحة الفيروس، كما قالت إن البرازيل توفر الموارد العلمية لمكافحة زيكا، مضيفة "أننا ذاهبون إلى استخدام جميع العناصر للوقاية من خلال استخدام تقنيات لتطوير اللقاحات للقضاء على هذا الفيروس".

وتقدم فيروس زيكا أيضا فى باراجواى، حيث يوجد 14587 من حالات حمى الضنك و4288 حالة من داء شيكونغونيا، بالإضافة إلى وجود 7 فى فنزويلا، وينتاب الحوامل فى البرازيل مخاوف شديدة من إصابة مواليدهم بمرض "صغر الرأس" بسبب انتشار "فيروس زيكا"، وذلك بعد أن وصلت حالات الإصابة بالمرض إلى 739 حالة، الذى يتسبب فى مرض صغر الرأس وهو عبارة عن خلل فى الجهاز العصبى يظهر على هيئة رأس صغيرة نسبة لمحيط الرأس المناسب وفقا للسن والجنس، وهذا المرض يؤدى إلى التخلف العقلى والخلل الحركى، فضلا عن نوبات صرعية واضطرابات سلوكية، ويأتى بسبب فيروس زيكا، كما أن هذا الفيروس يتسبب فى الإجهاض، وارتفع عدد المواليد الذين أصيبوا بمرض تلف الدماغ أو صغر الرأس هذا العام 400%، وسجلت حالات زيادة غير طبيعية فى 160 بلدة فى 9 دول من أمريكا اللاتينية.

أعراض الإصابة بالفيروس

أما أعراض الفيروس فإنها تأتى مشابهة لحمى الضنك أو بحمى تشيكونجونيا اللتين تنقلهما "بعوضة النمر" الخطيرة ، والمعروفة علميا بالبعوضة المصرية، وأعراض الإصابة تتمثل فى ظهور حمى بسيطة، وطفح جلدى، واحمرار بالعينين، بالإضافة لآلام فى المفاصل، وربما انتقل إلى البرازيل عن طريق كأس العالم لكرة القدم، حيث إن هذا الفيروس كان موجودا فى السابق بأفريقيا الاستوائية وجنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ، وتم اكتشاف هذا الفيروس لأول مرة فى 1954 فى أوغندا ونيجيريا، وتغير الوضع فى 2007 عندما وصل إلى المحيط الهادئ وتفشى الفيروس فى ميكرونينزيا.

منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار فيروس زيكا

ونظرا إلى زيادة انتقال فيروس زيكا فى الأمريكتين ، فإن منظمة الصحة للبلدان الأمريكية توصى الدول الأعضاء فيها بالكشف عن حالات العدوى بفيروس زيكا، وتأكيد تلك الحالات وإعداد الخدمات الصحية اللازمة للتعامل مع عبء إضافي محتمل من المرض على جميع مستويات الرعاية الصحية وتنفيذ استراتيجية فعالة للاتصالات العامة، للحد من تواجد البعوض الناقل للمرض، وخصوصا فى المناطق التى يوجد فيها جنس البعوض الناقل له.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس زيكا يتسبب فى تشوهات الأجنة، وأصبح يمثل خطرا كبيرا على أمريكا اللاتينية، بعد اكتشاف صلته بمرض تلف الدماغ، ونصحت بلدان أمريكا اللاتينية بالاستعداد على كل المستويات، حتى لا يتفاقم الوضع وذلك من خلال السيطرة على البعوض وتحسين استراتيجيات التواصل مع السكان، كما أشارت المنظمة إلى أن ما يزيد الأمر خطورة هو عدم وجود أى علاج أو لقاح ضد هذا الفيروس حتى الآن، وأيضا اكتشاف العلاقة الوثيقة بين هذا الفيروس والتسبب فى العيوب الخلقية والعصبية ومضاعفات المناعة الذاتية.

دول أمريكا اللاتينية تطالب بمنع الحمل خوفا من تشوهات الأجنة

وطالبت بعض دول أمريكا اللاتينية الأزواج بمنع الحمل خوفا من تشوهات الأجنة ، وقال أليخاندرو جافيريا وزير الصحة الكولومبى أن فيروس زيكا الذى ينقله البعوض أصاب أكثر من 13500 شخص بالفعل فى البلاد وقد يصيب نحو 700 ألف شخص آخرين. وقال جافيريا "نتوقع أن يتوسع المرض بشكل أشبه بمرض تشكونجونيا الذى انتشر العام الماضى لتتراوح الإصابة بين 600 و700 ألف شخص، مشيرا إلى أن من بين المصابين 560 امرأة حامل.

وطالبت الحكومة الكولومبية من الأزواج المقيمين فى البلاد بمنع الحمل فى الأشهر المقبلة بسبب انتشار فيروس زيكا الذى يتسبب فى تشوهات خلقية للمواليد، وقالت وزارة الصحة "نعتبر أن البلاد تشهد مرحلة انتشار لعدوى فيروس زيكا أى تفشى الوباء"، وأوصت الوزارة جميع النساء الحوامل اللواتى يعشن فى مناطق لا يقل ارتفاعها عن 2200 متر بالامتناع عن السفر حتى يوليو المقبل إلى المناطق الواقعة على علو أدنى نظرا إلى الخطر الأكبر للإصابة بهذا المرض فيها، وأوصت الولايات المتحدة النساء الحوامل بتفادى التوجه إلى كولومبيا و13 بلدا آخر فى أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبى بسبب انتشار الفيروس.

كما أن الحكومة فى باراجواى نصحت النساء بعدم الحمل لـ 6 و8 أشهر فى محاولة لعدم إنجاب أطفال مشوهين، ولا يوجد لقاح لعلاج فيروس زيكا الذى يتسبب فى ارتفاع درجة حرارة جسم المريض وفى الطفح الجلدى ولم تظهر على 80% من المصابين بالفيروس أى أعراض، وأيضا نصح مسئولون برازيليون النساء بتأخير الحمل، وهذا الفيروس دفع 6 ولايات بإعلان حالة الطوارئ.

شكل البعوضة الزاعجة

البعوضة الزاعجة المصرية السبب الأساسى فى انتقال الفيروس تعرف بنقط بيضاء توجد على أرجلها، نشأت فى أفريقيا ثم انتشرت فى جميع المناطق الاستوائية، وطبقا لجيولوجيا الكائنات الحية ظهرت الزاعجة المصرية والأنوفيلة فى نفس الوقت منذ نحو 350 مليون عاما، ووصلت إلى أستراليا مع زيادة الهجرة إليها، ونظرا لزيادة انتشار فصيلة البعوضة المسماة بعوضة النمر، بدأ وجود الزاعجة المصرية يقل فى العالم. وترجع تسمية بعوضة النمر إلى شكل ألوانها البيضاء والسوداء المشابهة لجلد النمر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة