فى اليوم الثانى لـ"دافوس".."اليوم السابع" يحاور الضيوف..عمرو موسى: أزمة إيران مع العرب وليس السعودية..الشيتى:لابد من رفع حظر إنجلترا وفرنسا لعودة السياحة..وأحمد هيكل:الالتزام بالتعاقدات يشجع المستثمر

الجمعة، 22 يناير 2016 01:20 ص
فى اليوم الثانى لـ"دافوس".."اليوم السابع" يحاور الضيوف..عمرو موسى: أزمة إيران مع العرب وليس السعودية..الشيتى:لابد من رفع حظر إنجلترا وفرنسا لعودة السياحة..وأحمد هيكل:الالتزام بالتعاقدات يشجع المستثمر اليوم السابع يحاور ضيوف منتدى دافوس الاقتصادى
رسالة سويسرا: محمود الضبع – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الثانى لانعقاد فعاليات الدورة الـ46 لمنتدى دافوس الاقتصادى، عدة اجتماعات موسعة على المستوى السياسى والاقتصادى، لمناقشة العديد من القضايا التى كان على رأسها ما يخص الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية ومشكلة اللاجئين السوريين.

وبدأ قادة السياسة الدوليون فى تصدر المشهد لطرح وجهات النظر فى تلك القضايا وعلى رأسهم ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطانى وجون كيرى وزير الخارجية الأمريكى ونتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى وكوفى عنان الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق وعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، وقد بدأت الجلسات الثنائية بين قادة السياسة والاقتصاد منذ صباح اليوم الثانى للمنتدى.

وقال عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش مشاركته فى منتدى دافوس فى دورته الـ46 إن القضية الفلسطينية لم تغب عن المناقشات فى الجلسات الخاصة بالشرق الأوسط والقضايا العربية خاصة أننى متواجد ومشارك بهذه الجلسات، لأن هذه القضية لن تموت إلى الأبد وأمن المنطقة مرتبط بشكل مباشر بحل القضية الفلسطينية.

وحول الأزمة الإيرانية السعودية قال موسى لقد تمت تسمية هذه الأزمة بالخطأ فلابد أن يطلق عليها الأزمة العربية الإيرانية حتى يتم رؤيتها بالشكل الصحيح، ولن يتم حلها إلا بفتح قنوات حوار مع إيران.

وفى سياق آخر قال رجل الأعمال المصرى، محمد شفيق جبر، رئيس مجموعة شركات "أرتوك"، إنه سوف يضخ استثمارات جديدة بقيمة 66 مليون دولار فى مشروعاته فى مصر والتى تتوزع فى قطاعى العقارات والصناعة، أى نحو 500 مليون جنيه، لافتًا إلى أنه يتطلع إلى فرص استثمارية فى مشروعات تنمية إقليم قناة السويس، وأنه أجرى مقابلة مع الدكتور أحمد درويش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وناقش معه تلك الموضوعات الاستثمارية.

وأضاف شفيق جبر، فى حوار شامل مع "اليوم السابع"، خلال فعاليات الاجتماعات السنوية للمنتدى الاقتصادى العالمى، والتى تعقد بمنتجع دافوس بشرق سويسرا، إن الفرص الاستثمارية التى سوف يدرسها أهمها قطاع اللوجستيات.

وقال أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، إن إقرار مجلس النواب لقانون تنظيم الطعن على عقود الدولة، من شأنه أن يدعم الثقة فى مناخ الاستثمار فى مصر، وهو خطوة على الطريق الصحيح الذى تسير عليه الحكومة فى إطار خطتها لجذب رءوس الأموال، وخطط إصلاح الاقتصاد.

وأضاف "هيكل"، أن الحفاظ على الالتزام بالتعاقدات والعقود مع المستثمرين سوف يدعم ثقة المستثمر المحلى والعربى والأجنبى على حد سواء، ويساهم فى جذب الاستثمارات ورءوس الأموال والذى يدعم أرصدة الدولة من العملات الأجنبية.

اليوم السابع -1 -2016
كما أشار إلى أنه عقد أمس الخميس، ورشة عمل خلال فعاليات مؤتمر "دافوس" حول مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية التحتية، بحضور رئيس وزراء إثيوبيا، هايله مريم ديساليجنه، وجوردن براون، رئيس وزراء بريطانيا السابق.

اليوم السابع -1 -2016
وأضاف "هيكل"، أن جلسة العمل تضمنت أن القطاع الخاص لابد أن يلعب دورًا مهمًا فى تمويل مشروعات البنية التحتية وهو التوجه العالمى حاليًا، مؤكدًا أن تلك المشاركة من القطاع الخاص ترفع العبء عن الحكومة فى التمويل لتلك المشروعات.

اليوم السابع -1 -2016
وقال هيكل، إن إقرار مجلس النواب لقانون تنظيم الطعن على عقود الدولة، من شأنه أن يدعم الثقة فى مناخ الاستثمار فى مصر، وهو خطوة على الطريق الصحيح الذى تسير عليه الحكومة فى إطار خطتها لجذب رءوس الأموال، وخطط إصلاح الاقتصاد، لافتًا إلى أهمية الحفاظ على الالتزام بالتعاقدات والعقود مع المستثمرين سوف يدعم ثقة المستثمر المحلى والعربى والأجنبى على حد سواء، ويساهم فى جذب الاستثمارات ورءوس الأموال والذى يدعم أرصدة الدولة من العملات الأجنبية.،وفى لقاء لليوم السابع مع رجل الأعمال حامد الشيتى قال رئيس مجلس إدارة شركة ترافكو للسياحة والذى يشارك فى فعاليات منتدى دافوس الاقتصادى فى دورته الـ46 أن التدفق السياحى بمصر لن يعود إلى طبيعته إلا بعد رفع الحظر من قبل دولتى روسيا وإنجلترا مشيرًا أن العام الماضى كانت الأوضاع السياحية معقولة عدا الربع الأخير من عام 2015 وتحديدًا عقب حادث الطائرة الروسية، وإن كانت السياحة الداخلية ساهمت بشكل كبير فى نسبة لرتفاع نسبة إشغال الفنادق خلال رأس السنة وحجمت الخسائر.

وأضاف الشيتى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ترافكو تخطط خلال 2016 إلى ضخ مليار جنيه استثمارات جديدة متمثلة فى مشروعات السواد الأعظم منها داخل مدينة شرم الشيخ.

ومن ناحية أخرى شهد اليوم الثانى بالمنتجع الثلجى "دافوس" ارتفاع ملحوظ لدرجة الحرارة بعد عواصف ثلجية استمرت لأيام سابقة وبلغت درجة الحرارة خلال الأيام السابقة بين 17 و24 تحت الصفر إلا أن فى اليوم الثانى سجلت درجة الحرارة 8 تحت الصفر ما أدى إلى ذوبان الجليد فى بعض الطرق الداخلية.

اليوم السابع -1 -2016
كان المنتدى الاقتصادى العالمى بمنتجع دافوس، بشرق سويسرا، قد انطلق أول أمس الأربعاء بمشاركة حشد كبير من كبار الشخصيات الدولية، خلال الفترة من 20 – 23 يناير 2016، ويحضر المنتدى الذى يقام سنويًا، عدد كبير من السياسيين وكبار رجال الأعمال وقادة الاقتصاد والمسئولون بالعديد من دول العالم، وتشهد جلسات المنتدى العديد من النقاشات حول تحديات العالم الاقتصادية والبيئية وقضايا إقليمية، وحضر المنتدى فى نسخته الماضية فى يناير 2015، الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، والذى ألقى كلمة أمام الحضور، وهشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى السابق، ومنير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة السابق، وسامح شكرى وزير الخارجية، ورجل الأعمال أحمد هيكل.

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة