نائب وزير الإسكان: الانتهاء من المخطط الاستراتيجى لمدينة العلمين الجديدة.. و طرح أعمال المرافق وتنفيذ 5 آلاف وحدة سكنية بالمشروع قريبا.. وإنشاء محطة تحلية مياه بطاقة 500 ألف متر مكعب لتغذية المدينة

الجمعة، 22 يناير 2016 07:41 م
نائب وزير الإسكان: الانتهاء من المخطط الاستراتيجى لمدينة العلمين الجديدة.. و طرح أعمال المرافق وتنفيذ 5 آلاف وحدة سكنية بالمشروع قريبا.. وإنشاء محطة تحلية مياه بطاقة 500 ألف متر مكعب لتغذية المدينة المهندس كمال فهمى نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس كمال فهمى نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، التابعة لوزارة الإسكان، أنه تم الانتهاء من المخطط الاستراتيجى للمرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة.

وأضاف المهندس كمال فهمى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه جارى طرح أعمال المرافق بالمدينة، وتنفيذ عدد 5 آلاف وحدة سكنية بالمدينة وذلك لمحدودى ومتوسطى الدخل.

وذكر فهمى أنه سيتم تنفيذ محطة تحلية مياه بطاقة إنتاجية تصل لـنصف مليون متر مكعب يوميا، بتكلفة تقدر بمليار جنيه.

تنفيذ محطه تحلية مياه

وأشار المهندس كمال فهمى، إلى أنه سيتم تنفيذ محطات تحلية مياه فى كافة المدن الساحلية، وفى مقدمتها مدينة شرق بورسعيد الجديدة ومدينة خليج السويس، والعلمين، وذلك لتغذية المدن بالمياه، بدلا من نقل المياه من مناطق أخرى، وتوفيرا للنفقات الباهظة التى تتطلبها عمليات النقل.

المقاولون العرب تبدأ فى أعمال الرفع المساحى

وأكد أن شركة المقاولون العرب تقوم حاليا بأعمال الرفع المساحى وذلك لتحويل الطريق الساحلى "طريق الإسكندرية مرسى مطروح" بحيث يتم تحويله لجنوب مدينة العلمين.

وذكر نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية أن مدينة العلمين الجديدة تعد بداية حقيقية لتنمية الساحل الشمالى الغربى بالكامل، مشيرا إلى أن هناك توجيهات رئاسية بسرعة تنفيذ المدينة.

ومن المقرر أن تقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ جميع الطرق الرئيسية والفرعية والداخلية للمدينة، وستقوم وزارة الكهرباء، بنقل خطوط الضغط العالى من حدود المدينة.

تنفيذ جميع مستويات الإسكان بالمدينة الجديدة


وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، أكد أنه سيتم تنفيذ جميع مستويات الإسكان بالمدينة الجديدة، سواء كان سياحيا أو متوسطا ومتميزا أو إسكانا لمحدودى الدخل، مشيرا إلى أن منطقة الساحل الشمالى الغربى لديها جميع المقومات التى تستطيع معها استيعاب أكبر زيادة سكانية فى مصر، حيث مخطط لها استيعاب 30 مليون نسمة خلال الـ40 عاما المقبلة، نتيجة لقربها من مناطق الكثافات الكبيرة، مثل الدلتا وشمال الصعيد، بجانب مناخها والثروات الطبيعية فيها، وأن مدينة العلمين بداية لتنمية جيل مختلف من المدن الجديدة فى مصر.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أن مدينة العلمين الجديدة ستكون بداية لتنمية جيل مختلف من المدن الجديدة فى مصر، تعتمد على الاستدامة، أى الاعتماد على أفضل استغلال للموارد البشرية والثروات الطبيعية، من مياه وطاقة، وسيتم الاستفادة من قرب الساحل لها، لتوفير المياه من تحلية مياه البحر، بعيدا عن تكلفة الروافع وخطوط المياه، مع استغلال الطاقة الشمسية ليكون هناك طاقة جديدة ومتجددة.
إنشاء المدينة على مساحة 88585.5 فدان

ومن المقرر أن يتم إنشاء المدينة على مساحة 88585.5 فدان، و تعد باكورة الجيل الرابع للمدن الجديدة الواعدة نحو التنمية المستدامة، وستكون بمثابة نموذج لاستراتيجية شاملة للتخطيط العمرانى الهادفة إلى استيعاب جزء كبير من النمو السكانى المتوقع خلال السنوات المقبلة بمفهوم التنمية الشاملة المستدامة.

و كشفت مصادر أن من أهم التحديات التى تواجه الحكومة حاليا لتنفيذ مدينة العلمين الجديدة، إزالة التعديات على الأراضى المقرر تنفيذ المشروع عليها، حيث حذرت الهيئة أكثر من مرة المواطنين من التعامل مع أى فرد أو جهة غير الهيئة على كافة الأراضى المخصصة لإقامة مدينة "العلمين الجديدة"، والمحددة طبقاً للآتى: الحد البحرى: الطريق الساحلى الدولى (الإسكندرية – مطروح) من العلامة ك106 وحتى ك119، والحد القبلى : ترعة الحمام، والحد الشرقى : كردون مدينة العلمين الحالية، والحد الغربى : مدينة تل العيس وميناء الحمراء.

من جانبه أكد المهندس طارق شكرى، رئيس مجموعة عربية، ان من أهم أسباب عزوف المستثمرين عن مدينة العلمين، عدم سيطرة الحكومة بنسبة مائة فى المائة على المشروع، وترك الفرصة للعرب فى التحكم فى المستثمرين وفرض اتاوات عليهم من خلال إجبارهم عل شراء الطوب والرمل والمعدات الأساسية التى يحتاجها المقاول أو المستثمر فى تنفيذ مشروعه، وهو ما يمثل عامل تهديد للمستثمر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة