"لائحة البرلمان" فى عيون الأحزاب.. ممثلو الهيئات البرلمانية يرفعون المقترحات للجنة اللائحة.. زيادة اللجان بين 25 لـ 30 لجنة أبرز الأهداف.. واستحداث لجنة البيئة وأخرى للشئون الأفريقية على رأس الأولويات

السبت، 23 يناير 2016 10:11 ص
"لائحة البرلمان" فى عيون الأحزاب.. ممثلو الهيئات البرلمانية يرفعون المقترحات للجنة اللائحة.. زيادة اللجان بين 25 لـ 30 لجنة أبرز الأهداف.. واستحداث لجنة البيئة وأخرى للشئون الأفريقية على رأس الأولويات البرلمان
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل بدء أول اجتماع للجنة تشكيل اللائحة الداخلية للبرلمان، بدأ ممثلو الأحزاب والكتل البرلمانية تحت القبة فى وضع مقترحات للائحة الجديدة، والتى تضمنت معظمها زيادة عدد اللجان البرلمانية، واستحداث لجان جديدة، إلى جانب تعديل مدة منصب رئيس البرلمان والوكيلين.

قال المستشار بهاء أبو شقة، نائب رئيس حزب الوفد، ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب، إن اللجنة المشكلة داخل المجلس، لتعديل اللائحة الداخلية ستعقد اجتماعا غدا السبت لبحث زيادة عدد اللجان البرلمانية عن 19 حتى تستوعب جميع أعضاء البرلمان بعدما وصل عددهم إلى 596 نائبا.

وأضاف أبو شقة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة التى تضم رؤساء الكتلة البرلمانية ستبحث أيضا فصل بعض اللجان البرلمانية كالآثار والإعلام، وستستمع لمقترحات رؤساء الكتل البرلمان والمستقلين تمهيدا لعرض مقترحاتهم على الجلسة العامة المقرر لها يوم 7 فبراير المقبل.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن أبو العلا ممثل الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بلجنة إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب، إنه سيتقدم بعدد من المقترحات كتوسيع هيئة المكتب، وفصل اللجان النوعية وزيادة صلاحيتها ودورها.

وأوضح أنه سيتقدم بمقترح استحداث منصب نائب رئيس اللجنة، بالإضافة إلى استحداث العلاقات المنظمة بين الأعضاء ورئيس المجلس كطلب الكلمة، فضلا عن التغيرات اللازمة التى تجعل اللائحة تتماشى مع الدستور.

من جانبه، قال الدكتور مجدى مرشد، ممثل حزب المؤتمر فى لجنة البرلمان لتشكيل اللائحة الداخلية، إن اجتماع اللجنة غدا سيتضمن استلام مقترحات كل شخصية ممثلة عن الأحزاب، بجانب المستقلين حول تعديل اللائحة الداخلية بحيث تتوافق مع الدستور.

وأضاف ممثل حزب المؤتمر فى لجنة البرلمان لتشكيل اللائحة الداخلية، أن من المقترحات التى سيتم بحثها تمثيل العاملين بالخارج، وممثلى المصريين بالخارج داخل اللائحة، إلى جانب مدة منصب رئيس المجلس والوكيلين بحيث تكون مدته 5 سنوات بدلا من سنة واحدة، حسبما حددت اللائحة القديمة للمجلس.


وأشار مرشد إلى أن المقترحات التى سيتقدم بها الحزب ستتضمن استحداث لجان البحث العلمى، والشئون البيئية والمواصلات، وفصل لجنة الصحة عن البيئة، موضحا أن مقترح الحزب يتضمن زيادة عدد اللجان إلى 29 لجنة.

فى السياق ذاته، قال المهندس صلاح حسب الله، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحرية، والقيادى بائتلاف دعم مصر، إن أبرز مقترحات الحزب للائحة الداخلية لمجلس النواب تتمثل فى زيادة عدد اللجان البرلمانية لتصل إلى 25 لجنة بدلا من 19 لجنة.

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحرية، لـ"اليوم السابع" أن من بين المقترحات التى يتم صياغتها داخل الحزب لتعديل اللائحة الداخلية للمجلس هو فصل لجنة الأثار عن لجنة السياحة والإعلام، إلى جانب أن يكون هناك لجنة مستحدثة للخدمة الاجتماعية ولجنة للشئون الأفريقية للاهتمام بالأمور المتعلقة بالقارة السمراء.

وأشار حسب الله، إلى أن الحزب يعد هذه اللائحة عبر مكتبه السياسى وكتلته البرلمانية، وسيتقدم بها للجنة المشكلة من المجلس لتعديل اللائحة.

بدوره قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن الحزب لدية عدة مقترحات الخاصة بتعديل لائحة مجلس النواب، وذلك لعدم تماشيها مع مواد الدستور المصرى، موضحًا عدم وجود ضوابط طلب الكلمة والتصويت الالكترونى والحضور الالكترونى.

وأوضح أبوهميلة أبرز المقترحات التى سيطالب بها الشعب الجمهورى تتمثل فى زيادة عدد اللجان إلى 30 لجنة، موضحًا أنهم سيطالبون بإضافة لجنة للشئون الأفريقية، ولجنة للزراعة، ولجنة للسياحة والإعلام وأخرى للثقافة، والصناعة والطاقة والشكاوى، والشباب.

من جانبه، قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن على اللجنة المشكلة لتعديل اللائحة الداخلية صياغة لائحة تتوافق مع دستور 2014، حتى لا يتم الطعن على المجلس.

وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ضرورة زيادة عدد اللجان كى تتناسب مع العدد الجديد لنواب المجلس، بجانب استحداث لجان برلمانية تستطيع أن تواجه أزمات مصر الحالية وعلى رأسها سد النهضة، بجانب حذف كافة المواد فى اللائحة التى لا تتوافق مع الدستور الجديد وعلى رأسها مدة رئيس المجلس.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة