ترحيب واسع بمشاركة السيسى فى القمة الإفريقية الـ 26 بأديس أبابا.. أحزاب: مصر استعادت دورها الريادى بـ"القارة السمراء".. وحضور الرئيس إيمانٌ بوحدة المصير.. وخبير:الرئاسة حريصة على التواصل مع دول القارة

الجمعة، 29 يناير 2016 12:10 ص
ترحيب واسع بمشاركة السيسى فى القمة الإفريقية الـ 26 بأديس أبابا.. أحزاب: مصر استعادت دورها الريادى بـ"القارة السمراء".. وحضور الرئيس إيمانٌ بوحدة المصير.. وخبير:الرئاسة حريصة على التواصل مع دول القارة الرئيس السيسى
كتب كامل كامل - أمين صالح - أحمد حمادة – محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الجمعة، زيارة إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين، التى ستُعقد يومى 30 و31 يناير الجارى.

ورحب عدد من الأحزاب والخبراء، بمشاركة الرئيس، مشددين على أن مصر استعادت دورها الريادي بـ"القارة السمراء"، وإيمان بوحدة المصير لدول القارة.

الشعب الجمهورى: مشاركة الرئيس إيمان بوحدة المصير لدول القارة


وقال المهندس حازم عمر ، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، إلى العاصمة الأثيوبية أديس للمشاركة فى أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين التى ستُعقد على مدار يومين تؤكد حرص مصر على تقوية علاقاتها بدول القارة الأفريقية ومنطقة حوض النيل.

وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهورى، فى بيان له، أن مشاركة الرئيس تعمل على تعزيز التواجد المصرى فى القارة الأفريقية بعد تجاهل على مدى سنوات طويلة من النظام الأسبق، مؤكدا أن الرئيس السيسى أعاد لمصر مرة أخرى ريادتها فى القارة السمراء، لافتا إلى إيمانه بوحدة المصير من أجل تحقيق الأمن والسلام والاستقرار فى القارة الأفريقية.

"الدستورى الحر": مصر استعادت دورها الريادى بأفريقيا


من جانبه، أوضح تيسير مطر ، رئيس حزب الدستورى الاجتماعى الحر ، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإثيوبيا ستساهم بشكل أو بآخر فى وضع حلول جذرية لمشكلة سد النهضة.

وأضاف "مطر"، فى تصريحات اليوم، أن هذه الزيارة جاءت فى توقيت صحيح، مؤكدا أن الدولة المصرية تسير بخطى ثابتة نحو توطيد علاقاتها بالجانب الأفريقى، وإعادة دورها الريادى بالقارة السمراء.

النائب أبو بكر غريب: مصر تسير بخطى ثابتة وتعود لدورها بالقارة السمراء


فى السياق ذاته، قال أبو بكر أبو غريب عضو مجلس النواب، إن زيارة الرئيس جاءت فى التوقيت الصحيح، حيث تسير الدولة المصرية خلال الفترة الماضية بخطى ثابتة نحو علاقات أكثر تميزا مع الجانب الافريقى، وبدأت مصر تعود لدورها الريادى من جديد، خاصة داخل القارة الإفريقية.

وأضاف أبو غريب، فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن زيارة إثيوبيا قد تتناول حل عدد من المشاكل أهمها مشكلة سد النهضة وهى إحدى أبرز وأهم المشاكل التى تواجه مصر فى الفترة المقبلة، خاصة أن المياه بالنسبة لمصر قضية أمن قومى.

أما الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد البحوث الأفريقية بجامعة القاهرة، فقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يدرك أهمية القارة الإفريقية، والمصلحة المصيرية التى تربط بين مصر ودول القارة، مشيرا إلى أن مشاركة الرئيس فى أعمال القمة الأفريقية ذات أهمية استراتيجية.

وقال أستاذ العلوم السياسية، لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس السيسى يحرص دائما على التواصل مع دول القارة الإفريقية، موضحا أن القمة ستتتناول تقرير اللجنة الإفريقية بشأن التغير المناخى، لكن من الممكن أن تكون هناك لقاءات ثنائية بين مسئولى مصر وإثيوبيا لمناقشة قضية الأمن المائى.


موضوعات متعلقة..


"الرئاسة": القمة الإفريقية بإثيوبيا ستبحث موضوعات هامة على رأسها الإرهاب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة