تضارب تصريحات تركيا وروسيا.. أنقرة تعلن اختراق مقاتلات روسية من طراز "سو – 34" أجواءها للمرة الثانية وموسكو تنفى.. ووزارة الدفاع الروسية تصف تصريحات الخارجية التركية بالدعاية الإعلامية الكاذبة

الأحد، 31 يناير 2016 12:35 ص
تضارب تصريحات تركيا وروسيا.. أنقرة تعلن اختراق مقاتلات روسية من طراز "سو – 34" أجواءها للمرة الثانية وموسكو تنفى.. ووزارة الدفاع الروسية تصف تصريحات الخارجية التركية بالدعاية الإعلامية الكاذبة مقاتلة روسية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضاربت تصريحات تركيا وروسيا حول اختراق المقاتلات الروسية من طراز سو – 34 المجال الجوى التركى، حيث نفت وزارة الدفاع الروسية ادعاءات تركيا حول اختراق طائرة روسية لمجالها الجوى.

روسيا تنفى اختراق المجال الجوى التركى


وقال المتحدث الرسمى باسم الوزارة ايغور كوناشنكوف، إنه "لم تكن أية خروقات للمجال الجوى التركى من قبل سلاح الجو الروسى المتواجد فى سوريا". وأشار إلى أن ادعاءات أنقرة أن طائرة روسية من نوع "سو - 34" اخترقت مجالها هى دعاية إعلامية.

وأكد المتحدث أن المختصين الأتراك والدفاع الجوى التركى يدركون أن الرادارات التى تراقب المجال الجوى التركى بإمكانها فقط تحديد ارتفاع وسرعة الطائرة. وأضاف أنه ليس بإمكان أى رادار من هذه النوعيات تحديد المجال الجوى للدولة، وأن هذا ممكن من خلال طائرة أخرى تكون على مراقبة وهو ما لم يكن، وأضاف أن الحديث عن تحذير الطيار من خلال هذه الرادارات فهو من قبيل "الدعية الجاهلة".

تركيا تتهم روسيا باختراق مجالها الجوى


وأفادت وكالة "رويترز"، أن وزارة الخارجية التركية قالت إن طائرة حربية روسية من طراز سو- 34 يوم الجمعة انتهكت المجال الجوى التركى، وفى هذا الصدد، تم استدعاء السفير الروسى، وقال التقرير: دعت وزارة الخارجية التركية فى بيان لإيقاف الطائرات الروسية عن انتهاك المجال الجوى للبلاد.

ومن جانبها أكدت السفارة الروسية فى أنقرة اليوم السبت، أن السفير الروسى فى أنقرة استدعى إلى وزارة الخارجية التركية.

استدعاء السفير الروسى لدى تركيا


وقال الملحق الصحفى بالسفارة إيجور ميتياكوف لنوفوستى "نؤكد أن السفير أندرى كارلوف عقد اجتماعا فى وزارة الخارجية التركية. ونحن لا نعلق على مضمون محادثاته مع نظرائه بوزارة الخارجية التركية". ومن جانبه، أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أنه يريد التحدث مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بعد حادثة الطائرة الروسية.

وقال أردوغان للصحفيين: "بالأمس انتهك مجالنا الجوى من قبل الطائرة الروسية. وهذه الخطوات غير مسؤولة ونرى فيها تصعيدا للأزمة وهى ليست مفيدة سواء لروسيا أو حلف شمال الأطلسى وروسيا أو العالم، فإنها لا تجلب سوى الضرر. يوم أمس، قلنا هذا للسفير الروسى فى أنقرة، وأنا فى الوقت نفسه طلبت من نائب وزير الخارجية أن يتصل بالجانب الروسى وأن ينقل لهم بأننى شخصيا أريد أن أتحدث مع الرئيس المحترم فلاديمير بوتين. وقد أبلغ سفيرنا أن هذه المعلومات تم نقلها إلى (الجانب الروسى)، ولكن حتى هذه اللحظة لم نتلق ردا".

يذكر أنه يوجد أزمة بين روسيا وتركيا بسبب قيام الأخيرة بإسقاط طائرة روسية العام الماضى من طراز سو – 24 على الحدود السورية التركية، بعد رصدها من قبل مقاتلات إف – 16 تركية، مما أدى إلى مقتل أحد الطيارين.

وقامت روسيا بقطع العلاقات العسكرية مع تركيا على خلفية الحادث، واستمر الخلاف إلى أن قامت روسيا أمس باختراق المجال الجوى التركى مرة أخرى.

وكانت قد أفادت فضائية "سكاى نيوز" عربية، فى نبأ عاجل لها، منذ قليل، أن حلف "الناتو" يُطالب روسيا باتخاذ كل التدابير اللازمة، لضمان عدم انتهاك المجال الجوى للحلف مرة أخرى، على أثر إعلان الخارجية التركية، اختراق المقاتلات الروسية الأجواء التركية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة