ويؤكد: النائب البرلمانى لا يملك التنازل عن الحصانة..

بالفيديو.. أبو شقة: المادة 156 بالدستور ليست مستحدثة ووردت بكل الدساتير منذ 1923

الأربعاء، 06 يناير 2016 12:04 ص
بالفيديو.. أبو شقة: المادة 156 بالدستور ليست مستحدثة ووردت بكل الدساتير منذ 1923 محمد بهاء أبو شقة
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد بهاء أبو شقة، الخبير القانونى والمحامى بالنقض، إن المادة 156 من الدستور ليست مستحدثة وقد وردت فى كل الدساتير المصرية المتعاقبة منذ 1923، ولكن الحالة المصرية هى التى جعلت لهذه المادة شكل خاصة نتيجة ما حدث فى الفترات الانتقالية التى عاشتها مصر منذ يناير 2011 وحتى 30 يونيو.

وأضاف "أبو شقة" خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح مساء الثلاثاء، ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن القرارات بالقوانين التى تصدر حينما يكون مجلس النواب غير قائم، لابد أن تعرض على المجلس فور انعقاده خلال مدة 15 يوما للعرض والمناقشة والموافقة، فإذا لم تعرض أو عرضت ولم تناقش أو نوقشت ولم يوافق عليها، زال ما كان لها من أثر ما لم يتخذ المجلس قرارا بإقرار وتسوية الأوضاع التى كانت وترتبت عليها.

وأوضح الخبير القانونى، أن هناك رأيين من الناحية القانونية حول المادة 156 من الدستور، الأول يرى أنها ليست محل للتطبيق استنادا إلى أنها تفترض أن الحياة البرلمانية كانت متواجبة لكن المجلس لم يكن قائماً، أما الرأى الثانى فيرفض ذلك، معبرا عن ميله للرأى الثانى لأنه أكثر احتياطاً، ويجب أن يتم عرض القوانين التى صدرت فى غياب الدستور على مجلس النواب لمناقشتها.

وردا على الدكتور حسام عيسى الذى قال إن هناك استدعاء لبرلمان "مبارك"، تمنى المحامى بالنقض، أن يكون لدى الدكتور حسام عيسى حل لإنقاذ الوطن من هذه الأزمة والمأزق الدستورى الحالى، لأن المسألة ليست فى مقام التنظير السياسى أو الحديث عن عبارات تتعلق باستدعاء مشاهد مخيفة من الماضى لأننا أمام إشكالية دستورية على المحك، مشيرا إلى أن الأكرم للنائب أمام مجلس النواب أن يكون واضحاً بأنه سوف يعبر هذا المأزق.

وأشار إلى أن استحضار مشاهد الهدم بما فى ذلك الهدم المعنوى الذى يعد هدم المؤسسات أمر فى غير محلة، لأننا شاهدنا فى السنوات الماضية العديد من الصور التى لم تكن فى أذهاننا كمصريين، أما إذا شرعنا فى البناء على أسس سليمة فعلينا أن نستشرف المستقبل بتفاؤل وليس بتشاؤم، وبحذر حقيقى دون أن تسيطر علينا مسألة المؤامرة.

وعن الأمر المتعلق بالحصانة البرلمانية، نوه محمد بهاء أبو شقة، إلى أن النائب لا يملك أن يتنازل عن الحصانة، لأن الحصانة التى منحها الدستور لعضو مجلس النواب ليست شخصية وإنما موضوعية تتصل بصفته وليست بشخصه، ومن يدلون بتصريحات عن تنازلهم عن الحصانة هى عبارات فيها نوع من دغدغة المشاعر، مؤكدا أن هذه الحصانة لا يمكن أن تستخدم فى غير محلها من قبل أصحابها.

وأكد الدكتور محمد بهاء أبو شقة، أن الحصانة البرلمانية داخل المجلس تتسع إلى كل ما يصدر عن النائب من أقول أو أفعال، مشددا على أن رئيس المجلس سيكون له سلطان ويستطيع إسقاط العضوية للنواب الذين يخرجون عن الأدب بعد تنبيهه وفرض جزاءات عليه تحت القبة.



موضوعات متعلقة..


- أبو شقة لـ"خالد صلاح":"دعم مصر" هدد طموح "المصريين الأحرار" فى حصد الأكثرية

- بالفيديو..محمد أبو شقة: الدستور أوجد نوع من المشاركة بين البرلمان والسلطة التنفيذية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة