التنظيم الدولى للإخوان ينقسم حول التدخلات الإيرانية بالشئون العربية.. عناصر الجماعة بمصر يتقربون من إيران.. وراشد الغنوشى يهاجم تصعيد طهران ضد السعودية.. وفروع عديدة للتنظيم تمتنع عن إعلان موقفها

السبت، 09 يناير 2016 06:00 ص
التنظيم الدولى للإخوان ينقسم حول التدخلات الإيرانية بالشئون العربية.. عناصر الجماعة بمصر يتقربون من إيران.. وراشد الغنوشى يهاجم تصعيد طهران ضد السعودية.. وفروع عديدة للتنظيم تمتنع عن إعلان موقفها إبراهيم منير أمين التنظيم الدولى لجماعة الإخوان
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقى التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، ضربة موجعة بعدما أصدرت حركة النضهة التونسية التابعة لجماعة الإخوان فى تونس بياناً يتعارض مع البيان الغامض الذى صدر من قيادات التنظيم أعلنت فيها بصراحة إنحيازها لإيران، ورفضها للتصعيد السعودى.

وقالت الحركة فى بيان لها :"إثر التطورات الأخيرة فى العلاقة بين المملكة العربية السعودية وإيران والتصعيد الذى أدى إلى قطع العلاقات بين البلدين فإن حركة النهضة تستنكر بشدة الإعتداء الذى تعرضت له المقرات الدبلوماسية السعودية وتدعو إلى احترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التى تقضى بحماية البعثات الدبلوماسية والقنصلية للدول".

وأضافت الحركة التى يتزعمها راشد الغنوشى، :"نؤكد ضرورة الالتزام بمبدأ عدم التدخل فى الشؤون الداخلية تحقيقاً لحسن الجوار بين الدول، وندعو إلى تسوية الخلاف بين البلدين الجارين المسلمين سلمياً، ونحذر من الانزلاق نحو مزيد من التصعيد وخطره على المنطقة بكاملها".

جماعة الاخوان بمصر ترفض التصعيد ضد إيران


ويتعارض هذا الموقف مع البيان الذى صدر عن جماعة الإخوان بمصر وحمل توقيعها، وطالبت فيه الجماعة المملكة العربية السعودية بعدم التصعيد ضد إيران، ووقف إجراءات التصعيد من قبل دول الخليج ضد طهران، وقال البيان، فى لحظة تاريخية فارقة يتداخل فيها الشرعى والإنسانى وحق السيادة مع دول الجوار وتلاحم الدين الواحد مع رابطة ما، يعلنون أنهم أبناء أمة القبلة التى تشهد بـ"أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله"، ومع وطأة التحديات وزلزلة النوازل التى تشحن النفوس بعوامل الجفاء بدلاً من مشاعر الصفاء والنيران المشتعلة على الأرض، التى تأكل أواصر وعرى الأخوة الإيمانية، فإننا فى جماعة الإخوان نوقن أن فريضة الوقت تقديم العمل لصالح الدين السامى والهوية واستقرار الأوطان على كل ما عداه".

فروع عديدة للتنظيم الدولى للإخوان تمتنع عن إعلان موقفها


يأتى هذا فيما امتعنت عدد من فروع الجماعة فى الدول العربية، إصدار أية بيانات أو مواقف بشأن التدخل الإيرانى فى الشئون العربية، والاعتداء على السفارة السعودية بطهران، أبرزهم إخوان الجزائر، ولبنان.

أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: التنظيم الدولى يعانى من انقسام كبير


ومن جانبه، قال طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن التنظيم الدولى يعانى من انقسام كبير، ففى الوقت الذى تتقارب فيه عدد من فروع الجماعة مع إيران، فهناك فروع أخرى تتصادم مع طهران، وتؤيد الإجراءات السعودية بقطع العلاقات مع إيران.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن الفروع التى أصدرت بيانات تنتقد فيها التصرفات الإيرانية فضلت أن تأخذ موقفاً يتجاوب مع الموقف العربى، بينما الصدام الذى تتخذه جماعة الإخوان فى مصر مع الدول العربية دفعها إلى إصدار بيانات تتعاطف مع إيران.



موضوعات متعلقة...



- التنظيم الدولى يحذر قواعده من الانهيار.. نائب المرشد يواصل تخاريفه ويصف الإخوان بأصحاب الأخدود.. إبراهيم منير: علينا استدعاء مشهد طوائف الأندلس المنهارة.. مختار نوح: يستعينون بالتشبيه لتقديس القيادة














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة