أزمة بالشرقية بسبب تضاعف القيمة الإيجارية للوحدات السكنية

الجمعة، 14 أكتوبر 2016 05:00 ص
أزمة بالشرقية بسبب تضاعف القيمة الإيجارية للوحدات السكنية ارتفاع الإيجارات بالشرقية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسيطر حالة من الغضب على المواطنين بمدينة الزقازيق عاصمة الشرقية، بسبب ارتفاع قيمة الإيجارات للوحدات السكنية الذى تضاعف بشكل ملحوظ خلال 3 أشهر الماضية، وكذلك أسعار التمليك، مطالبين الجهات المعنية ومجلس النواب بإصدار تشريعات لضبط السوق.
 
 
ويقول أحمد على موظف لـ"اليوم السابع" إننى أعمل موظف بالعقد وراتبى لا يتعدى 750 جينها، وكذلك خطبيتى وهى زميلة لى بالعمل، وزواجنا معطل بسبب نفقات الزواج وعدم القدرة على توفير شقة بإيجار مناسب، فأقل وحدة سكنية فى منطقة شعبية إيجارها يتعدى 700 جينه، بخلاف النور والمياه، وأصبحت مهدد بفسخ الخطبة بسبب الشقة وعجزى عن توفير نفقات الزواج وهذه أصبحت مشكلة عامة.
 
 
وتكمل إحسان عبد السلام ربة منزل إننى أم لطفلين بمراحل التعليم وزوجى يعمل سائقا ليس لنا دخل ثابت، قيمة الإيجار الشهرى 600 جينه، والآن صاحب المنزل يطالبنا برفع الإيجار إلى 800 جنيه لتجديد العقد الذى ينتهى الشهر المقبل، قائلا "أنا مش عارفة أعمل إيه، هترمى أنا وأولادى بالشارع".
 
 
ويقول المحامى عصام الحسينى مدير فرع إحدى الشركات العقارية، لـ"اليوم السابع"، بالفعل منذ أزمة الدولار ارتفعت الإيجارات وكذلك التمليك بشكل ملحوظ دون رقيب من الجهات المعنية، فقد وصل سعر الوحدة السكنية للتمليك من 250 ألف بالأحياء الشعبية إلى مليون نصف بالقومية والغشام، والإيجارات من 700 جينه إلى 2500 جنيه شهريا وهى مبالغ فوق قدرة النسبة الأكبر من المواطنين.
 
 
ومن جانبة قال فوزى حلمى مسئول بالجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، فى تصريح سابق لـ"اليوم السابع" إن الشرقية طبقا لآخر الإحصائيات هى ثالث محافظة فى ناحية الكثافة السكانية.
 
 
وأكد أن العاصمة الزقازيق من أعلى مدن العالم كثافة سكانية، فبلغت طبقا للأرقام المسجلة ما يقرب من 3 آلاف و436 فردا فى كيلو متر مربع بينما معدل الكثافة فى الشرقية عموما فنجد 7 آلاف و334 فردا فى الكيلو متر مربع، وقد بلغ نصيب الفرد من المساحة فى كل كيلو متر مربع متر ونصف مربع، وتعتبر مساحة المحافظة مستغلة بشكل كامل ومؤهلة بالسكان بنسبة 97% من مساحتها والتى تبلغ 4 آلاف و190 كيلو مترا مربعا، وقفا لإحصائيات الأخيرة بلغ عدد السكان 6 ملايين و500 ألف نسمة وبذلك هى ثالث المحافظات كثافة سكانية.

ارتفاع الإيجارات بالشرقية

أزمة سكانية بالزقازيق

أحد أصحاب الشركات يطالب بالرقابة على السوق










مشاركة

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

فى البلاد المتحضرة

توجد لجنة مخصصة لتحديد الإيجارات على حسب المنطقة و يحدد الإيجار على المتر مربع مثل عملية البيع و عقد الإيجار مدتة اربع سنوات و جائز للتجديد لأربعة أخرى فى عدم إخطار أحد للأخر من المتعاقدين لإنهاء العقد انما إحنا فى مصر كل واحد بيعمل قانون على مقاسة و إيجار يحددة هو بالجشع و الإستغلال وهذا بيحدث لأن لا يوجد قانون يطبق على أحد و فوضة عارمة تسود جميع القرى و البلاد

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

الشقق المغلقة ؟

توجد ملايين الشقق المغلقة الخالية تنعق فيها البوم ويمكن فتحها اذا تفضل مجلس النواب وأصدر قانون اسكان موحد جديد وذلك سيحل جزء كبير مؤقتا من ازمة الاسكان .فهل تتحرك لجنة السكان بالمجلس الموقر ام ستظل سكتم بكتم وتدع المباني القديمة تنهار فوق الرؤوس ويموت الأبرياء وذلك لانعدام الصيانة لانعدام الدخل ! وعجبي !

عدد الردود 0

بواسطة:

hor

لرقم 1

قصدك في البلاد المتخلفة اللي عملت قانون ايجار قديم وشايفين بلاوييه لغاية دلوقتي . حضرتك الحكومه نفسها في الاسكان الشعبي حاسبين الايجار 700 جنيه في شقة 70 متر . ويزيد سنويا و حد أقصى للمدة 7 سنين . ثم جشع ايه و استغلال ايه يا افندم . دخل الشقه للمالك يتراوح بين 3% و 4% سنوية في مصر وفي أوروبا متوسطها 7% . يعني مالك الشقه في مصر محتاج 30 سنة عشان يدوبك يجيب اللي صرفه فيها بس . 700 جنيه دول يعني 8400 جنيه في السنة يا محترم . طن الحديد يافندم ب 7000 جنيه !! المدرس أول راتبه 4000 جنيه و كبير المعلمين 8400 في الشهر . سواق التكتك بيطلع على الاقل 150 جنيه في اليوم صافي في الارياف . الفلاح اللي بيشتغل باليومية النهارده يوميته 100 جنيه . سواق الميكروباص في ساعتين يجيب 200 جنيه . أمين الشرطه مرتبه يعدي ال 6000 جنيه . الميكانيكي - المكوجي - ...الخ هو مفيش غير اصحاب العقارات و اللي بيعمروا في البلد اللي بتحبو تظلموهم ؟ بالنسبة بقى للإيجارات برا اللي بالمتر . متر الايجار في أوروبا متوسطه 15 يورو اضربه في 17 جنيه يبقى 255 . يعني 700 جنيه دي متجيبش 3 متر ايجار برا . ولو عايز تحسب اليورو بجنيه مصري أصحاب العقارات موافقين . الشقة ال 100 متر يبقى ايجارها 1500 جنيه . مين بقى الاستغلالي هنا ؟ صاحب العقار و لا الشعب اللي بيدعي الفقر ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

تعليق رقم 3 انت مغالط كبير وكاذب فى كلامك

وانت عارف ذلك ،وأريد أن أسألك وجواب على نفسك ، أين كنت تعيش وكيف كان حالك انت وأبيك وجدك، يعنى من ثلاثين إلى أربعين عاما ، تذكر حالك وحال اهلك،وكفاية افتراء ،وتذكر أن لا أحد يأخذ معه أموالا فى كفنه أثناء دفنه، على رأى مبارك الكفن ملوش جيوب ،ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كريم

تعليق على كلام رقم 3كلامك كله ليس له علاقة بالحقيقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

1- تحديد الحكومة لإيجار مساكنها الشعبية ب700 جنيه لشقة 70 متر لايعني هذا مطلقا أن هذا في قدرة أحد سوى فئة نادرة جدا من الموظفين والعاملين ،2- الأرقام الفلكية الوهمية التي تكتب في دخل المرس وكبير المدرسين معظمها خيال في خيال لأن أجدعها واحد حاصل على اليسانس والدراسات العليا والماجستير والدكتوراة وأنا واحد منهم راتبه لايتعدي 1500 جنيه في الشهر مع أقدمية تصل ل20 سنة وهو على الدرجة الأولى فالأرقام الوهمية لفلكية للأجور التي ذكرتها خاصة بفئة قليلة جدا في المجتمع المصري وهم العاملون بالبنوك والجيش والشرطة والضرائب والجهات الخاصة التي لايطبق عليها قانون الخدمة المدنية ، أما الذين يعملون باليومية فهم وحظهم فيوم يشتغل وعشرة جالس وإذا لم يعمل لأي سبب مرض أو غيره لم يحصل على شئ أما قولك الإيجار بره بالمتر نعم لأن العمل بره بالساعة وحد أدنى الساعة للعامل الحاصل على أقل الشهادات العلمية قطاع حكومي أو خاص 2000 جنيه في الساعة الواحدة وعدد ساعات العمل لايتعدى 8 ساعان يوميا وإلا وجب على جهة العمل مضاعفة الأجر له ، لذلك تحديد الإيجار بالمتر لايمثل له شئ ، لأنه لايتعدى 20% من دخله وهو ما حدده علماء الاقتصاد لبند السكن في المصروفات ،أما في مصر ال 700 جنيه في الشهر دول دخل الموظف كله بنسبة 60إلى 95 % من دخله الشري لذلك هو مبلغ ضخم جدا لايستطيع تحمله من أجل أرباح مستمرة لأصحاب العقارات رحمة بالشعب !!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس مصطفى

الغوا قانون الايجارات القديم والله تنفرج الازمة عن المصرين

شقق كتيير جدا مغلقة او محتكرة للمستاجرين بالقانون القديم وهؤلاء المستاجرين يملكون عقارات ملك وشقق ملكلهم ولكنهم لايتركون شقق الايجار القديم لقلة قيمة الايجار مما ينتج عنة جشع الملاك بقانون الايجارات الجديد ولكن لو تم توحيد قيمة الايجار بقانون موحد وعادل ولايوجدبة توريث للمستاجر ولكن يكون بمدة محددة بالعقد ستختفى مشلكة الايجار الباهظ وستفتح الشقق المحتكرة بفعل القانون القديم والتى تزيد المعروض بالسوق وبكدة نرفع الظلم الواقع على الملاك القدامى منذ 60 عام وايضا نرحم مستاجرى القانون الجديد من جشع الايجارات العالية وايضا نرحم مستاجرى القانون القديم من النار والحساب العسير امام الله لاكلهم حق الناس بالباطل ومنعهم تنفيذ اوامرالله فى الشرع بمنعهم ميراث ابناء الملاك القدامى فى ابائهم بدعوى القانون القديم لذا الحل للمصرين جميعا هو الغاء القانون القديم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

الايجار القديم دي الحاجة الوحيدة اللي حتتحل لوحدها كبيرها عشر سنين المشكلة في الجديد

لان البيوت القديمة واللي بخمسة لحد عشرة جنيهات دي بيوت يمكن وصلت لاكثر من 50 سنة اما اللي اجر بعد كده كان عارف وشايف كويس اوي التفاوت في اسعار الاراضي بين السنين وبعضها وعارف القانون كويس وكان بياخد مبلغ محترم ضايع (الخلو) ولا ادعي ان اصحاب الشقق القديمة من سبب غلاء الايجار لان من اشترى وبنى حديثا يقارن نفسه به فيضاعف المبلغ وهكذا. اما المشكلة الحقيقية لو استمرينا على هذا الحال وهذه الالية في قانون الايجار الجديد حيبقى ايه الحل ؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة