أمم 2017 تواجه "المجهول".. أوضاع الجابون السياسية تُهدد باعتذارها عن استضافة المونديال الأفريقى.. مصر والمغرب على قائمة الانتظار.. الجبلاية تُرحب بإنقاذ البطولة.. والقارة السمراء تترقب قرار الكاف

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 01:21 م
أمم 2017 تواجه "المجهول".. أوضاع الجابون السياسية تُهدد باعتذارها عن استضافة المونديال الأفريقى.. مصر والمغرب على قائمة الانتظار.. الجبلاية تُرحب بإنقاذ البطولة.. والقارة السمراء تترقب قرار الكاف جدل حول مصير مكان إقامة كأس أفريقيا
كتب فتحى الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فجأة ودون مقدمات دخلت بطولة أمم أفريقيا المقبلة المُقرر إقامتها فى الجابون خلال شهرى يناير وفبراير المقبلين دائرة الجدل، بعدما أثار الغموض والمجهول مصير هذه البطولة، حيث أشارت تقارير إعلامية إلى احتمالية اعتذار الجابون عن تنظيم البطولة بسبب الأوضاع السياسية فى البلاد، قبل ساعات قليلة من إجراء قرعة البطولة والتى يترقبها المنتخب المصرى الذى وقع فى التصنيف الثالث.

 

الجدل يشتد حول مصير البطولة

الجدل يشتد تدريجياً حول مصير البطولة الأفريقية المقبلة منذ اشتعال الأوضاع السياسية فى الجابون، فهناك من تحدث عن إمكانية نقل البطولة لدولة أخرى وتم ترشيح المغرب ومصر لاستضافتها حال اعتذار الجابون، وهناك من أكد أن البطولة ستُقام بالجابون فعلاً.

 

صحيفة "ستار أفريكا" كشفت عن دعوات يتم إطلاقها عبر مواقع التواصل الاجتماعية "فيس بوك"، و"تويتر"، لتنظيم مظاهرات حاشدة فى مختلف المدن الجابونية وارتكاب أعمال شغب واسعة لوضع إدارة البلاد فى مأزق مع انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية، بسبب تدهور الأوضاع السياسية وعدم رضاهم عن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

 

وأضافت الصحيفة، أن الجماهير الجابونية ترى أيضاً أن تنظيم بطولة كبرى مثل كأس الأمم الأفريقية، فى الوقت الذى تعانى فيه البلاد اقتصادياً يعد إهداراً للمال العام، وحذرت وسائل الإعلام الجابونية من خطورة تجاهل تلك الدعوات، فى ظل حالة الاحتقان التى تسيطر على البلاد منذ فترة ليست بالقصيرة، مطالبة إدارة الدولة بالتدخل.

 

الجبلاية تُرحب باستضافة البطولة

على الصعيد ذاته، قال ثروت سويلم المدير التنفيذى لاتحاد الكرة إن هناك ترحيبا مبدئيا باستضافة أى بطولة قارية ودولية خلال الفترة المقبلة، متابعاً: "عندما عقدنا جلسة مع مساعد أول وزير الداخلية لمسنا أن هناك حرصا على استضافة أى حدث أفريقى أو دولى فى الفترة المقبلة".

 

وأضاف سويلم قائلا: "قرار تنظيم أمم أفريقيا هو قرار دولة وليس اتحاد الكرة فقط.. نحن ننتظر بالتأكيد موقف الجابون حال الاعتذار من أجل تقديم طلب لاستضافة البطولة"، موضحاً أن وزارة الداخلية لديها كامل الحرص على عودة الجماهير فى أقرب وقت ممكن.

 

وشدد المدير التنفيذى لاتحاد الكرة على أن هناك لجنة من وزارتى الداخلية والشباب لبحث الملاعب المتوافر بها اشتراطات النيابة العامة بعد أحداث بورسعيد من أجل وضعها ضمن الملاعب التى سوف تستقبل الجماهير عند اتخاذ القرار النهائى بشأن عودة الجماهير.

 

القارة السمراء تنتظر قرار الكاف

وسط هذه الظروف الصعبة ينتظر عشاق الساحرة المستديرة قرار الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، برئاسة عيسى حياتو الذى سيُنهى الجدل حول هذه البطولة الغامضة، وإن كانت تأكيدات الكاف وحياتو الأخيرة تؤكد أن البطولة لن تُنقل وستُقام فى موعدها وفى الجابون.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة