وفد الدبلوماسية الشعبية: مصر حريصة على دعم العلاقات مع إيطاليا

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 01:29 م
وفد الدبلوماسية الشعبية: مصر حريصة على دعم العلاقات مع إيطاليا أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال
روما (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وفد الدبلوماسية الشعبية الذى بدأ صباح اليوم الأربعاء زيارة إلى إيطاليا تستغرق عدة أيام، على حرص مصر الكامل قيادة وحكومة وشعبا على دعم أواصر التعاون المشترك مع إيطاليا فى كافة أوجه ومجالات التعاون بين البلدين فى كل ما من شأنه خدمة قضايا ومصالح شعبى البلدين الصديقين واستكمال جهودهما الرامية إلى دعم مسيرة الأمن والاستقرار ومواجهة الإرهاب.

 

جاء ذلك فى تصريحات لأعضاء الوفد برئاسة أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال لدى وصولهم إلى مطار روما التى يقومون بزيارتها بدعوة من المعهد الإيطالى للشئون الخارجية.

 

وأشار الفضالى إلى أن مصر وإيطاليا تربطهما معا علاقات تاريخية وطيدة فى المجالات المختلفة، معربا عن أمله فى أن تشهد المرحلة القادمة تعاونا مشتركا فى مجالات السياحة والاستثمار والشباب والتعليم والثقافة إلى جانب التعاون والتشاور فى المجالات السياسية.

 

ووقع وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية، بروتوكول تعاون مع المعهد الإيطالى الدولى للعلاقات مع الشرق الأوسط وآسيا، لإنشاء مجلس التعاون "المصرى – الإيطالى"، والذى يهدف إلى دعم وتوطيد العلاقات بين البلدين الصديقين فى العديد من المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاستثمارية والرياضية.

 

ووقع الاتفاقية، عن الجانب المصرى أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال، فيما وقعها عن المعهد الإيطالى جيان فولونى وزير الشئون البرلمانية السابق ورئيس المعهد، حيث شهد توقيع الاتفاقية عدد من الشخصيات البرلمانية والسياسية من كلا البلدين.

 

وأكد الفضالى خلال حفل توقيع الاتفاق على أن هذا المجلس سيعمل على مواجهة كافة التحديات التى تعوق وتعرقل تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين، بما يحقق مصالحهما المشتركة معا فى ضوء ما يربطهما من علاقات تاريخية وطيدة، مشيرا إلى أن التعاون الاقتصادى بين البلدين يفوق كثيرًا العلاقات بين كل منهما ودول أخرى حول العالم.

 

وقدم الفضالى الدعوة لقيادات المعهد وأعضاء المجلس عن الجانب الإيطالى، لزيارة مصر قريبا والالتقاء بكبار المسئولين السياسيين والبرلمانيين والعديد من الشخصيات الفاعلة فى الحياة السياسية المصرية.

 

ومن جانبه، أعرب رئيس المعهد الإيطالى عن أمله فى أن يمثل ذلك المجلس دفعة قوية فى السير قدما نحو مسيرة التعاون المشترك بين البلدين، بما يحقق مصالحهما المشتركة ويدعم أواصر الصداقة بين شعبى البلدين.

 

ومن جهته، أكد السفير محمد العشماوى مساعد وزير الخارجية الأسبق أن هذا المجلس يعد أحد نماذج التفاهمات الحديثة فى العلاقات الدولية، ويمثل إطارا هاما للتعاون بين البلدين فى كافة المجالات، مشيرا إلى أن من أولويات السياسة الخارجية المصرية إعطاء أهمية خاصة للتعاون مع دول البحر المتوسط وفى مقدمتها إيطاليا.

 

كما أكد كل من عضوى مجلس النواب حسين أبو جاد وعماد محروس تقدير مصر البالغ على المستويين الرسمى والشعبى، لإيطاليا لموقفها المساند لمصر فى ثورة 30 يونيو، وللتعاون والتشاور التاريخى المشترك بين البلدين الصديقين فى كل ما من شأنه إعمال مصالح شعبى البلدين وإقرار السلام فى المنطقة ومقاومة الإرهاب.

 

ويضم الوفد كلا من: أحمد الفضالى والسفير محمد العشماوى مساعد وزير الخارجية الأسبق، وحسين جاد نائب رئيس حزب السلام الديمقراطى وعضو مجلس النواب، وعماد محروس عضو مجلس النواب، وعلى حسن نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط وعدد من الشخصيات العامة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة