بالصور.. كل ما تريد معرفته عن نظام القيادة الذاتية الجديد لسيارت تسلا

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 01:00 ص
بالصور.. كل ما تريد معرفته عن نظام القيادة الذاتية الجديد لسيارت تسلا سيارة تسلا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف"إيلون موسك" الرئيس التنفيذى لشركة تسلا منذ عدة أيام عن بعض الأمور المثيرة للاهتمام، إذ أعلن أن سيارات تسلا الموجودة حاليا  فى خط الإنتاج - والتى تشمل نموذج X، نموذج S، ونموذج المستقبل 3 - ستكون مجهزة مع مجموعة من الأجهزة الجديدة التى من شأنها جعل السيارات ذاتية القيادة بالكامل، والتى يمكن توفيرها بحلول نهاية 2017.

لكن لن يكون أصحاب السيارات الجديدة قادرين على تشغيل القدرات ذاتية القيادة للسيارات حتى يحصلون على الموافقة التنظيمية من الجهات المسؤولة عن ذلك، ومع ذلك فإن جناح الأجهزة الجديدة من تسلا يعمل على تعزيز سيارة تيسلا بمميزات القيادة الذاتية الجديدة التى يمكن للعملاء الاستفادة منها فى وقت مبكر خلال شهر ديسمبر من هذا العام.

وتمتلك سيارات تسلا الموجودة حاليا على الطريق نظام للقيادة الذاتية من الجيل الأول، والذى يسمح للسيارة بالتوجيه تلقائيا وتغيير الممرات على الطرق السريعة، كما يمكن للسيارات الركن بمفردها سواء فى الوضع العمودى والمتوازي.

أما تحديث الأجهزة الجديدة والتى تأتى مع الطيار الآلى والذى يعرف بـ  Enhanced Autopilot، سيوفر المزيد من المميزات، وفيما يلى نرصد بعض النقاط حول نظام التشغيل الجديد للسيارة:

*السيارات التى تم بنائها فى الفترة بين سبتمبر 2014 و أكتوبر 2016 مزودة بكاميرا واحدة تستخدم للطيار الألى، لكن سيارات تسلا الجديدة التى يجرى بنائها تأتى مزودة مع ثمانية كاميرات توفر رؤية 360 درجة ومدى متسع 250 متر من النطاق.

1

 

*سيارات تسلا ستظل تأتى مع مستشعر رادار، ولكن تم تعزيزه بطريقة تسمح له الرؤية خلال الأمطار الغزيرة والضباب والغبار، وحتى فى حالة وجود سيارات أمامه.

2

 

* لا تزال تسلا تستخدم 12 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية، إلا أنها تم تحديثها للكشف عن الأجسام الصلبة والناعمة فيما يقرب من ضعف المسافة بين أجهزة الاستشعار السابقة.

via GIPHY

*سيارات تسلا الجديدة ستستخدم Nvidia's Titan GPU وهو نظام كمبيوتر مدمج فى السيارة ويعتبر أقوى 40 ضعف من القدرة الحاسوبية للنظام السابق لتسلا.

4

 

*إذا كنت ستشترى سيارة تسلا جديدة، يمكنك أن تختار شراء نظام الطيار الآلى الجديد بسعر 5000 دولار، حيث أن هذا النظام يستفيد من أربعة كاميرات من الثمانية الموجودين فضلا عن الرادار، و 12 مستشعر ونظام الكمبيوتر.

5

 

*تعزيز الطيار الآلى يسمح للسيارة بتغيير سرعتها حسب ظروف حركة المرور، وتغيير الحارات تلقائيا دون تدخل السائق، أو إيقافها على الطرق السريعة، وركن نفسها.

7

 

 

*ولكن إذا كنت ترغب فى نموذج X الجديد أو نموذج S حاليا، فسيتم تعطيل بعض ميزات الطيار الآلى مؤقتا، حيث إن السيارة لن تمتلك مميزات مثل الكبح التلقائى فى حالات الطوارئ، ونظام تثبيت السرعة النشط، والتحذير من الاصطدام.

8

 

*تسلا تعطيل مؤقتا تلك الميزات فى حين أنها بمجرد التحقق من صحة قوة المميزات الجديدة، فإن تسلا ستطلق مميزات Enhanced Autopilot من خلال تحديث OTA خلال شهر ديسمبر، بناء على موافقة الجهات التنظيمية.

9

 

*يقوم النظام ذاتى القيادة الكامل باستخدام جميع الكاميرات ثمانية، والسماح لها للعثور على الطريق الأمثل إلى وجهتك، ويمكن أيضا التنقل الشوارع الحضرية والريفية، حتى تلك التى بدون علامات المسارات على الطريق.

10

 

وإدارة التقاطعات مع علامات التوقف، وإشارات المرور، والدوارات.

11

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة