وكيل تعليم دمياط فى حوار لـ"اليوم السابع":نفذنا 18% من الخطة الاستثمارية بمبلغ 4.5 مليون جنيه.. الوزارة وفرت "سى دى" لتعويض تأخر الكتب المدرسية.. والمدرسة الفندقية بالمحافظة تخرج أول دفعة العام الجارى

الأحد، 13 نوفمبر 2016 03:30 ص
وكيل تعليم دمياط فى حوار لـ"اليوم السابع":نفذنا 18% من الخطة الاستثمارية بمبلغ 4.5 مليون جنيه.. الوزارة وفرت "سى دى" لتعويض تأخر الكتب المدرسية.. والمدرسة الفندقية بالمحافظة تخرج أول دفعة العام الجارى وكيل مديرية التربية والتعليم بدمياط فى حواره لـ"اليوم السابع"
حوار – معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إغلاق عدد كبير من "سناتر" الدروس الخصوصية

توفير مجموعات مدرسية للطلاب فى فترات مسائية

المدارس تقدم معلومات للطلاب عن المشروعات القومية فى طابور الصباح

مدرسة دمياط الزراعية ملحق بها 27 فدان أراضى لزراعتها زراعة نظيفة

 

كشف ياسر عمر، وكيل مديرية التربية والتعليم بدمياط، والقائم بأعمال وكيل الوزارة، أنه تم تنفيذ 18% من الخطة الاستثمارية الخاصة بمديرية تعليم دمياط بمبلغ 4.5 مليون جنيه من إجمالى 18 مليون جنيه مخصصة للمحافظة هذا العام.

 

وأوضح وكيل مديرية التربية والتعليم بدمياط، فى حواره لـ"اليوم السابع"، أن هناك عددا من الكتب المدرسية التى لم تسلم للطلاب حتى الآن، إلا أنه فى المقابل وفرت الوزارة "سى دى" لكل المناهج التى لم تطبع وتم توزيعها على المدارس للاستفادة منها كما تم رفعها على موقع الوزارة لحين استلام باقى الكتب.

                     

وإلى نص الحوار..

 

-  ما تم تنفيذه من الخطة الاستثمارية لمديرية تعليم دمياط؟

عقدنا عدة اجتماعات على مدار 3 أيام متتالية ضمت فريق عمل الخطة الاستثمارية مكون من الشئون المالية والإدارية-الأبنية التعليمية- الموازنة- الحسابات- التخطيط"، وتم مناقشة بنود الخطة الاستثمارية حيث تم تنفيذ 18% من الخطة بإجمالى 4.5 مليون جنيه أنفقت فى أعمال صيانة بسيطة بالمدارس وصيانة الآلات ومعدات وغيرها، وجارٍ استلام المبالغ المخصصة للربع الثانى من الخطة بمبلغ 8 مليون جنيه خلال ايام لاستكمال باقى الأعمال المحددة.

 

-  ما السبب وراء عدم تسليم بعض الكتب المدرسية للطلاب بعد مرور شهر ونصف من الدراسة؟

بالفعل توجد عدة كتب مدرسية لعدد من المواد لم يتم تسليمها إلى مخازن التربية والتعليم بدمياط وان كل الكتب التى تم تسلمها وزعت على الطلاب وتم استلام عدد من الكتب أمس تشمل كتاب علوم 4 ابتدائى، رياضيات صف سادس ابتدائى، علوم صف سادس، رياضيات صف ثانى الإعدادى، رياضيات ترم أول صف اول ابتدائى، الإحصاء والاقتصاد صف ثالث إعدادى، وجارٍ تسليم باقى الكتب للطلاب خلال أسبوع. هذا بالإضافة إلى أن الوزارة وفرت "سى دى" لكل المناهج التى لم تطبع وتم توزيعها على المدارس للاستفادة منها كما تم رفعها على موقع الوزارة لحين استلام باقى الكتب.

 

-  دور مديرية التربية والتعليم فى تطبيق مبادرة مدارس بلا دروس خصوصية؟

تم تفعيل القرار الوزارى 53 الخاص للمجموعات المدرسية وتم تفعيل هذه المجموعات فى جميع مدارس المحافظة بنسبة 100%، وتم إغلاق عدد كبير من "سناتر" الدروس الخصوصية وتم اخذ تعهدات على عدد من المدرسين بكل إدارة تعليمية لعدم مزاولة الدروس الخصوصية، كما تم ابتكار أسلوب جديد لجذب طلاب المرحلة الثانوية وهى نظام المحاضرات الدراسية بالفترة المسائية بديلا عن الدروس الخصوصية، وفى إدارة "السرو" كمثال تم تطبيق هذه التجربة بنجاح والتزم فيها ما يقرب من 4450 طالبا كبداية لتعميمها على باقى الإدارات التعليمية. 

 

-  مازال هناك مشاكل فى سد العجز بعدد من التخصصات فى بعض المدارس؟

لا يوجد ما يسمى عجز بالتربية والتعليم، ولكن هو سوء توزيع وسوء تخطيط ولكن نبذل جهدا حاليا فى تطبيق القرار الدورى رقم 17 الوارد من وزارة التربية والتعليم والخاص بنسبة العجز والزيادة لإعادة توزيع المعلمين حسب التخصصات وحسب النصاب القانونى مع مراعاة الحالات الإنسانية.

 

-  دور التربية والتعليم فى تبصير الطلاب بالمشروعات القومية؟

جميع مدارس دمياط حاليا تقدم معلومات مختلفة فى طابور الصباح منها ما يخص إلقاء الضوء على المشروعات القومية سواء عل مستوى الجمهورية أو داخل محافظة دمياط بخلاف تضمن البرنامج الاذاعى اليومى على كلمة لتعزيز روح الانتماء الوطنى لدى الطلاب.

 

-  التربية والتعليم بدمياط كان لها تجربة فى مجال المدارس الفندقية؟

المدرسة الفندقية فى دمياط نموذج للتعليم الفنى المختلف تهدف لخدمة سوق العمل وهذه المدرسة تحظى باهتمام كبير حيث تم تجهيز المدرسة بأعلى التقنيات، وتضاهى فنادق 5 نجوم وتم الإعلان مؤخرًا عن توفير طاقم لاستكمال المطبخ بالمدرسة لتدريس حصص المطبخ والطهى، وسيتم هذا العام تخريج أول دفعة بعدد 300 طالب وطالبة تخدم سوق العمل فى دمياط أو خارجها.

 

-  ما مدى اهتمام التربية والتعليم بدمياط بالتعليم الفنى؟

التعليم الفنى بدمياط يحظى باهتمام كبير تماشيا مع توجه وزارة التربية والتعليم ويتولى الإشراف عليه بدمياط الدكتور سيد الفيومى، حيث تم وضع خطة شاملة لتطوير مدارس التعليم الفنى وخاصة مدارس التعليم الزراعى.

 

وتم بالفعل تطوير أقسام الصناعات الخشبية بجميع المدارس تماشيا مع صناعة الأثاث التى تهتم بها محافظة دمياط وتم توفير ماكينات حديثة وتفعيل مشروع تشغيل الأخشاب المكهنة التى ترد من المدارس ويتم تحويلها إلى ألواح خشب كونتر أو نشارة تستخدم فى إنتاج الوقود الحيوى الجاف، كما تم تطوير المدارس الصناعية المختلفة بنسبة 80% وإعادة تأهيلها بما يتناسب مع سوق العمل.

 

-  ما مدى تفعل التعليم الفنى مع المشاركة المجتمعية لخدمة المجتمع؟

يوجد لدينا مزرعة تابعة لمدرسة دمياط الزراعية ملحق بها 27 فدان أراضى زراعية يتم زراعتها زراعة نظيفة وكذلك مزرعة بأرض أبو جريدة مساحتها 30 فدانًا وهى أراضى زراعية تقوم بزراعة محاصيل شتوية حاليا، كما يوجد عنبر لإنتاج الدواجن تستغرق كل دورة 45 يومًا ويستوعب 3 آلاف دجاجة تساهم فى تخفيف الأعباء بالسوق المحلى وتعود بالربح على المدرسة.

 

-  ما استعدادات التربية والتعليم لانتخابات مجالس الأمناء بالمدارس بعد حلها بقرار الوزير؟

تم بالفعل تنفيذ قرار الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، بحل جميع مجالس الأمناء، ويتم الآن تفعيل القرار الوزارى 306 الخاص بمجالس الأمناء وتقوم حاليا جميع المدارس بعقد اجتماعات للجمعيات العمومية لإجراء انتخابات مجالس الأمناء، وفى حالة عدم اكتمال النصاب القانونى يتم تعيين مجلس أمناء من خلال اختيارات مديرى المدارس مع مديرى الإدارات التعليمية العشر ماعدا مجلس أمناء مديرية التربية والتعليم يتم الاختيار من قبل الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط.

 

مدير التربية والتعليم بدمياط

مدير التربية والتعليم بدمياط

 

مدير التربية والتعليم دمياط مع محرر اليوم السابع
مدير التربية والتعليم دمياط مع محرر اليوم السابع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة