21 نوفمبر..مؤتمر يناقش المحاور الأساسية المؤثرة على جودة التعليم الهندسى

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 10:35 م
21 نوفمبر..مؤتمر يناقش المحاور الأساسية المؤثرة على جودة التعليم الهندسى المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم نقابة المهندسين المصرية، واتحاد المهندسين العرب، مؤتمر بعنوان "تأثير مخرجات التعليم قبل الجامعى فى جودة التعليم الهندسى"، يومى 21 و22  من الشهر الجارى، بأحد الفنادق الشهيرة بوسط القاهرة، تحت رعاية كل من وزارة التعليم العالى، وزارة التربية والتعليم.

وقال المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين، فى بيان، إن المؤتمر سيناقش عدد من المحاور الأساسية المؤثرة على جودة التعليم الهندسى منها، تحليل للوضع الراهن للتعليم قبل الجامعى، والمبادئ الأساسية لإصلاح التعليم وخطوات تنفيذ برامج التطوير، وكيفية ربط المقررات الدراسية بالمعامل والورش بالتعليم العام والتعليم الفنى، وإنشاء ودعم الجمعيات العلمية ونوادى العلوم بالمدارس وطرق تفعيلها، بالإضافة إلى اشتراطات القبول بالتعليم الهندسى.

كما أنه سيناقش مواصفات طالب الهندسة، ودراسة متطلبات سوق العمل من المهندسين والتخصصات المطلوبة وسيعرض المؤتمر دراسة عن التعليم الهندسى الخاص بالجامعات العربية والمصرية.

من جانبه، قال الدكتور مهندس حمدى الليثى، رئيس المؤتمر ورئيس لجنة التعليم الهندسى بنقابة المهندسين، إن المؤتمر يشارك فيه عدد كبير من الباحثين من عدد من الدول العربية منها، لبنان، سوريا، العراق، فلسطين، الأردن بالإضافة إلى الدولة المستضيفة مصر، مشيرًا إلى أن مشاكل التعليم تراكمت بمصر على مدار عشرات السنين بدون اقتحامها بحلول جذرية وبدون تقديم أفكار جريئة ومبتكرة لمواكبة التقدم العلمى فى هذا المجال.

وأضاف الليثى، إن التعليم بصفة عامة والتعليم الهندسى بصفة خاصة يعانى من كثرة الأعداد وضعف الإمكانيات وضعف جودة المنتج النهائى لمخرجات التعليم وعدم تطبيق معايير موحدة لضمان ولقياس مستوى الخريجيين بالإضافة إلى عدم توظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة لتطوير التعليم وعدم توافر الاحتياجات الدقيقة عن احتياجات السوق من الخريجيين فى التخصصات المختلفة".
 

وأوضح أن نقابة المهندسين تعمل جاهدة على رفع مستوى التعليم الهندسى بمصر، والارتقاء بمزاولة مهنة الهندسة لتكون قاطرة ونموذج متقدم لتغيير حال التعليم ما قبل الجامعى بالتنسيق مع لجنة القطاع الهندسى بالمجلس الأعلى للجامعات والمجلس التخصصى للتعليم، والبحث العلمى برئاسة الجمهورية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة