العراق: مقتل 1852 من داعش وتدمير 176 سيارة مفخخة جنوب الموصل

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 04:01 م
العراق: مقتل 1852 من داعش وتدمير 176 سيارة مفخخة جنوب الموصل الجيش العراقى ـ صورة أرشيفية
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المتحدث باسم "العمليات المشتركة العراقية العميد سعد معن استمرار تقدم القوات المسلحة العراقية على كافة محاور العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابى فى عملية "قادمون يانينوي" لتحرير الموصل، وقال: أن العمليات لم تتوقف وأحرزت تقدما فاق ماهو مخطط له وتم تحرير ثلث مساحة الساحل الأيسر شرقى مدينة الموصل من قبضة داعش.

وكشف معن، خلال المؤتمر الصحفى المشترك لخلية العمليات النفسية والإعلام الحربى فى القيارة جنوب الموصل اليوم الثلاثاء، أن عمليات المحور الجنوبى للعمليات الذى تتولاه الشرطة الاتحادية أسفرت عن مقتل 1852 إرهابيا بينهم 955 قتلتهم القوات البرية و352 قتلهم الطيران العراقى و545 قتلهم طيران التحالف الدولى إضافة إلى اعتقال 108 إرهابيين وتدمير 176 سيارة مفخخة، وأن هناك ارقام أخرى فى باقى المحاور.

ولفت إلى أن القوات العراقية تحافظ على المدنيين خلال العمليات العسكرية وتلتزم بقواعد الاشتباك فى المناطق المدنية وتقوم بجهد مضاعف حيث تقاتل الارهابيين وتحافظ على حياة المدنيين والبنى التحتية فى المناطق السكنية وداعش ينشر اكاذيب ومقاطع مصورة مفبركة يضحدها حضور وسائل الاعلام الدولية فى ميدان المعركة التى تنقل مايحدث من وقائع، وقال أن بعثة الأمم المتحدة بالعراق أكدت على أن القوات المسلحة العراقية تخوض معارك نظيفة بالموصل وتحافظ على حياة المدنيين.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم التحالف الدولى العقيد جون دوريان أن القوات العراقية حريصة على حماية أرواح المدنيين فى الموصل، وقال: أن القوات العراقية كانت حريصة جدا على حماية أرواح المدنيين وتعمل بشكل جيد جدا، وعلى العراقيين الفخر بقواتهم المسلحة.

هنأ المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد جون دوريان الجيش العراقي بتحرير مدينة "النمرود" جنوب شرقي الموصل وبأسلوب القتال الباسل في هذه المعركة، وقال: بالرغم من محاولات داعش تعريض المدنيين للخطر الا ان القوات العراقية كانت حريصة على المدنيين .

وأشار إلى أن طائرات التحالف مستمرة في قصف داعش حتى ولو استغرق الأمر وقتا طويلا حتى يتم رفع العلم العراقي فوق الموصل وكل زاوية بالعرق، مشيرا إلى انه تم قصف مواقع داعش بأكثر من أربعة آلاف قنبلة منذ إنطلاق عمليات تحرير نينوى، ودمرنا 59 سيارة مفخخة و أكثر من 80 نفقاَ وقتل المئات من الإرهابيين.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية العميد تحسين إبراهيم إن قوات الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش حررت الكثير من الأحياء في الساحل الأيسر وقتلت العديد من الإرهابيين رغم وجود المدنيين، وتعرضت الفرقة لخسائر بالأرواح وانها مستمرة في مهمتها مع الحفاظ على حياة المدنيين.

وأضاف أن "طيران الجيش والقوة الجوية نفذت أكثر من 380 طلعة منها 420 قتالية و460 للنقل والدعم اللوجستي، مشيرا إلى أنه دمر 21 سيارة مفخخة و16 دراجة نارية و55 موقعا وقتل 949 إرهابيا وتدمير 9 سيارات مسلحة برشاشات أحادية و8 مدافع عيار 123مم .

وتابع: بالاضافة إلى مشاركة القوة الجوية في تأمين زيارة"أربعينية الحسين" بكربلاء كجهد إضافي، قامت بتنفيذ 117 ضربة جوية ونفذت 215 طلعة لنقل العتاد والسلاح.. مشيرا إلى ان قوات الفرقة 16 بالمحور الشمالي قتلت اكثر من 250 إرهابيا .

وأشار إلى أنه هناك تنسيقا عالي المستوي بين القوة الجوية وطيران الجيش والقطاعات العسكرة وفق الخطط الموضوعة ، لافتا إلى أن الإرهابيين يستخدمون المدنيين كدروع بشرية.

ولفت إلى أن استخدام قاعدة القيارة جنوبي الموصل لطائرات النقل والنقل المتوسط العسكري، وقريبا ستشارك طائرات "اف 16" العراقية انطلاقا من قاعدة القيارة للمساهمة في عملية تحرير الموصل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة