"حتى لا تتكرر أزمة رأس غارب".. 4 مطالب من الحكومة قبل ساعات على تحذيرات الأرصاد من السيول.. عضو لجنة دراسة نتائج السيول بالبرلمان يطالب بسرعة إقامة مجرى تحويلات.. نائب يؤكد ضرورة وجود غرفة إدارة أزمات

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 05:30 ص
"حتى لا تتكرر أزمة رأس غارب".. 4 مطالب من الحكومة قبل ساعات على تحذيرات الأرصاد من السيول.. عضو لجنة دراسة نتائج السيول بالبرلمان يطالب بسرعة إقامة مجرى تحويلات.. نائب يؤكد ضرورة وجود غرفة إدارة أزمات مخرات السيول
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قبل ساعات على الوقت المتوقع لهطول الأمطار الغزيرة والسيول- التى حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية منها- اليوم الثلاثاء، وضع نواب البرلمان مجموعة من الإرشادات للحكومة كى لا تتكرر كوارث السيول مرة أخرى، وعلى رأسها ما حدث فى مدينة رأس غارب بالبحر الأحمر، مؤكدين ضرورة تشكيل غرفة إدارة أزمة وسرعة الانتهاء من مجرى تحويلات السيول.

 

وقال النائب شكرى الجندى، عضو مجلس النواب، إنه على الحكومة أن تعد غرفة إدارة أزمات بالمحافظات كى تستعد لتحذيرات هيئة الأرصاد بإمكانية حدوث سيول اليوم الثلاثاء، وتكون على استعداد كامل لهذا الأمر. وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "يجب على الحكومة إعداد غرف إدارة الأزمات بالمحافظات وتكون على استعداد تام مع التواجد بصفة مستمرة فى المحافظات التى قد يضربها السيول تحسبا لحدوثها خلال الساعات المقبلة". كما أكد النائب شكرى الجندى على ضرورة استعداد الحكومة الدائم لمواجهة أى كوارث طبيعية حفاظا على أرواح المواطنين ومقدراتهم.

 

وفى ذات السياق أكد النائب أحمد الضوى، عضو مجلس النواب عن البحر الأحمر، وعضو اللجنة البرلمانية المشكلة لبحث نتائج السيول، ضرورة أن تسرع الحكومة بإقامة سدود لتحويل مجرى السيول بعيدا عن المناطق السكنية، من أجل عدم تكرار ما حدث فى مدينة رأس غارب خلال الفترة الماضية.

 

وأشار عضو مجلس النواب عن البحر الأحمر، لـ"اليوم السابع" أن تحويل مجرى السيول لا يحتاج سوى ليومين أو ثلاثة، موضحا أن البرلمان تلقى وعدا من الحكومة بسرعة تحويل مجرى السيل، وبناء السدود لعدم تكرار الكارثة. وأوضح عضو مجلس النواب عن البحر الأحمر، أن بعض المقاولين بدءوا فى بناء السد، وإقامة تحويلات مجرى السيول، متابعا: "ننتظر مشاركة الحكومة والمحافظة فى تلك التحويلات".

 

بدوره قال النائب ماجد طوبيا عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن أنه يتابع باهتمام الخطوات والاستعدادات الحكومية لمواجهة موسم الشتاء والأمطار الشديدة والسيول المتوقعة فى مصر، وخصوصا فى محافظات الصعيد والمحافظات الساحلية.

 

وأشار إلى أهمية تشكيل لجنة للمتابعة وتطهير مخرات السيول وتفقد المعدات اللازمة لمواجهة الأمطار من جانب العديد من المحافظين وفقا لتوجيهات رئيس الوزراء، لكن الأهم منه هو أن يتواجد مسئولو المجالس المحلية بالمدن والمحافظات وقت الأزمة للتخفيف من آثارها على الناس وإعلان التضامن معهم.

 

وأوضح طوبيا أن موسم السيول القادمة، وبعد المأساة التى حدثت فى محافظة البحر الأحمر قبل أسبوعين ومدينة رأس غارب اختبار جديد للحكومة ومدى قدرتها على التعامل مع الكوارث الطبيعية مثل السيول والتخفيف منها على الناس، ولذا فمن المهم اليقظة وبذل شتى الجهود لمواجهة موسم الشتاء القادم وتداعياته.

 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أعلنت أن البلاد ستتعرض الثلاثاء لطقس غير مستقر تبلغ ذروته يومى الخميس والجمعة، المقبلين حيث ستتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على معظم أنحاء الجمهورية يصاحبها سقوط للأمطار الغزيرة والرعدية على معظم أنحاء البلاد حتى القاهرة وعلى السواحل الشمالية المطلة على البحر المتوسط، وقد تصل لحد السيول على سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء وأمطار متوسطة الشدة على محافظات الصعيد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة