وزير الرى: حصتنا من المياه 55.5 مليار متر مكعب ونستهلك 110 سنويا

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 12:45 م
وزير الرى: حصتنا من المياه 55.5 مليار متر مكعب ونستهلك 110 سنويا محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إننا نستهلك 110 مليارات متر مكعب من المياه سنويا المتاح منهم 80 مليار فقط بواقع 55.5 مليار من نهر النيل ومليار من الأمطار و3.5 من المياه الجوفية و20 مليار عبارة عن إعادة استخدام المياه الصالحة .

 

وأشار عبد العاطى، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن أزمة السيول الأخيرة والغرامات المفروضة على الفلاحين المخالفين، إلى أن الزراعات غير المقننة وغير المصرح بها والتعدى على مياه نهر النيل والاستهلاكات السيئة لمياه الشرب جميعها تعرضنا لمخاطر نحن فى غنى عنها فى المستقبل، خاصة أننا سنزيد بواقع 60 مليون نسمة بحلول عام 2050 وحصتنا من المياه كما هى.

 

وعن أزمة نقص مياه الرى فى بعض الترع واختفائها فى نهايات البعض الآخر أرجع "الوزير" السبب إلى زيادة المساحة المنزرعة أرز العام الماضى بواقع مليون فدان إضافى، مما نتج عنه استهلاك كل كمية المياه المخصصة لباقى الزراعات.

 

وشدد "عبد العاطى" على ضرورة وقف التعدى على مياه نهر النيل والإقبال على الزراعات غير المقننة توفيرا للمياه خاصة أن هناك دراسات تتم حاليا على الاستفادة من تحلية مياه البحر واستبدال زارعة الأرز بالذرة الصفراء خاصة اننا نستورد بـ1.8 مليرا سنويا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة