بالفيديو.. دراسة ميدانية تكشف توقف الفتيات عن الدراسة بعد الإعدادية فى العريش

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 01:30 ص
بالفيديو.. دراسة ميدانية تكشف توقف الفتيات عن الدراسة بعد الإعدادية فى العريش نوال سالم مقرر المجلس القومى للسكان بشمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


بالفيديو.. دراسة ميدانية تكشف توقف الفتيات عن... by youm7

رصدت  تقارير ميدانية للمجلس القومى للسكان بشمال سيناء، عن تراجع نسبة إلحاق الفتيات فى عدة قرى بمحيط مدينة العريش بالتعليم الثانوى العام والفنى، وكسر إرادة ورغبة الفتيات فى استكمال تعليمهن.

 

وقالت نوال سالم مقرر المجلس القومى للسكان بشمال سيناء، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، إن المجلس نفذ دراسة ميدانية استهدفت قرى مناطق غرب وشرق العريش، وخلالها تبين أن هناك مشكلة تعانيها الفتيات اللواتى ينهين دراستهن الإعدادية وهى توقفهن عن التعليم رغم وجود رغبة لديهن فى إكمال تعليمهن يعيقها مخاوف أسرهن من انتقالهن للمدارس فى المدينة، وافتقاد هذه القرى لمدارس ثانوية وفنية.

 

وأشارت إلى أن الدراسة تمت بواسطة فريق عمل من المجلس زار قرى "الميدان"، و"السبيل"، و"الطويل"، وتبين تفاوت نسبة إقبال الفتيات فى هذه القرى على التعليم ما بعد المرحلة الإعدادية، وسجلت قرية الميدان تراجعًا كليًا واكتفاء  الغالبية من الفتيات بالتعليم الإعدادى، فى حين تم إلحاق أعداد قليلة من الفتيات فى قريتى السبيل والطويل بالتعليم ما بعد الإعدادى وغالبية الملتحقات من بنات أسر موظفين من خارج هذه القرى ويقيمون فيها بحكم عملهم فيها.

 

وأوضحت، أن الدراسة اعتمدت على 3 فئات مجتمعية، وهى أولياء الأمور الذكور فى الدواوين والمجالس والقيادات المجتمعية، والذين بدورهم اختلفت آراؤهم ما بين أن السبب هو عدم وجود مدارس ثانوية فى القرى، ومنهم من يرى أن التعليم الإعدادى يكفى لعدم الحاجة لاستكماله، وآخرون يرون أن مخاطر تواجه الفتيات أثناء تنقلهن من قراهن للمدارس فى المدن، ومنهم من يرى أن المجموع الضعيف فى الإعدادية يجبر ولى الأمر أن تكون الدراسة فى مدارس فنية وهى مدارس لا يأمنون على بناتهم الدراسة فيها - بحسب قولهم.

 

وشريحة الأمهات وشريحة الفتيات كلا على حدا، وأجمعن أن لديهن رغبة فى التعليم ويأملن أن تتوافر مدارس فى قراهن لهذا الغرض، وأوضحت الأمهات أن الفتاة بعد إنهاء المرحلة الإعدادية لا يكون أمامها إلا خيار الزواج.

 

نوال سالم مقرر المجلس الومى للسكان بشمال سيناء
نوال سالم مقرر المجلس القومى للسكان بشمال سيناء

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة