"الصحة" تبدأ علاج مرضى فيروس سى المنتكسين ببروتوكولين علاجيين.. وحيد دوس: نستهدف علاج 600 ألف مريض بالفيروس العام المقبل.. وعمرو قنديل: تجهيز مرضى الأقسام الداخلية فى مستشفيات الوزارة لفحصهم

الخميس، 17 نوفمبر 2016 01:00 ص
"الصحة" تبدأ علاج مرضى فيروس سى المنتكسين ببروتوكولين علاجيين.. وحيد دوس: نستهدف علاج 600 ألف مريض بالفيروس العام المقبل.. وعمرو قنديل: تجهيز مرضى الأقسام الداخلية فى مستشفيات الوزارة لفحصهم "الصحة" تبدأ علاج مرضى فيروس سى المنتكسين ببروتوكولين علاجيين
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تبدأ وزارة الصحة والسكان ممثلة فى اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية خلال أيام فى علاج مرضى فيروس سى المنتكسين، أو الذين لم يستجيبوا للعلاج بالسوفالدى خاصة بعد انتهائها من وضع وصياغة البروتوكول العلاجية اللازمة لذلك.

 

وقالت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان إن نسبة مرضى فيروس سى المنتكسين بالسوفالدى فى حدود الـ 10 % من المرضى الذى تم علاجهم على مدار الفترة الماضية.

 

وأضاف أن المرضى الذين لم يستجيبوا للسوفالدى أو المنتكسين يمكن علاجهم لمدة 24 أسبوعا باستخدام عقار الهارفونى مع الريبافيرين، أو باستخدام السوفالدى مع الدكلانز، مشيرًا إلى أن اللجنة تستهدف علاج أكثر من 600 ألف مريض العام المقبل.

 

وتابع أن أدوية فيروس سى متوفرة فى وحدات ومراكز علاج الفيروسات الكبدية، مشيرًا إلى أنه ليس هناك تفاوض من الوزارة مع شركات الدواء حول إدراج الهارفونى المحلى فى الكورسات العلاجية للمرضى خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الأدوية التى سيتم توريدها إلى وزارة الصحة فى الفترة المقبلة تتضمن عقار سوفالدى ماجيكبوفير المصنع بتكنولوجيا أوروبية فى مصر، مؤكدا أن الصناعة المصرية بخير وجميع الأدوية المحلية لها نفس فاعلية المستورد.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أن إجراءات المسح القومى للكشف عن المصابين بفيروس سى مستمرة فى القاهرة والمحافظات، مشيرًا إلى أنه تم مخاطبة جميع مديريات الصحة بالمحافظات لتجهيز المرضى فى الأقسام الداخلية لعمل تحاليل مبدئية للكشف عن الفيروس على أن يحصلون على العلاج مجانًا. ولفت لأن إجراءات مكافحة الفيروسات الكبدية مستمرة من خلال توفير التطعيمات المختلفة لجميع الفئات وخاصة فيروس بى.

 

وأوضحت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة القومية للفيروسات الكبدية أن بيت الزكاة رصد مبلغ 100 مليون جنيه للمساعدة فى توفير عقاقير علاج فيروس سى بالتعاون مع الوزارة وتابعت أن نتائج هذا التعاون تمثلت فى علاج 15 ألف مريض على مستوى الجمهورية، 4000 منهم فى مركز الفيروسات الكبدية بالفيوم، 1500 مريض بمركز الفيروسات الكبدية بسوهاج، 1100 مريضا بمركز الفيروسات الكبدية بالفشن، 1033 مريضا بمستشفى حميات بنها، 1500 مريض بمستشفى حميات دمنهور، 1200 مريض بالمعهد الطبى بدمنهور، 1000 مريض بمستشفى جراحات اليوم الواحد بالمنيا، 400 مريض بمستشفى حميات الإسماعيلية، و515 مريضا بمستشفى كفر الدوار المركزى، و300 مريض بمستشفى جامعة الأزهر و209 مرضى بمركز فيروسات البحيرة و210 مرضى بمستشفى كفر الدوار المركزى 100 مريض بمستشفى القاهرة الفاطمية و71 بمستشفى القاهرة الجديدة و120 مريضا بمستشفى كبد المحلة و3000 من الحالات الجديدة والحالات التى يتم علاجها بمركز الفيروسات الكبدية بمستشفى الأزهر الجامعى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة