إمبراطورية ترامب الاقتصادية تثير مخاوف النفوذ الأجنبى..هزيمة ساركوزى مفاجأة أخرى بعام الانقلابات الانتخابية..وأردوغان لتليفزيون إسرائيل:حان الوقت لفتح صفحة جديدة مع تل أبيب..أبرز عناوين الصحف العالمية

الإثنين، 21 نوفمبر 2016 02:44 م
إمبراطورية ترامب الاقتصادية تثير مخاوف النفوذ الأجنبى..هزيمة ساركوزى مفاجأة أخرى بعام الانقلابات الانتخابية..وأردوغان لتليفزيون إسرائيل:حان الوقت لفتح صفحة جديدة مع تل أبيب..أبرز عناوين الصحف العالمية فرانسوا فيون وآلان جوبيه
كتبت ريم عبد الحميد و إسراء أحمد فؤاد و هاشم الفخرانى و حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية اليوم، بتسليط الضوء على نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية التمهيدية لليمين والوسط، وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن خروج الرئيس السابق نيكولا ساركوزى والصعود المفاجئ لرئيس حكومته السابق فرانسوا فيون قد قلب السباق التمهيدى، والذى سيكون له تداعيات هائلة على الانتخابات المقررة العام المقبل.
 
 
وأوضحت الصحيفة أن خسارة ساركوزى، كانت بمثابة مفاجأة أخرى فى عام الاضطرابات الانتخابية فى المؤسسة السياسية بالغرب.
 
 
أما مجلة "تايم" الأمريكية، فنقلت تصريحات رينيس بريبوس، الذى اختاره الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب ليتولى منصب الأمين العام للبيت الأبيض فى إدارته الجديدة، قد صرح بأن فريق ترامب لا يخطط لتأسيس قاعدة تسجيل خاصة بالمسلمين، إلا أنه لا يستبعد أى شئ.
 
 
وفى تصريحاته لبرنامج meet the Press على شبكة "إن بى سى" الأمريكية قال بريبوس إنه لن يستبعد أى شىء، لن يكون لدينا تسجيل على أساس الدين، لكن أعتقد أن ما سنحاول أن نفعله هو القول بأن هناك بعض الناس متطرفون، ليس الجميع بالتأكيد. وهناك البعض الذين يجب منعهم من دخول الولايات المتحدة.
 
 
وتحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن إمبراطورية ترامب الاقتصادية، وقالت إنها تثير مخاوف من النفوذ الأجنبى فى الولايات المتحدة، لاسيما فى ظل التقارير التى تحدثت عن أن ترامب واصل نشاطه التجارى عقب فوزه فى الانتخابات الرئاسية فى وقت سابق هذا الشهر.
 
 
وقالت الصحيفة إن تحليلا قامت به وجد أن هناك حوالى 11 على الأقل من شركات ترامب التى تقوم بالعمل فى 18 دولة، ويسارع خبراء السياسة لتقييم المخاطر المحتلمة على الحكم العام من قبل رئيس لدية شبكة واسعة من الصفقات التجارية الخاصة.
 
 
نفس الأمر تحدثت عنه صحيفة "نيويورك تايمز"، فقالت إن ترامب التقى اثنين من المطورين لمشروعاته فى الهند خلال الأيام الماضية لمناقشة مزيد من التفاصيل. وقال محامون إن هذا اللقاء لا يمثل انتهاكا للقوانين الفيدرالية أو الأحكام الأخلاقية، لكن يخلق وضعا يمكن أن يستغل فيه منصبه للربح.
 
 
ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الكنيسة الكاثوليكية فى رواندا اعتذرت على دورها فى حملات الإبادة الجماعية عام 1994، وأبدت ندمها على تصرفات أفرادها الذين شاركوا فى المجازر.
 
 
وقالت الكنيسة فى بيان أمس الأحد: "نحن نعتذر على كل الأخطاء التى اتركبتها الكنيسة. نحن نعتذر بالنيابة عن كل المسيحيين على كل أشكال الأخطاء التى ارتكبناها. نحن نأسف على أن أعضاء الكنيسة خالفوا يمين الولاء لوصايا الله".
 
 
واعترفت الكنيسة فى البيان أن أعضائها خططوا وساعدوا وقاموا بجرائم فى الإبادة الجماعية، والتى قتل فيها أكثر من 800 ألف من قبائل التوتسى على يد قبائل الهوتو.
 
 
ومن "الإندبندنت"، انطلقت حملة إعلانية فى الدنمارك لتشجيع المواطنين على الإنجاب من خلال عرض تخفيضات على الرحلات بقدر عدد الأطفال فى الأسرة، وهذا بعد حملة "افعلها لأجل الدنمارك" فى عام 2014 و"افعلها من أجل الأم" فى 2015، كما حثت السلطات النساء على الحمل مبكرا من خلال حملة "هل عددت بويضاتك اليوم؟". وبعد 9 أشهر من الحملات فى خريف 2015، ازداد عدد المواليد فى البلاد بألف و200 طفل عن العام السابق.
 
 
وكذلك فى إيطاليا، عرضت مجموعة من الفنادق رحلات مجانية للأزواج الذين يتمكنوا من الإخصاب أثناء مكوثهم فى غرف الفنادق كجزء من حملة لتشجيع الإيطاليين على الإنجاب، بعد أن انخفض المعدل إلى النصف منذ الستينيات، بحسب الإندبندنت.
 
 
وداخليا، حذر عدد من البرلمانيين البريطانيين من انخفاض عدد السفن الحربية بشكل "غير مسبوق فى تاريخ بريطانيا"، مما يعرض البلاد للخطر، داعين الحكومة للبدء فى استراتيجية لبناء السفن. وأضافت الإنبدبندنت إن وزارة الدفاع تعهدت ببناء 8 سفن من النوع 26 جلوبال كومبات لتحل محل 13 سفينة من نوع فرقاطة 23، وهى تصميم قديم من الثمانينيات، ولكن حذر البرلمان من أن تأخير البناء سيترك فجوة فى البحرية البريطانية لسنوات.
 
 
 
أما الصحف الإيرانية، فاهتمت بتغطية مراسم إحياء "أربعين الحسين" لدى الشيعة، بالإضافة إلى مسار العلاقات الإيرانية الأمريكية بعد انتخاب دونالد ترامب، فضلا عن الحديث عن الانتخابات الرئاسية فى الداخل الإيرانى، وردود الأفعال بشأن إلغاء خطاب نائب رئيس البرلمان الإيرانى على مطهرى فى محافظة مشهد.
 
 
وفى صحيفة "اعتدال" قال هوشيار رستمى بشأن فريق ترامب المرشح للمناصب الحساسة، أن خيارات هذا الرجل لو سار على هذا المنوال فعلينا أن ننتظر تشكيلة وزارية "مرعبة" فى أكثر بلاد العالم ليبرالية.. وحول الملف النووى قال رستمى، أن "الملف النووى بالنسبة لإيران له معانى كبرى وشرط ضرورى لانتعاش الاقتصاد المتردى. 
 
 
من جانبها انتقدت صحيفة "شرق" الإصلاحية إلغاء كلمة كان من المقرر أن يلقيها نائب رئيس البرلمان المعتدل على مطهرى فى مشهد، وقال محمد رضا تابش فى مقاله "لا يمكن أبدا قبول أن يأخد مسئول رفيع فى السلطة التشريعية تصريح لإلقاء خطبة فى مناسبة دينية، وقالت صحيفة "اعتماد" أن إلغاء خطبة مطهرى يدل على التهرب من القانون والفوضى فى البلاد.
 
 
وحول الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها فى مايو2017 المقبل، قال السياسى الإصلاحى الإيرانى محمد رضا تاجيك، أن فرصة حسن روحانى الوحيدة أنه يفتقد "البديل"، وأضاف أن العديد من الإصلاحيين يعتقدون أنه طالما أنه لا يوجد بديل فالخيار والكارت الوحيد الذى يمكن اللعب به هو روحانى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة. 
 
 
ومن جانبها، سلطت الصحف الإسرائيلية الضوء على اللقاء التلفزيونى مع رجب طيب أردوغان، وقال الرئيس التركى أنه حان الوقت لطى ملف الماضى وفتح صفحة جديدة فى العلاقات بين إسرائيل وتركيا.
 
 
وأضاف أردوغان فى لقاء تليفزيونى مع القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى على أن ينشر الحوار كاملا مساء اليوم، أن أحداث سفينة "مرمرة " التركية التى وقعت فى مايو 2010 لا تزال تخيم على هذه العلاقات.
 
 
 وأكد أردوغان، أنه لا يصدق أقوال ضباط الجيش الإسرائيلى، وأنهم قد بذلوا كل جهد مستطاع لتفادى أعمال العنف فى هذا الحادث مشيرا إلى مقتل عشرة مواطنين أتراك خلال عملية الاستيلاء على السفينة. 
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة