الكرملين: بوتين يتمتع بعلاقات طيبة مع مرشح الرئاسة الفرنسية فيون

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 01:54 م
الكرملين: بوتين يتمتع بعلاقات طيبة مع مرشح الرئاسة الفرنسية فيون ديمترى بيسكوف المتحدث باسم الكرملين
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يتمتع "بعلاقات طيبة" مع مرشح تيار يمين الوسط لانتخابات الرئاسة الفرنسية فرانسوا فيون. وقال بيسكوف أن موسكو تتابع عن كثب الانتخابات التمهيدية فى فرنسا.

ولدى سؤاله عن جنديين روسيين اعتقلتهما أوكرانيا قرب الحدود مع القرم أجاب بيسكوف قائلا إن روسيا اتخذت كل الخطوات اللازمة.

وأضاف "إنهما مواطنان من روسيا الاتحادية وهذا هو أهم شىء فى هذه القضية." وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى وقت سابق اليوم أن اعتقال أوكرانيا للجنديين عمل "استفزازى". 

 من جهتها أكدت الصحف الروسية بمجملها الثلاثاء أنها ترى فى فرنسوا فيون الذى فاز فى الدورة الاولى لانتخابات اليمين الفرنسى التمهيدية لاختيار مرشح للرئاسة، صفات "صديق لموسكو" يمكنه اصلاح العلاقات بين البلدين.

ووصفت صحيفة الاعمال "فيدوموستى" رئيس الوزراء الأسبق بأنه "مرشح قريب من روسيا" للانتخابات الرئاسية، لديه برنامج للسياسة الخارجية "أكثر توازنا" من خصمه الآن جوبيه الذى وصفته بانه "مدافع عن الحلف الاطلسى بشروط".

من جهتها، تحدثت شبكة التلفزيون "روسيا 24" عن "زلزال سياسى جديد" بعد فوز الجمهورى دونالد ترامب فى الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وأشارت فى الوقت نفسه إلى أن فيون "المتساهل حيال روسيا" تحدث مع الرئيس فلاديمير بوتين عندما كان رئيسا للحكومة "مرتين أو ثلاث مرات سنويا، ويعرفه جيدا ويتحدث اليه كشخص قريب".

أما الصحيفة الالكترونية "غازيتا.رو" فقد رأت فى فيون "نسحة فرنسية من دونالد ترامب"، مشيرة إلى أن فوزه فى الانتخابات الرئاسية فى فرنسا "سيناسب موسكو تماما".

إلا أن الصحيفة اشارت إلى أن نيكولا ساركوزى كان يعتبر "المرشح العملى للكرملين" بعدما صرح علنا أنه سيعيد العلاقات الجيدة مع موسكو اذا انتخب رئيسا.

وذكرت الصحيفة بأن "روسيا لا تضع للانتخابات المقبلة كل رهاناتها فى سلة واحدة وتجرى بذكاء اتصالات مع المنافسة الرئيسية للجمهوريين مارين لوبن" التى تعتبر قريبة من موسكو ايضا.

وأشادت مجلة "اكسبرت" بأداء "الصديق فرنسوا"، مشيرة إلى "تيار مفيد جدا لروسيا يتشكل حاليا" ويتمثل بظهور جيل من القادة اكثر "تساهلا" حيال موسكو وقادرين على "احداث خرق فى الموقف المشترك للغرب" حيال روسيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة