نتنياهو يعلق شماعة فشله فى إخماد حرائق الغابات على عرب 48 ويخطط للانتقام منهم.. رئيس الوزراء يتهمهم بالتحريض ضد إسرائيل.. ويؤكد: النيران سببها عمل إرهابى.. وواشنطن تمد تل أبيب بطائرة إطفاء ضخمة و50 خبير حرائق

الجمعة، 25 نوفمبر 2016 03:33 م
نتنياهو يعلق شماعة فشله فى إخماد حرائق الغابات على عرب 48 ويخطط للانتقام منهم.. رئيس الوزراء يتهمهم بالتحريض ضد إسرائيل.. ويؤكد: النيران سببها عمل إرهابى.. وواشنطن تمد تل أبيب بطائرة إطفاء ضخمة و50 خبير حرائق حرائق اسرائيل
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

استغل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الحرائق التى شبت منذ 4 أيام فى غابات مدينتى القدس وحيفا وفشلت طائرات إخماد الحرائق فى السيطرة عليها، للانتقام من عرب 48.

وقال نتنياهو خلال زيارة قام بها صباح اليوم الجمعة، لجنوب إسرائيل "إن من تعمد حرق دولة إسرائيل سيلقى مصيره بالسجن".

 

وأضاف  نتنياهو خلال زيارته قاعدة جوية تستخدم لإقلاع الطائرات التى تقوم بإخماد الحرائق "أنه لا شك أن سبب انتشار الحرائق فى إسرائيل هم المحرضين وأعداء إسرائيل لكن لن يمر هذا مرور الكرام وإنما سيلقى المتسبب فى ذلك عقوبة غليظة".

 

وأرجع نتنياهو انتشار الحرائق فى إسرائيل إلى عمل إرهابى قائم على التحريض على حد وصفه، مضيفاً أنه فى انتظار نتائج التحقيقات التى ستبين هل هذا العمل منظم أم كان بشكل فردى.

 

وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 12 مشتبهاً بتطورتهم فى اشتعال الحرائق، بعدما القت القبض على 4 عمال فى بداية الحرائق بتهمة الإهمال والتعمد فى اشعال الحرائق .

 

 

ومن جانبها قالت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى إن الولايات المتحدة الأمريكية سترسل لتل أبيب مساء اليوم الجمعة، طائرة إطفاء حرائق كبيرة تتمكن من حمل 75 طن مواد كيماوية تساعد فى إطفاء الحرائق، وهى من نوع  "سوبر تنكر".

 

وأضافت القناة، أن الولايات المتحدة سترسل الطائرة بناء على طلب رسمى تقدمت به الحكومة الإسرائيلية للإسهام فى وقف الحرائق التى أمتدت إلى جنوب إسرائيل .

 

وأعلن وزير الداخلية الإسرائيلى جلعاد أردن أن الولايات المتحدة الأمريكية سترسل 50 رجل إطفاء حريق إلى إسرائيل للمساهمة كذلك فى إخماد الحرائق .

 

وأضاف أردن فى تصريحات له اليوم الجمعة، أن الإطفائيون الأمريكيون تعاملوا مع حرائق أكبر من تلك التى تضرب إسرائيل حاليا، ولديهم من الخبرة ما تمكنهم من إنجاز هذه المهمة .

 

 وذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن عدد السكان الإسرائيليين اللذين تم إجلائهم منذ اندلاع الحرائق فى الغابات بمدينة حيفا وحدها بلغوا 75 ألف شخصاً فى أكبر عملية إجلاء للسكان فى تاريخ إسرائيل.

 

وأضافت الصحيفة أن عدد الأحياء التى تم إجلاؤها بسبب الحرائق بلغت 13 حيا، بسبب انقطاع الكهرباء والمياه فى تلك المناطق وفى مقدمتها منطقة رمات سافير .

 

وقالت الصحيفة أنه سيتم نصب خيام فى أحد الشوارع الرئيسية بمدينة حيفا لاستيعاب الإسرائيليين الذين تم إجلائهم من المدن المتضررة بسبب الحرائق.

 

ومن جانبه، قال وزير المالية موشيه كحلون إن الحرائق في حيفا أُضرمت عمداً على خلفية تطرف قومي كما يبدو، مشيراً إلى أن إسرائيل تتحمل مسؤولية تعويض الاضرار .

 

 وأضاف كحلون خلال تواجده في حيفا أن سلطة الضرائب ستكثف خدمات التخمين اعتبارا من بعد غد الأحد .

ولفت إلى أن وزارة المالية اذنت لبلدية حيفا بصرف دفعات على الحساب تقدر ببضعة آلاف من الشكيلات لكل متضرر في هذه المرحلة .

يشار إلى تضرر 700منزل في حيفا من جراء الحرائق.










مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

شماعة الاٍرهاب لتبرير فشله

و هل كان الجفاف الشديد و انقطاع الأمطار في موسم الأمطار من عمل عرب 48 ؟ و هل كانت الرياح العاتية التي هبت علي اسراءيل من عمل عرب 48 ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

إلى 1

الأخ رقم واحد .. انت حضرتك متخيل انهم يطلعوا يقولولك الحرائق غضب من رب العالمين عليهم بعد موضوع منع رفع الاذان.. هم و حاخامتهم عارفين بس قلة في الدنيا دي اللي عندهم شجاعة التوبة و الرجوع للحق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة