فى ندوة بحزب الوفد.. مستشار رئيس الوزراء عن المال السياسى: لا توجد سياسة بدون مال.. والإنفاق على الانتخابات الأمريكية 11 مليار دولار.. والعرابى: لو نقل ترامب السفارة الأمريكية للقدس سيضع مصر فى حرج

السبت، 26 نوفمبر 2016 09:56 م
فى ندوة بحزب الوفد.. مستشار رئيس الوزراء عن المال السياسى: لا توجد سياسة بدون مال.. والإنفاق على الانتخابات الأمريكية 11 مليار دولار.. والعرابى: لو نقل ترامب السفارة الأمريكية للقدس سيضع مصر فى حرج رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء للانتخابات والسفير محمد العرابى
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت لجنة الإعلام لحزب الوفد برئاسة ياسر حسان، ندوة، مساء اليوم السبت، للحديث عن عدد من القضايا المهمة حضرها الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد والسفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق واللواء رفعت قمصان مساعد رئيس الوزراء لشئون الانتخابات وأدارتها شيرين ربيع.

 

وقال العرابى:  توقعت فوز ترامب ليلة الانتخابات الأمريكية، وهناك تقارب واضح بين مصر وإدارته لمواجهة الإرهاب، لكن لو تم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيضع مصر فى حرج.

 

وأضاف العرابى أن داعش لديها الآن 87 ألف مقاتل وعلينا مواجهتها بكل الطرق سياسيا وعسكريا، ولدينا تساؤل مهم، من الجهة التى تشترى السيارات الأمريكية وتوزعها على داعش؟.

 

وأوضح العرابى أن الرئيس الأمريكى ليس مطلق اليدين وأمريكا دولة مؤسسات لكن أتوقع أن يستمر الاتفاق النووى مع إيران.

 

ولفت العرابى إلى أن الرئيس الأمريكى ترامب لديه قدر من الهمجية، لكن ينتقل الآن من كونه رجل أعمال إلى كونه رئيس دولة، وبالتالى سنرى تغيرات، ونحن أمام إدارة أمريكية غير متوقعة.

 

واستطرد العرابى، أن أمريكا دولة كبيرة والمصالح تتغير، لذا لا نستطيع أن نفرق كثيرا بين الجمهوريين والديمقراطيين، ومعاناة المنطقة العربية سببها أوباما وهيلارى كلينتون.

 

وأكد العرابى أن العنوان الكبير لدى الديمقرطيين هو الفوضى فى المنطقة العربية.

 

 وبدوره قال رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء للانتخابات أن أول مظاهرات نسائية خرجت فى مصر من بيت الأمة فى عام 1919 للمطالبة بجلاء الاحتلال واستقلال الوطن، فى حين أن أول مظاهرة نسائية خرجت فى أمريكا كانت عام 1908 وكانت للمطالبة بزيادة الأجور، لذا فإن نساء مصر تظاهرن من أجل استقلال الوطن ونساء أمريكا تظاهرن من أجل حفنة من الدولارات.

 

وأكد مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات أنه حضر الانتخابات الرئاسية فى أمريكا هذا العام، مؤكدا أن الإنفاق المالى على هذه الانتخابات قدر بـ 11 مليار دولار.

 

وأضاف قمصان أن الانتخابات الأمريكية لا تعرف معنى النسبية رغم أن البعض هاجم حينما لجأوا فى مصر للقوائم المطلقة، وقالوا إن الحكومة عادت بهم إلى عهد موسيلينى.

 

وشرح قمصان طريقة الانتخابات الأمريكية وفلسفتها، لافتا إلى أن المال السياسى كان حاضرا وبقوة خلال الانتخابات الأمريكية، مضيفا بعدما رأيت الانتخابات الأمريكية شعرت بالفخر بما قدمناه لكل انتخابات جرت فى مصر.

 

وأوضح قمصان أنه درس التجربة الهندية فى الانتخابات وصندوق التصويت المميكن الذى تستخدمه الهند لافتا إلى أنه حصل على نسخة من الجهاز، وطلب من القوات المسلحة أن تصنع واحدا مثله.

 

ولفت قمصان أنه بالنظر إلى الانتخابات الرئاسية فى أمريكا، تبين أن الشباب كان أضعف الفئات التى شاركت فى الانتخابات بل كانت أكثر الفئات العمرية المشاركة من 65 عاما فيما فوق، كما شهدت الانتخابات مشاركة أكثر فاعلية من السيدات.

 

وتابع قمصان فيما يخص المال السياسى ، أنه لا توجد سياسة بدون مال ولكن ما يحدث فى مصر من البعض يمكن توصيفه بأنه أسلوب رخيص يلجأ له للدفع من أجل التأثير على أصحاب النفوس الضعيفة.

 

وقال قمصان إن أوباما وزوجته طافا الولايات المتحدة بالطائرة الرئاسية للترويج لهيلارى كلينتون ولكن أمريكا ستحاسبه على هذه النفقات التى استغلها للترويج لمرشح من نقود الرئاسة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة