ننشر الخطة الجديدة لتطوير مستشفيات جامعة الإسكندرية

السبت، 26 نوفمبر 2016 05:52 م
ننشر الخطة الجديدة لتطوير مستشفيات جامعة الإسكندرية الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر المنظومة الصحية فى مصر أهم الملفات الشائكة فى المجتمع المصرى بقطاعى التأمين الصحى والمستشفيات الجامعية وبمدينة الإسكندرية، كما تخدم المستشفيات الجامعية بالإسكندرية قطاعا كبيرا من المواطنين بالإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ومطروح، فهى عنق زجاجة المنظومة الصحية فى مصر.

 

وأصدرت مستشفيات جامعة الإسكندرية خطة جديدة لتطوير المستشفيات الجامعية والمنظومة الصحية بالإسكندرية باستراتيجية محددة خلال السنوات المقبلة تشمل المرضى وأعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية الطب والمنظومة التعليمية والإدارية.

 

وفى هذا الإطار دشن الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية، حملة لتنمية الموارد الذاتية للمستشفيات الجامعية وتطوير شامل لها من خلال خطة محددة، والاعتماد على موارد ذاتية بجانب موازنة الدولة لحل جميع المشاكل وتطوير العملية الصحية والطبية للمستشفيات الجامعية بالإسكندرية.

 

وقال عميد كلية الطب إن التطوير يأتى فى إطار المرحلة المفصلية التى تمر بها مصر حاليا فى الاقتصاد المصرى، مشيراً إلى أنها مرحلة صعبة والإجراءات التى تم اتخاذها شجاعة ومهمة، لكن ستعود بالنفع على المجتمع.

 

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بمقر الكلية، أن التطوير سيكون من خلال الموارد الذاتية ورجال الأعمال والمجتمع المدنى الذين يساعدون المستشفيات الجامعية بشكل كبير وتكون الأولوية لتطوير الطوارئ وهى الواجهة التى تستقبل المواطن المصرى التى لابد أن تكون فى أفضل صورة، بالإضافة إلى تطوير مستشفيات الأطفال وتقديم الرعاية الكاملة والكافية لهم، ومرضى الغسيل الكلوى، وعلاج مرضى السرطان.

 

وأشار إلى أن الخطة الجديدة بسبب توافد أعداد ضخمة من المرضى يومياً إلى المستشفيات الجامعية، والتى تحتاج المزيد من الدعم المالى لكى تكفى هذه الأعداد بجانب موازنة الدولة التى تخصصها سنوياً لتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين.

 

وعن نقص المستلزمات الطبية أكد أن هناك خطة محكمة بالتواصل مع كل المستشفيات الجامعية ويوجد خلية لإدارة الأزمات بالمستشفيات، وحصر كامل من مديرى المستشفيات أولا بأول بالمخزون الاستراتيجى من الأدوية والمستلزمات ومعدل الاستهلاك اليومى وهناك خريطة، موضحاً أنه يوجد خطة واضحة ولا يوجد عشوائية فى العمل.

 

وأكد عميد طب الإسكندرية أن هناك تواصلا دائما مع وزارة الصحة والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بالتعليم العالى، ورفع الصورة الكاملة للوزير لأن المؤسسات الطبية جميعها فى نطاق واحد وتعمل من أجل المواطن المصرى.

 

وأوضح أنه من ضمن الخطة لإعادة الهيكلة بالمستشفيات الجامعية القيادات والهيكل الإدارى الذى يعاد النظر فيه، وتشكل الـ10 مستشفيات الجامعية، وتحرير النظام الإدارى من المركزية واتخاذ قرارات فورية لصالح المريض، بالإضافة إلى أن خطة التطوير تشمل قطاع التعليم والطلاب، خدمة المجتمع، المستشفيات الجامعية، الدراسات العليا والبحث العلمى، الموارد البشرية وتحيقيق الرضا الوظيفى.

 

أكد الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية أن عام 2017 هو عام مراجعة كل المقررات التعليمية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا من خلال خطة محكمة لمواجهة المقررات التعليمية وتنقيحها.

 

وأضاف أنه من المقرر خلال المفترة المقبلة تعيين مساعدين للقيادات من صغار السن لتأهيل كوادر قيادية شبابية خلال السنوات المقبلة لكى يكونوا قادرين على قيادة المؤسسات ولديهم وعى كامل لتفاصيل ما يجرى بالجامعة.

 

وأشار إلى أن هناك مركز تنمية القدرات وحدة الدعم الطلابى وربطهم بسوق العمل بتكلفة 100 مليون جنيه والدعم الأكاديمى للطلاب، سيشمل الدعم الصحى والاجتماعى ووحدة الشكاوى.

 

وأوضح أنه من ضمن المخطط  لتطوير الكلية إنشاء البوابات الإلكترونية بالتعاون مع المصانع الحربية، من خلال كارت إلكترونى بتكلفة 15 مليون جنيه، ومحاولة إيجاد موارد ونضعه فى الخطة الاستثمارية فى عام 2016/ 017، لتغيير شكل أداء المستشفيات لتمنح التأمين الكافى، وبرتوكول مع وزارة الاتصالات لعمل أرشيف لكل مريض وربط المستشفيات الجامعية بعضها البعض بنظام إلكترونى حديث.

 

وعن أزمة تشغيل مستشفى سموحة الجامعى أكد أنه تم وضع خطة للتشغيل التدريجى ونقل بعض التخصصات بمستشفى الشاطبى للأطفال على تكون خاصة بالكشف وبعض العيادات وسموحة الجامعى تشمل تخصصات آخرى، بحيث يكون العمل مكملاً لبعضه بمستشفيات الجامعة.

 

وأوضح أنه مستشفى سموحة الجامعى بها 41 حضانة تعمل منها 8 حضانات فقط، وفى المرحلة المقبلة سوف تعمل بكامل طاقتها لحل الأزمة بالإسكندرية، مشيراً إلى أنه يوجد أزمة بالتمريض بالمستشفيات وتقوم الإدارة بحلها من خلال زيادة رواتب هيئات التمريض من خلال متبرعين ورجال الأعمال لجذب التمريض لكى يعملون بكامل طاقتهم.

 

وأكد الدكتور أحمد هثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية أن المخزون الاستراتيجى للمستلزمات الطبية آمن بالكامل ولا يوجد نقص فيها.

 

الدكتور أحمد عثمان عميد كليه الطب جامعه الإسكندريه
الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة