"حكومة لم يحضر أحد".. "زراعة النواب" تشكو الوزراء لـ"عبدالعال".. اللجنة تعلق اجتماعاتها وتقدم مذكرة ضد الزراعة والتموين والمالية.. الوكيل: عبث مرفوض.. ونائب: مش واثقين فى نفسهم وبيهربوا من المسؤولية

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 03:45 م
"حكومة لم يحضر أحد".. "زراعة النواب" تشكو الوزراء لـ"عبدالعال".. اللجنة تعلق اجتماعاتها وتقدم مذكرة ضد الزراعة والتموين والمالية.. الوكيل: عبث مرفوض.. ونائب: مش واثقين فى نفسهم وبيهربوا من المسؤولية لجنة الزراعة بمجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت لجنة الزراعة بمجلس النواب، تعليق اجتماعاتها، بسبب غياب عدد من الوزراء عن الحضور، وعلى رأسهم وزير الزراعة عصام فايد، ووزير المالية عمرو الجارحى، ووزير التموين محمد على مصيلحى، فى إطار مناقشة اللجنة لعدد من القضايا المتعلقة بالوزارات السابقة.

وأرسلت هيئة مكتب اللجنة، مذكرة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، تشكو فيها هذا الأمر، وتطلب منه التدخل لحل هذه الإشكالية التى تكررت كثيرًا مع اجتماعات اللجنة، مشدّدة على أنها لن تنعقد سوى بعد الفصل فى هذه المذكرة، لأن الحديث فى غياب التنفيذيين يعتبر "فضفضة" فقط، وهذا الأمر لن تقبله اللجنة.

 

"زراعة البرلمان" تعلق اجتماعاتها بسبب غياب الوزراء عن الحضور

فى هذا الإطار، قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، تعليقًا على غياب عدد من الوزراء عن اجتماعات اللجنة خلال الأسبوع الجارى: "عبث، وأمر غير مقبول، وتم تقديم مذكرة للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لاتخاذ اللازم بهذا الشأن".

وقال "تمراز" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة قررت تعليق اجتماعاتها لحين اتخاذ قرار فى هذا الصدد، ورد الدكتور على عبد العال على اللجنة، موضّحا أن غياب التنفيذيين عن الحضور، رغم توجيه دعوات رسمية لهم، يعنى أن اجتماعات اللجنة مجرد "فضفضة" فقط، وهذا الأمر مرفوض ولن تقبله اللجنة، لأنها معنية بقضايا الفلاح، وتبحث المشكلات والأزمات التى يعانى منها، وتسعى لإيجاد حلول لها.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة فى تصريحه، أن اللجنة كانت قد وجهت دعوات لوزراء الزراعة والمالية والتموين، بشأن اتخاذ قرار فى عدد من الموضوعات المطروحة على أجندتها، وأبرزها تثبيت العمالة المؤقتة فى وزارة الزراعة، وأزمة المبيدات الزراعية والتصدى للمغشوش منها، وزيادة توريد سعر محصول البنجر، وارتفاع سعر الأسمدة، وبسبب غياب التنفيذيين لم يتم اتخاذ قرار فى هذه الموضوعات، وتم إرجاء مناقشتها لحين حضورهم.

 

توحيد تامر: وزير الزراعة بيهرب لأنه فشل

من جانبه، شن النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، هجومًا على وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، بسبب عدم حضوره لاجتماعات اللجنة، وخاصة أنها ليست الواقعة الأولى، متابعًا: "الوزير بيهرب من المسؤولية لأنه مش فاهم شغله، وفشل فى الإدارة".

وأضاف "تامر" فى تصريحات لـ"اليوم السابع، أن عدم حضور الوزير المختص لاجتماع أى لجنة من لجان البرلمان، يعنى هروبه وعدم ثقته فى نفسه، وأنه لم يقدم شيئا للوزارة منذ توليه منصبه، ولا يمتلك الشجاعة لمواجهة البرلمان، ولا القدرة على اتخاذ القرار المناسب فى حل المشكلات والتعامل مع القضايا والملفات المفتوجة بالوزارة، مطالبًا بسرعة القضاء على ظاهرة الأيدى المرتعشة التى لا تستطيع اتخاذ القرار، لأن هذا الأمر يؤثر بالسلب على مصلحة البلد ككل.

واستطرد عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، مؤكّدًا أن اللجنة لا تتصيد الأخطاء للوزراء، ولكنها تريد مشاركتهم فى بعض المشكلات والقضايا التى تخص الفلاح والمواطن بشكل عام، لبحث سبل اتخاذ القرار المناسب.

 

أمين سر اللجنة يناشد "عبد العال" بسرعة الفصل فى المذكرة

فى السياق ذاته، قال العمدة عثمان، أمين سر لجنة الزراعة، إن غياب الوزراء عن اجتماعات اللجنة أمر غير مقبول، ولا بد من وضع حد له، خاصة أنه تكرر أكثر من مرة، مناشدًا الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بسرعة اتخاذ قرار بشأن المذكرة التى رفعتها اللجنة له فى هذا الإطار.

وأضاف العمدة عثمان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة لن تنعقد سوى بعد الرد على المذكرة، ولن تقبل حضور ممثلين عن الوزارات، مع كامل الاحترام لهم، ولكنهم ليسوا أصحاب قرار، وبوجودهم تعتبر الاجتماعات "مكلمة" فقط.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة