بالصور.. "اليوم السابع" داخل أكبر محطة كهرباء فى الشرق الأوسط بكفر الشيخ.. 7500 عامل يبنون هرم الدلتا.. العمل على مدار 24 ساعة لإنجازها فى 40% من الوقت المحدد.. والمحطة تنتج 15% من إجمالى استهلاك مصر

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 05:08 م
بالصور.. "اليوم السابع" داخل أكبر محطة كهرباء فى الشرق الأوسط بكفر الشيخ.. 7500 عامل يبنون هرم الدلتا.. العمل على مدار 24 ساعة لإنجازها فى 40% من الوقت المحدد.. والمحطة تنتج 15% من إجمالى استهلاك مصر العاملون بمحطة كهرباء كفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- العمال: سعداء بمشاركاتنا بالمشروع ونفتخر به وسط أبنائنا

- مدير المشروع: سيمنز الألمانية تنفذ أكبر محطة كهرباء فى الشرق الأوسط 

 

- مدير قسم الجودة بشركة سيمنز الألمانية: سعداء بالمشاركة فى بلد الأمان مصر.. وتطبيق التزامات الصحة والسلامة المهنية وفق مواصفات عالمية.

 

- محافظ كفر الشيخ: القيادة السياسية تولى اهتماما خاصا بالمشروع 

 
 
لم يكن يتخيل أن تتحول أرض منخفضة لا حياة فيها لمحطة كهرباء عملاقة تدب فيها الحياة ويحولها 7 آلاف و500 عامل بالجد والجهد وعمل متواصل طوال 24 ساعة لواقع ملوس نفتخر به، عاش "اليوم السابع" أكثر من ثلاث ساعات داخل موقع المحطة العملاقة وتجول بأنحاء المحطة التى تقع على ساحل البحر المتوسط فلا يبعدها عن مياه البحر إلا أمتار قليلة، ولاحظنا الهمة والنشاط التى عليها العمل فى كل جزء من أجزاء الموقع كل يعمل بهمة من تلقاء نفسه وحينما حانت الصلاة بدأ توافد العاملين لأداء الصلاة جماعات وكلما فرغت جماعة من أداء صلاتها شاكرة الله على مواصلتهم العمل ليل نهار تبعتها جماعة أخرى لتتسلم الأولى موقعها فى العمل لأداء فريضة الله، ويعقبها العودة لأداء فريضة العمل تجاه مصر الحبيبة دون توقف.
 

المحطة والساحل الشمالى والموقع المتميز

 
على الطريق الدولى الساحلى بالبرلس على بعد 35 كيلومترًا من مدخل مدينة بلطيم، وتحديدًا شمال بحيرة البرلس يتم إنشاء واحدة من أكبر محطات الكهرباء فى بلدنا الحبيب بقدرة إنتاجية 4800 ميجا وات، وما زاد من أهمية الموقع سهولة الوصول له، فالقادم من كفر الشيخ يقطع 110 كيلو عن طريق رافد الطريق الدولى الساحلى والقادم من كفر الشيخ 80 كيلو إضافة 30 كيلو من بلطيم للمحطة، والقادم من البحيرة يقطع 150 كيلو، والقادم من الإسكندرية يتجه للمحطة من كوبرى دمنهور ليتجه للمحطة عن طريق الدولى الساحلى، وللقادم من الجهة الأخرى من ناحية دمياط يقطع 120 كيلو ليصل لموقع المحطة العملاقة.
المدير التنفيذي لمشروع محطة كهرباء البرلس
المدير التنفيذي لمشروع محطة كهرباء البرلس
 
 

7 آلاف و500 عامل يحققون المعجزات

 
بسواعد أكثر من 7 آلاف و500 عامل مصرى يعملون على ورديتين على مدار اليوم دون توقف لإنجاز المشروع خلال 40% فقط من الوقت المحدد للانتهاء من المشروع، اعتبروه تحديا جديدا للشعب المصرى الذى دائمًا يصنع المعجزات بتوفيق الله وإحساسه بمسئولياته تجاه بلده الحبيب ونهضتها، وبالحلم والأمل والعرق والتحدى والثقة يمتزجان فى جميع فريق العمل لإنجاز العمل الذى يستمر 24 ساعة يوميًا، ارتفع بنيان المحطة بعد أن كانت الأرض جرداء منخفضة عن مستوى الأراضى المجاورة لها، وعندما ارتفعت المحطة اعتبره الآلاف من أبناء كفر الشيخ "هرم الدلتا" ولا يقل إنجازًا بالنسبة لهم عن إنجاز قناة السويس الجديدة تدر الخير لهم ولأبنائهم.
 

محطة الكهرباء العملاقة تنتج ضعف ونصف إنتاج السد العالى

 
مشروع محطة كهرباء البرلس بقدرة 4800 ميجاوات والتى تشكل نسبة 15% من الكهرباء فى مصر وأكثر من ضعفى المتولد من السد العالى، تتمركز المحطة شمال غرب محافظة كفر الشيخ، المشروع شراكة مصرية ألمانية، ويقام المشروع على مساحة تقديرية 250 فدانا ويمتد بطول 1000 متر ويوفر 7500 فرصة عمل للفنيين والمهندسين.
المهندس محمد بركات مدير عام التركيبات
المهندس محمد بركات مدير عام التركيبات

 

مدير المشروع: سيمنز الألمانية تنفذ أكبر محطة كهرباء فى الشرق الأوسط

 
أكد المهندس مجدى سلامة مدير المشروع، أن محطة كهرباء البرلس أكبر محطة فى الشرق الأوسط بالتعاون مع شركه سيمنز الألمانية، ودعم شركة أوراسكوم لبلدنا الحبيب لتحقيق أهدافها نحو التوسع فى توليد الطاقة وتلبية احتياجات المواطنين.
 
وأضاف سلامة: "تسلمنا الأرض كانت عبارة عن طين ومياه وردمناها بارتفاع مرتين بـ2 مليون متر مكعب، لنبدأ إنشاء الهرم الرابع "المحطة العملاقة" مكونة من 8 مدويل كل مدويل به جهاز "تروبين "وآخر" استيم توربين "بمحلقاتهم، والقدرة للمدويل 800 ميجاوات والقدرة للاستيم تورين 400 ميجاوات.
 
وقال سلامة: تنتج المحطة 4800 ميجاوات تمثل 15% من إنتاج مصر للكهرباء وعقب الانتهاء من إنجازها سيتم وضع إنتاجها على الشبكة الرئيسية التى توزع الكهرباء لأنحاء الجمهورية، فمصر تنتج 30 ألف ميجاوات، مؤكدًا أن ما يسعده مشاركة 7 آلاف و500 عامل من أبناء محافظات مصر لإقامة تلك المحطة العملاقة تركوا محافظاتهم ليعملوا ليل نهار لإنجاز المشروع العملاق.
جانب من العمال اثناء العمل
جانب من العمال أثناء العمل
 
 

المحطة تستخدم أحدث تكنولوجيا فى إنتاج التوربينات

 
وأكد المهندس محمد بركات مدير عام التركيبات الميكانيكية فى المشروع ع أن كل مواطن مصرى له الحق أن يفخر لامتلاكه أكبر محطة كهرباء فى الشرق الأوسط، فالمشروع يتكون من 8 تربينات غازية و4 بخارية و8 غلايات بقدرة 400 ميجاوات لكل تربينة وجارٍ العمل الآن على استكمال أعمال التركيبات والاختبارات الفنية لتشغيل 4 وحدات غازية فى الجدول الزمنى المقرر له وللعلم أنه لأول مرة يتم تركيب المحطة بنظام H.class  فى الشرق الأوسط وهو أحدث تكنولوجيا فى إنتاج التوربينات التى تتميز بقلة الوقود المستعمل والانبعاثات الناتجة وسهولة دخولها على الشبكة القومية. كما أضاف أن جميع العاملين فى المشروع يعملون على مدار الساعة وبعدد ساعات قياسية لإنجاز المشروع.
 

مدير قسم الجودة بشركة سيمنز الألمانية: سعداء بالمشاركة فى بلد الأمان 

 
وأضاف السيد فرانك مدير قسم الجودة بشركة سيمنز الألمانية، العمل يتم بجودة عالية وطبقًا للمواصفات العالمية وأبدى سعادته للتواجد فى مصر ومشاركته فى هذا المشروع العالمى، وكذلك أثنى على المجهود المبذول وكذلك على الشعب المصرى الودود وإحساسه بالأمان التام فى مصر، مؤكدًا أن المحطة العملاقة إضافة كبيرة لمصر وهذا لم يحدث فى الشرق الأوسط بفضل القيادة الحكيمة لمصر لإنجاز مشاريع عملاقة تخدم الشعب المصرى العظيم المحبوب لدى الألمان.
 

تطبيق التزامات الصحة والسلامة المهنية وفق مواصفات عالمية 

 
وقال السيد ماهيش نائب مدير الجودة بشركة سيمنز الألمانية "هندى الجنسية" إنه سعيد جدًا بتواجده فى مصر ومشاركته فى هذا المشروع، مؤكداً إن ما يزيد إعجابه تطبيق التزامات الصحة والسلامة المهنية فى المشروع حسب المواصفات القياسية العالمية.
 
مدير مكتب اليوم السابع داخل المشروع
مدير مكتب اليوم السابع داخل المشروع
 

محافظ كفر الشيخ: القيادة السياسية تولى اهتمامًا خاصًا بالمشروع

 
قال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إنه سعيد باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالمشاريع العملاقة بالساحل الشمالى لتنمية تلك المنطقة التى كانت مهملة ليتم فيها أكبر مشاريع ستدر لمصر ملايين الجنيهات وتوفر الآلاف من فرص العمل ومنها مشروع الاستزراع السمكى العملاق ومشروع محطة الكهرباء العملاقة ويشهدان زيارة الرئيس خلال الأيام المقبلة.
 
وأضاف أن شركة أوراسكوم استلمت أرض المشروع الواقعة على بحيرة البرلس، وكانت عبارة عن تربة طينية يصعب عليها تنفيذ أى أعمال مدنية وهذا كان التحدى الأول، وتم توفير أسطول من المعدات لأعمال الحفر والإحلال ودق الخوازيق وإنشاء خلاطة خرسانة مركزية وتم عبور التحدى بنجاح.
 
وأضاف المحافظ، وقامت المحافظة برفع كفاءة ميناء الصيد بالبرلس وتدعيم الرصيف البحرى وتجهيز ساحة الانتظار والتشوين والانتهاء من الطرق الداخلية التى تتحمل 600 طن وإطالة حاجز الأمواج وتثبت ونش عملاق على الرصيف البحرى بميناء الصيد بالبرلس لتنزيل التوربينات وهذا كان التحدى الآخر وتم اجتيازه بنجاح.
 
وقال المحافظ ما زال العمل يمضى على قدم وساق لإنجاز المشروع فى فتره زمنية تمثل 40% من الوقت الطبيعى لمثل هذا المشروع، لكن الشعب المصرى بشعبه العظيم وقيادته الحكيمة قادر على أن يصنع المعجزات، وقد أصبح الحلم قريبًا بسواعد أبنائنا، مؤكدًا تم توصيل خط الغاز للمحطة بالتعاون مع وزارة البترول، وقامت شركة أوراسكوم باستكمال أعمال خطوط الغاز والوحدات المساعدة.
 
وقال محافظ كفر الشيخ، تم إنجاز أعمال الكسح والتنظيف لخطوط الغاز لأول وحدتين، كما تم إنشاء وحدة تحلية مياه، وتنكات للحريق والمياه المقطرة التى تستخدم فى تشغيل المحطة، وجارٍ استكمال خطوط التبريد من مواسير خرسانية بأقطار 3 أمتار.
 
وأضاف: يشمل الموقع وحدات الكهرباء التى تتمثل فى التراسفورمر ومبنى gis  والعديد من المحولات الكهربائية اللازمة كما يحتوى الموقع على عدد من الوحدات المساعدة، منها وحدة مكافحة الحريق والهواء المضغوط ووحدات فلاتر الهواء وجارٍ العمل على قدم وساق للإنهاء من تنفذيهم فى الوقت الزمنى المحدد.
جانب من المسئولين عن المشروع
جانب من المسئولين عن المشروع

 

 

معدات عملاقة للمشاركة فى إتمام المشروع

 
وقال اللواء حمدى محمود الحشاش رئيس مركز ومدينة بلطيم، تم مد شبكات المواسير تحت الأرض من مواسيرhdpe، وتوفير محطة خلط خرسانة داخل المحطة لزيادة وسرعة العمل، فقد تم الانتهاء من معظم الهياكل المعدنية الخاصة بجميع المبانى، والانتهاء من تركيب 4 مداخن بارتفاع يتجاوز 60 مترًا بحجم يتجاوز 500 طن لكل واحدة، كما يحتوى المشروع على عدد هائل من المعدات العملاقة وأوناش تصل إلى 750 طن قدرة رفع، ويضم المشروع عددًا من الورش الميكانيكية والكهربائية والأعمال المدنية لخدمة المشروع بالإضافة إلى أن المحطات من طراز h.class الذى يستخدم لأول مرة فى العالم وهذا الطراز أعلى فى كفاءة من نظرائه.
 

العمال: سعداء بمشاركاتنا بالمشروع ونفتخر به وسط أبنائنا

 
قال محمود محمد سعد من المنيا، إنه أتى من صعيد مصر ليشارك فى هذا العمل العملاق ولم يكن هدفه مشروع إيجاد فرص عمل له بقدر فخره بالمشاركة فى بناء هذا الهرم بالدلتا، ليحكى لأولاده وأحفاده أن هناك أكبر محطة كهرباء على ساحل البحر المتوسط تبعد مئات الكيلو مترات من قريته بالمنيا شارك فى إنشائها.
 
وأضاف يعمل بالمحطة 12 ساعة وبعدها يتجه لمصيف بلطيم فى الوحدات السكنية التى تم توفيرها لنا ليقضى ساعات من الليل على شاطئ البحر، فهذه ذكريات لن أنساها طيلة حياته مابين مشروع عملاقة ومصيف عائلات يتميز بالأمن.
 
وقال سعد السعيد عبد المتعال -من دمنهور بحيرة- إنه سعيد بالمشاركة فى هذا المشروع العملاق ويعمل 12 ساعة مع زملائه من مدن وقرى محافظة البحيرة فالشركة وفرت لهم وسيلة مواصلات لنقلهم من البحيرة عبر عدد من الخطوط وتعيدهم لها مرة أخرى عقب انتهاء عملهم.
 
وقال زكريا محمد عبد الله، عامل من البرلس، إن المشروع وفر لنا آلاف من فرص العمل لأبناء محافظة كفر الشيخ، والأهمية بالنسبة لنا كأبناء البرلس خاصة وكفر الشيخ عامة ليست العمل فى المشروع فقط، ولكن فى إقامة مشروع عملاق على أرضنا ضمن المشروعات العملاقة التى اهتم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى للتحول بصدق محافظة كفر الشيخ لمحافظة الأمل والمستقبل ليست لأبنائها، ولكن لمصر كلها فالكهرباء لن تغذى منطقتنا فقط ولكنها تغذى المحافظات المصرية، ومشروع الاستزراع السمكى لن يغذى كفر الشيخ ولكن سيوفر آلاف من فرص العمل لأبناء كفر الشيخ وغيرهم من المحافظات ويوفر الأسماك لكل المصريين بأسعار مخفضة.
 

توفير 1500 وحدة سكنية وخطوط مواصلات لـ4 محافظات لنقل العاملين بالمشروع

 
وقال اللواء سادات سادات مجد، مدير الأمن الإدارى، إن موقع المحطة متميز ويتمتع بدرجة كبيرة من الأمن والأمان، مؤكدًا تم توفير ألف و500 وحدة سكنية لإقامة العاملين بالمحطة بمصيف بلطيم وجمصه وبدمياط الجديدة ويتم نقلهم عبر خطوط أتوبيسات من موقع إقامتهم للمحطة، إضافة لتوفير خطوط أتوبيسات لنقل العاملين الغير مقيمين بالوحدات السكنية حسب رغبتهم من أربع محافظات "الإسكندرية والبحيرة والغربية ودمياط يوميًا للعمل 12 ساعة بالمحطة ويعودوا لمنازلهم عبر خطوط المواصلات الموفرة لهم.
 

مدارس ووحدات صحية ومراكز شباب لخدمة العاملين بالمشروع 

 
وقال أحمد عبد النبى حسنين، رئيس الوحدة القروى ببر بحرى التابعة لمركز بلطيم، إن المشروع العملاق سيخدم أهالى المنطقة وسيوفر لهم فرص عمل كبيرة إضافة لأنه مشروع سيحيى المنطقة وسيخدم ابناء العاملين بالمحطة فالقرية بها 12 مدرسة إضافة لـ3 مراكز شباب وبها كل مقومات الحياة، اضافة للوحدات الصحية وكل الخدمات، مؤكدًا هناك متابعه يوميه من اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ واللواء حمدى محمود الحشاش رئيس مركز ومدينة بلطيم لتوفير كل احتياجات العاملين بالمشروع.
 
 
 
 
اثناء العمل في المشروع
أثناء العمل في المشروع

 

جهد متواصل للعاملين في المشروع
جهد متواصل للعاملين في المشروع

 

اللواء سادات سادات مدير أمن المشروع
اللواء سادات سادات مدير أمن المشروع

 

ثلاث توربينات جديدة للمحطة
ثلاث توربينات جديدة للمحطة

 

العمال يؤددون صلاة العصر بالموقع
العمال يؤدون صلاة العصر بالموقع

 

العمل داخل المحطة
العمل داخل المحطة

 

جانب من المشروع
جانب من المشروع

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة