"الحكومة ترفع شعار مفيش فلوس".. اجتماع سياحة وإعلام البرلمان ينتهى دون جدول زمنى لتطوير الهرم.. وزير الآثار: ديونى 5.1 مليار وبستلف المرتبات.. المحافظ: بنعتمد على رجال الأعمال.. وأسامة هيكل: دى فضيحة

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 07:29 م
"الحكومة ترفع شعار مفيش فلوس".. اجتماع سياحة وإعلام البرلمان ينتهى دون جدول زمنى لتطوير الهرم.. وزير الآثار: ديونى 5.1 مليار وبستلف المرتبات.. المحافظ: بنعتمد على رجال الأعمال.. وأسامة هيكل: دى فضيحة لجنة السياحة بالبرلمان ومنطة الأهرامات
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"سياحة البرلمان" تطالب الوزرارت المعنية بتقرير حول تكلفة تطوير الهرم خلال أسبوع

أسامة هيكل لوزير الآثار:  المنظر المحيط بالهرم سيئ جدا.. وما بنعرفش نرمم آثارنا

وزير التنمية المحلية: تأجيل الضرائب المستحقة على المنشآت سياحية نظرًا للظرف الراهن

وزير الآثار يعرض خطة تطوير الأهرامات.. ويداعب الحضور: "هاخد مكتب زاهى حواس"

 

فى مشهد وصفه الحاضرون بأنه يشبه وضع السياحة فى مصر، حضر الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، إلى مجلس النواب، لتسليم جدول زمنى للانتهاء من خطة تطوير منطة الأهرامات، خلال اجتماع مشترك للجنتى الثقافة والإعلام والآثار، والسياحة والطيران المدنى، وأكدوا للجميع خلال وجودهم أن هناك مشكلات فى التمويل، وأن المحافظة تعتمد على تبرعات رجال الأعمال، لينتهى الاجتماع المشترك بين اللجنتين، والوزيرين والمحافظ، دون الوصول لجدول زمنى.


 

وزير الآثار من البرلمان:5.1 مليار جنيه ديونا حتى الآن.. منها 2.8 مليار رواتب
 

فى هذا الإطار، قال الدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، فى تصريح لـ"اليوم السابع" على هامش الاجتماع البرلمانى اليوم الثلاثاء، إن إجمالى ديون الوزارة حتى الآن وصل إلى 5.1 مليار جنيه، منها 2.8 مليار جنيه رواتب.

وأرجع الوزير ذلك، إلى أن الوزارة بها ٣٨ ألف موظف، مرتباتهم ٨١ مليون جنيه، وأن دخله فى شهر يونيو الماضى كان ٩ ملايين جنيه، وأنها تستدين تلك الرواتب من البنوك، وتدفع فوائد مقابل هذه الاستدانة، والرأى العام لديه مطالب عدة، ولن يستطيع تغطية تطلعات الرأى العام للحفاظ على الآثار بالشكل الذى يحلم به".

ما قاله الوزير، استنكره النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، مؤكّدًا أن عدم تحمل الدولة لرواتب وزارة الآثار أمر غريب، متابعًا: "لما يكون عندنا جزء من الدولة، ومرتباته استدانة من البنوك، فدى فضيحة، إحنا مش بنتاجر على بعض، دى دولة كبيرة مش ملك عدد من الأشخاص"، مطالبًا النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة، بدعوة وزير المالية لحضور الاجتماع المقبل لبحث الأمر.


 

أسامة هيكل لوزير الآثار: "المنظر المحيط بالهرم سيئ جدا.. وما بنعرفش نرمم آثارنا"
 

كان الاجتماع المشترك بين لجنتى الثقافة والآثار، والسياحة والطيران المدانى، قد بدأ بتأكيد أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، أن مصر لن توجد فيها سياحة بدون آثار مُدارة بشكل سليم، وأن دولة مثل مصر لديها هذا الحجم من الآثار، من المفترض علينا التعامل معها بنوع خاص، متابعًا: "يبدو إننا طول ما عندنا مشكلة فى السياحة، ما بنعرفش نرمم آثارنا".

وأضاف "هيكل" فى كلمته خلال الاجتماع، أن المنظر المحيط بمنطقة الهرم سيئ جدا، متسائلا عن التكلفة التى سيتكلفها التطوير، ومبديًا استنكاره لتكلفة نقل قسم الهرم ضمن خطة التطوير، متابعًا: "أنا معترض على تكلفة نقل القسم، ٩٠ مليون جنيه رقم مبالغ فيه، العمل الحكومى تضامنى، إحنا مش بنتاجر على بعض" .


 

وزير الآثار: انتهاء المرحلة الأولى من خطة تطوير الهرم خلال ٣ أشهر بتكلفة ٥٢ مليون جنيه
 

بدوره، علق الدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، قائلاً إن عملية الارتقاء بالآثار هى إرث البشرية كلها، وإن مشروع تطوير منطقة الأهرامات بدأ فى العام ٢٠٠٩، بقيمة ٣٥٠ مليون جنيه، وتعثر بعد ٢٥ يناير 2011، وتم إحياء العمل به منذ عامين، متابعًا: "الوزارة تمويلها ذاتى، ووفرت ٢٥٠ مليون جنيه من مواردها لاستئناف الأعمال".

وأضاف "عنانى" فى حديثه خلال الاجتماع، أن المرحلة الأولى فى التطوير، التى يجرى تنفيذها حاليًا، تكلفتها ٥٢ مليون جنيه، وستنتهى خلال ٣ شهور من الآن.


 

الوزير يعرض خطة تطوير الأهرامات.. ويداعب الحضور: "هاخد مكتب زاهى حواس"
 

وتابع وزير الآثار كلمته خلال اجتماع اللجنة، مستعرضًا تفاصيل خطة تطوير منطقة الأهرامات، موضّحا أنها ستضم منطقة خدمات عالمية للتعامل بشكل مشرف مع السائحين، وسيتم إبعاد منطقة الخدمات عن الأماكن السياحية والأثرية، وتخصيص أماكن للإسطبلات خارج المنطقة السياحية.

وأضاف "عنانى" فى حديثه، أن التطوير سيضم مدخلاً ومبنى للشرطة السياحية، وآخر للدفاع المدنى، ومبنى للبريد، وخلال عرض الوزير ظهر رسم توضيحى لمكتب خطط لإنشائه الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، فقال الوزير: "ده مكتب كبير، عمله الوزير زاهى حواس، أنا هاخده ليا بقى علشان أقابل فيه السياح جوّه الأهرامات"، ما دفع الحضور للضحك.


 

وزير التنمية المحلية: تأجيل الضرائب والرسوم المستحقة على المنشآت السياحية
 

من جانبه، قال الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، إنه تم تأجيل الضرائب وسداد بعض الرسوم المستحقة لبعض المنشآت السياحية فى بعض المدن، مثل مدينتى شرم الشيخ والغردقة، تماشيًا مع الظروف التى يمر بها الوضع السياحى فى مصر.

وأضاف "بدر" فى كلمته خلال اجتماع لجنتى الآثار والسياحة اليوم، إن هناك بعض الخروقات والتشويه لبعض الآثار، يقابلها اهتمام كبير من منظمة اليونيسكو، التى تعتبر هذه الآثار ملكًا للإنسانية جمعاء، والدولة عازمة على تطوير تلك المناطق، وقد ساهمت فى الظروف التى تمر بها السياحة الآن، ومرحلة المعاناة مع الركود وتراجع الإقبال السياحى.


 

محافظ الجيزة: تطوير محور ترعة المنصورية ينتهى فى ٢٠١٨
 

بدوره، قال اللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، إن المحافظة ستبدأ تنفيذ خطة تطوير محور ترعة المنصورية، وطلاء المبانى المواجهة لها فى أبريل المقبل، وستنتهى منها فى ٢٠١٨، مشيرًا إلى أن ربط المنطقة الأثرية بالأهرامات والمتحف الكبير، سيتم عن طريق تطوير منطقة المنصورية وشارع اللبينى والمريوطية، وسيتم التنسيق بين الوزارات المختلفة، والهيئة الهندسية، لتطوير كل المحاور، تمهيدًا لفتح محور يربط بين المتحف الكبير ومنطقة الأهرامات والصوت والضوء.

جاء ذلك ردًّا على سؤال أسامة هيكل، عن موعد الانتهاء من خطة ربط المحاور، وأضاف محافظ الجيزة فى ردّه: "المحافظة ليست لديها أموال، لكنها تتواصل مع عدد من رجال الأعمال الذين سيتحملون نصف التكلفة"، ما دفع سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى، لمقاطعته، قائلة: "هنرجع كده لنفس المشكلة، رجال أعمال يتبرعوا فنكمل، مفيش تبرع فنتوقف، لا بد من خطة، لأن السياحة أمن قومى، وإذا كان سوق السياحة نايم، لازم نستغل ذلك بترتيب البيت من الداخل".


 

"سياحة البرلمان" تطالب الوزارات المعنية بتقرير حول تكلفة تطوير الهرم
 

فى نهاية الاجتماع، طالبت سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، وزيرى السياحة خالد العنانى، والتنمية المحلية أحمد زكى بدر، ومحافظ الجيزة اللواء كمال الدالى، بإرسال تقرير يضم التكلفة الكاملة لمشروع تطوير منطقة الأهرامات، خلال أسبوع من الآن، ودعوة وزير المالية لمناقشة التقرير مع اللجنة، وبحث كيفية تدبير تلك الأموال.

وطالب النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، بضرروة تنظيم زيارة ميدانية للمتحف الكبير فى أقرب وقت، بينما كانت لجنتا الإعلام والسياحة قد نظمتا زيارة ميدانية لمنطقة الهرم خلال الشهر الماضى، للوقوف على مستجدات التطوير بالمنطقة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة