جهاد جريشة المرشح لجائزة أفضل حكم أفريقى: الحكام "الحيطة المايلة" فى مصر

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 07:44 م
جهاد جريشة المرشح لجائزة أفضل حكم أفريقى: الحكام "الحيطة المايلة" فى مصر جهاد جريشة مع محرر اليوم السابع
حاوره - عادل عقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خدمت نفسى بنفسى.. و"المجاملات" هددت جيلا كاملا من الواعدين

 حكامنا متألقون "دوليًا" مغضوب عليهم "محليًا"

إدارة القمة حق أصيل لـ"الحكم المصرى"

 أطالب بعقوبات رادعة على المتجاوزين ضد قضاة الملاعب.. انتظرونى فى روسيا 2018

20161211121907197

الثلاثى المرشح لجائزة أفضل حكم بالقارة السمراء 2016

جهاد جريشة الحكم الدولى دخل ضمن قائمة المرشحين للحصول على جائزة أفضل حكم في أفريقيا لعام 2016، التزم الصمت كثيرًا قبل إعلان اختياره مع أفضل حكام القارة السمراء والمنافسة مع الثنائى الجامبى باكارى جاساما والسنغالى مالانج ديدهيو على الجائزة.

"اليوم السابع" حرص على اللقاء مع جهاد جريشة وإجراء الحوار التالى بعد ما أثير خلال الفترة الأخيرة بشأن الانتقادات الموجهة للتحكيم المصرى خاصة أنه أيضًا يعد أحد المرشحين بقوة للمشاركة فى مونديال روسيا 2018.

 

حدثنا عن شعورك بعد اختيارك ضمن القائمة النهائية للافضل بأفريقيا؟

بالتأكيد هذا شرف كبير لي خاصة أن ترشيحى لجائزة الاتحاد الأفريقى جاء فى التوقيت المناسب بعد الهجوم والانتقادات التى تعرض لها التحكيم المصرى فى الفترة الأخيرة والتى أثرت بشكل كبير على أداء قضاة الملاعب ما تسبب فى العديد من الأخطاء التى تعتبر طبيعية لأنه لا يوجد تحكيم فى العالم بدون أخطاء لكن الفرق كيفية التعامل مع هذه الأخطاء ومدى تقبل الأجهزة الفنية لقرارات الحكام وتواجدى ضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل حكم بالقارة السمراء للعام الثانى على التوالى.

47cf3d5b-6d27-4828-bce6-75aa3ee64c90
جريشة وتحسين أبوالسادات 

 هل تغضب من الانتقادات التى توجه للحكام؟

نعم بشكل كبير النقد البناء يسعدنى ويؤثر بشكل جيد على أدائى أو أداء أى حكم لكن الضغوط المتواصلة تجعلنى أرفض ما يتعرض له الحكام فالأمر وصل إلى حد التشكيك فى نزاهة وحيادية أفراد منظومة التحكيم وهذا مرفوض تماماً.

 

 هل لجنة الحكام  تتابع استعداداتك للمشاركة بكأس الأمم الأفريقية؟

أتولى إعداد نفسى بنفسى ولم يتابع أحد من اللجنة استعداداتى للمشاركة فى البطولة وأتابع مع معد لياقة بدنية وطبيب من خلال برنامج محدد وذلك للحفاظ على لياقتى وأن أكون جاهزا باستمرار وأتمنى أن يكون هناك راعى للتحكيم فى المستقبل.

  

هل هناك مجاملات أوعنصرية فى اختيارات الـ"كاف" للحكام ؟

اختيارات الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" تتم وفقًا لمعايير الاتحاد الدولى الذى يعتمد على الكفاءة الفنية والبدنية والحيادية فى الاختيارات ولا توجد عنصرية ولم أشعر بهذا خلال فترة تواجدى كحكم دولى وأتمنى أن يتم تطبيق هذه المعايير بمصر خاصة أن المجاملات كادت أن تقضى على جيل كامل من الحكام المتميزين.

625f2aa5-13fb-43fe-9e14-1607ee764339
الدولى جهاد جريشة المرشح لجائزة افضل حكم 

كيف ترى الفترة المقبلة للتحكيم المصرى ؟

التحكيم المصرى يمر بفترة صعبة فهو بصراحة الحيطة المايلة بالمنظومة خاصة بعد التعرض لهجوم غير مبرر من الأندية والمسئولين ونحن نحتاج لدعم ومساندة حتى نعبر من هذا النفق المظلم الذى كاد أن يقضى علينا خاصة أنه لدينا حكام على مستوى عالى متألقين دوليًا مغضوب عليهم محليًا.

لا بد أن نعترف أن الأجواء التى تدار من خلالها الكرة المصرية صعبة ويتمنى الجميع العبور من هذه المرحلة خاصة أن جميع العاملين بالمنظومة الرياضية يأملون فى عودة الجمهور للملاعب فى أجواء تسود خلالها الروح الرياضية دون وجود لأزمات.

 هل هناك تجاوزات فى حق الحكام؟

بدون شك الفترة الحالية هناك تجاوزات غير مسبوقة ضد الحكام وهجوم غير مبرر وإهانات مستمرة وأنا أرفض إهانة التحكيم ولابد أن يكون هناك قرارات حاسمة وعقوبات رادعة على المتجاوزين فى حق الحكام وأتمنى وحدة الصف بين أسرة التحكيم وأن نكون على قلب رجل واحد حتى نعبر من هذه المرحلة الحرجة التى يمر بها التحكيم المصرى.

 

 ماذا عن الحكام المصريين المشاركين بكأس الأمم؟

سأشارك برفقة الحكم المساعد تحسين أبو السادات وكنت أتمنى أن يكون معنا أيمن دجيش لأن الثنائى من أفضل المساعدين فى مصر ولديهم من الخبرات ما يؤهلهم للتواجد فى جميع المحافل سواء القارية أو الدولية وهناك مساعدين آخرين واعدين فى التحكيم المصرى وينتظرهم مستقبل طيب للغاية خلال السنوات المقبلة ولكن فى النهاية التوفيق خلال تلك المشاركة لأن تواجدى مع تحسين أبو السادات باسم مصر وليست أسمائنا الشخصية فقط.

هل لديك رسالة توجهها قبل المشاركة فى أمم أفريقيا؟

اختيارنا هو أبلغ رد لاعتبار التحكيم المصرى ونأمل فى عودة الهيبة ووحدة الكيان من جديد وتكون لجنة الحكام بمثابة الدرع والسيف فى التصدى لأى هجوم ضدنا فلن نقبل مجدداً أى تشكيك فى نزاهتنا.

جريشة مع عادل عقل
جريشة مع عادل عقل

 وما أمنياتك فى المرحلة المقبلة؟

أتمنى عودة التحكيم المصرى لإدارة القمة بين الأهلى والزمالك لأن هذا حق أصيل لنا وعدم تواجدنا فى مباراة بحجم القمة هو بمثابة تشكيك فى قدراتنا على إدارة مباريات كبرى فلماذا هذا التشكيك وندير مباريات على نفس المستوى بالقارة السمراء.

 

هل الإعلام  له دور فى الأزمة الأخيرة للحكام؟

بشكل عام الإعلام مؤثر بشكل كبير وأتمنى مساندة وسائل الإعلام المختلفة للحكام فى الفترة المقبلة ولن ينصلح الحال دون وجود تلك المساندة فالهجوم المستمر يحتاج إلى كلمة طيبة من أجل وجود عنصر الثقة بين أفراد المنظومة.

 

فى النهاية.. هل أمم أفريقيا 2017 بوابتك لروسيا 2018؟

أتمنى من الله أن يحدث ذلك وتكون المشاركة فى أمم أفريقيا بالجابون  تأشيرة المشاركة فى مونديال روسيا 2018 وأكون ممثل فى الكرنفال العالمى للتحكيم المصرى والعربى والأفريقى وهذا ما أخطط لتحقيقه حيث أسعى للظهور فى أفضل صورة بالأمم الأفريقية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة