مهندس سابق بـ"أوبر" يتهمها رسميا بالمساعدة فى التجسس على المشاهير والسياسيين وتتبع تحركاتهم.. الموظفون يستغلون بعض الصلاحيات داخل التطبيق لتتبع معارفهم وأحبائهم السابقين.. والشركة تنفى كل الاتهامات

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 07:23 م
مهندس سابق بـ"أوبر" يتهمها رسميا بالمساعدة فى التجسس على المشاهير والسياسيين وتتبع تحركاتهم.. الموظفون يستغلون بعض الصلاحيات داخل التطبيق لتتبع معارفهم وأحبائهم السابقين.. والشركة تنفى كل الاتهامات أوبر
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خصوصية مستخدمى التطبيقات المختلفة أصبحت أمرا مهما للغاية بالنسبة للكثيرين، ومن وقت لآخر يتم الكشف عن بعض الأمور التى تحدث داخل تلك التطبيقات وتؤثر على هذه الخصوصية، واليوم كشف تقرير حديث من موقعthe verge الامريكى أن هناك دعوة قضائية تم رفعها ضد شركة "أوبر" تتهمها بأن العاملين بالشركة يستغلون التطبيق ونظام تتبع المواقع من أجل رصد أماكن تواجد المشاهير والسياسيين وحتى المعارف الشخصية مثل أحبائهم السابقين بشكل يهدد الخصوصية بطريقة كبيرة، وهذه الدعوة تم رفعها من قبل مهندس سابق بالشركة يدعىWard Spangenberg والذى قال فى دعوته إن شركة أوبر لا تقوم بالجهد الكافى من أجل منع سائقيها من التجسس على الركاب، حيث إن الآلاف من الموظفين يمكنهم الوصول إلى بيانات التتبع من خلال التطبيق، فضلا عن المعلومات الشخصية التى يجمعونها عن الموظفين والسائقين الآخرين، ولا يوجد سوى بعض الأمور البسيطة التى تمنع الوصول غير لائق للبيانات.

 

ووفقا لـ Spangenberg الذى عمل على أنظمة الأمن فى أوبر بدءا مارس 2015 الماضى، والبالغ من العمر 45 عاما، فإن هناك موظفين فى الشركة ساعدوا بعضهم للتربص بشركاء عاطفيين سابقين وبحثوا عن مسارات الرحلات التى قام بها المشاهير فى الخدمة مثل المغنية بيونيسيه.

 

اتهامات سابقة لأوبر

لم تكن هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها انتقاد شركة أوبر بسبب الخصوصية، بل سبق وكشف تقرير أن كبار المسئولين فى أوبر كانوا يتجسسون على الركاب من خلال استغلال ميزة God View التى تتيح تعقب الزبائن فى الوقت الحقيقى خلال وجودهم فى سيارات الشركة دون علمهم أو موافقتهم، ولكن فى ذلك الوقت قالت الشركة إن لديها سياسة تجعل من الصعب على الموظفين الوصول لتلك البيانات، كما كشفت تقارير خلال الأسابيع الماضية تقول إن أوبر يعمل على تتبع مكان المستخدم حتى بعد انتهاء الرحلة وهو الأمر الذى أثار غضب الكثيرين حول العالم.

 

رد شركة أوبر

وقالت شركة أوبر، فى بيان حديث لها، إن الادعاءات الأخيرة ضد الشركة غير صحيحة على الإطلاق، وإن هناك نظاما بأكمله يضم الكثير من الإجراءات والتقنيات التى تنص على ما يمكن للموظفين الوصول إليه من معلومات، ومجرد وجود بعض الطرق التى تسمح بالوصول إلى بعض البيانات لا يعنى أن موظف أوبر يمكنه أن يرى كل شىء، وبعض الموظفين يحتاجون إلى تلك المعلومات للقيام بعملهم.

 

البيانات التى يجمعها تطبيق أوبر

هناك بعض البيانات التى تعمل شركة أوبر على جمعها من العملاء خلال طلبهم لإحدى السيارات التابعة لها، بداية من طلب السيارة وحتى مرور 5 دقائق على الوصول إلى الوجهة النهائية ومغادرة الراكب للسيارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة