البيئة تختتم فعاليات تدريب الكوادر الأفريقية بمجال الكوارث البيئية

الخميس، 15 ديسمبر 2016 02:29 م
البيئة تختتم فعاليات تدريب الكوادر الأفريقية بمجال الكوارث البيئية المهندس أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 اختتمت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي تحت عنوان " ادارة الكوارث البيئية واعداد خطط الطوارئ والحد من المخاطر والتكيف مع التغيرات المناخية" والذي أقيم بالتعاون بين وزارة البيئة من خلال إدارة تسويق البرامج التدريبية والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية خلال الفترة من 4 إلى 15 ديسمبر الجاري، بمشاركة متدربين من 19 دولة أفريقية.

وقالت وزارة البيئة في بيان لها، ان البرنامج هو الأول ضمن عدة برامج تدريبية تستهدف تنمية الكوادر الإفريقية وتقديم الدعم الفني في عدد من المجالات البيئية ، حيث تناول البرنامج الأول موضوعات إدارة الكوارث البيئية وإعداد خطط الطوارئ للحد من المخاطر والتكيف مع آثار التغيرات المناخية.

واضافت الوزارة ان البرنامج هدف إلى تبادل الخبرات في مجال تغير المناخ بين مصر والدول الإفريقية المشاركة ، وتعريف المشاركين بطرق تقييم مخاطر التغيرات المناخية، واعداد الاستراتيجيات والخطط الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية وتنمية مهارات المشاركين في اعداد خطط التكيف، وناقش البرنامج مفاوضات اتفاقية تغير المناخ والمبادرة الأفريقية للتكيف.

واشارت الي ان  البرنامج تناول  التعريف بالفرق بين الكوارث والمشكلات البيئية وتنمية مهارات المشاركين في مجال تحديد المخاطر المحتملة بالمنشآت المختلفة، واعداد خطط الطوارئ للتعامل مع الازمات والكوارث البيئية، بالإضافة إلى بناء قدرات المشاركين في العمل الجماعي وتشكيل فريق عمل متكامل اثناء الازمات والكوارث. وتم خلال البرنامج عرض نماذج عالمية لحوادث وكوارث بيئية والإجراءات المتخذة لمواجهتها، وتعريف المشاركين على مناهج التخطيط لإدارة الأزمات والكوارث البيئية.

و قام المهندس أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة والسفير احمد الأنصاري نائب  الأمين العام الوكالة بتوزيع الشهادات على المشاركين في ختام البرنامج،حيث اكد أبو السعود أن البرنامج وما سيتبعه من برامج أخرى يعد محورا هاما في مجال العمل والتعاون المشترك مع الدول الأفريقية لمواجهة التحديات البيئية للقارة من خلال تبادل الخبرات وبناء القدرات لإعداد كوادر قادرة على دعم العمل البيئي على مستوى القارة.

وأعرب أبو السعود عن شكره لدعم الدول الأفريقية للجانب المصري في مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي بالمكسيك لاستضافة  الدورة القادمة من المؤتمر عام 2018 في شرم الشيخ ، حيث قرر الاتحاد الأفريقي مساندة الموقف المصري ، وقدمت 54 دولة أفريقية دعمها الكامل لاستضافة مصر للمؤتمر لتصبح المرة الثانية التي تستضيف فيها القارة الأفريقية هذا المؤتمر بعد استضافة كينيا له عام 2000 ، مشيرا الى التأثير الفعال لتوحد الموقف الإفريقي في دعم مصر.

كما اشار إلى حرص وزارة البيئة على التواصل الدائم مع الأشقاء الأفارقة في مختلف المجالات البيئية، حيث يعد ما حققه الموقف الإفريقي في مفاوضات  مؤتمر تغير المناخ بباريس والمغرب واتفاق باريس للتغيرات المناخية دليلا واضحا على أهمية التعاون المشترك، فقد سمحت رئاسة مصر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة  والاجتماع الدوري مع الفريق التفاوضي الإفريقي لبلورة الرؤى والخروج بموقف افريقي موحد قوي يدعم متطلبات القارة، واكد ان الوزارة ستستمر في دعم التواصل المشترك خلال الفترة المقبلة.

وأوضح السفير احمد الأنصاري نائب  الأمين العام الوكالة ان هذا البرنامج يأتي في إطار الدورات التدريبية التي تنظمها الوكالة لتنمية الكوادر الأفريقية ، حيث يعد بناء القدرات واكتشاف فرص العمل للتنمية في أفريقيا من اهم محاور عمل الوكالة، مشيرا الى ان افريقيا ظلت لسنوات تدفع فاتورة ما يفعله الآخرون بالبيئة ، مما يتطلب التكاتف والتعاون لاتخاذ القرارات التي تضمن مصلحة القارة.

وأضاف ان البرنامج لا يهدف الى نقل الخبرات بقدر التواصل والتعلم من المشاركين ايضا لخلق قدر اكبر من التفاعل والاستفادة المشتركة ، فليس امامنا غير التعاون والتوحد من أجل مستقبل القارة ومواجهة التحديات معا.

واعرب المشاركون عن سعادتهم بالتعاون مع وزارة البيئة المصرية من خلال البرنامج. مؤكدين مدى الإستفادة المحققة من خلال التعرف على التجربة المصرية في مجالات البيئة وتبادل الرؤى والتجارب الخاصة بالدول المشاركة وتبادل الخبرات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة