بكين تصدر أول إنذار "أحمر" لتلوث الهواء هذا العام

الخميس، 15 ديسمبر 2016 10:37 ص
بكين تصدر أول إنذار "أحمر" لتلوث الهواء هذا العام ضباب دخانى فى الصين
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت العاصمة الصينية بكين، اليوم الخميس، أول إنذار "أحمر" لتلوث الهواء فى العام الحالى، والذى يعد أقصى درجات التحذير، حيث من المتوقع أن تجتاح موجة جديدة من الضباب الدخانى الكثيف المحمل بالملوثات الناتجة عن عوادم المصانع والسيارات وحرق الفحم لتوليد الطاقة، المدينة بدءا من غد الجمعة.

ونشرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" التحذير فى خبر عاجل، نقلا عن سلطات حماية البيئة المحلية.

وكانت بكين، فى خطوة غير مسبوقة، قامت فى أوائل شهر ديسمبر من العام الماضى بإصدار أول إنذار "أحمر" من التلوث الهوائى حيث دعت وقتها حكومة المدينة -فى بيان نُشر على الموقع الإلكترونى الخاص بها- المواطنين لأن يتأهبوا لمواجهة الأسوأ، وأمرت بإغلاق المدارس ووقف العمل فى جميع مواقع البناء، كما أعطت التعليمات بحظر مرور عدة أنواع من المركبات على الطرق.

ضباب دخانى فى الصين  (1)

وقد بدأت بكين منذ فترة اتباع سياسات جادة للحد من التلوث؛ ففى العام الماضى توقفت عن الاعتماد على محطات الطاقة التى تعمل بالفحم واستبدلتها بمحطات تعتمد على الطاقة النظيفة، كما قامت بإغلاق أو تقليص ساعات العمل بنحو 2000 مصنع.

وتخطط العاصمة الصينية لإقامة شبكة من ممرات التهوية سيتم بناؤها بحيث تسمح للهواء بالانسياب بسهولة، وطرد الهواء المحمل بالملوثات بعيدا، وأشارت إلى أنها ستتكون من خمسة ممرات أساسية يبلغ عرض كل منها 500 متر، إضافة إلى عدد من الممرات الثانوية يتراوح عرض الواحد منها نحو 80 مترا أو أكثر.

ويعد التلوث الهوائى الخطير من الأمور التى أصبحت تثير القلق الشديد بين سكان العاصمة الصينية، الذين يبلغ عددهم أكثر من 20 مليون نسمة، خاصة بعد أن شهدت المدينة خلال شهرى نوفمبر وديسمبر من العام الماضى أسوأ موجتى ضباب دخانى على مدى أعوام، حيث وصلت معدلات التلوث أضعاف المعدل الآمن الذى تعتمده منظمة الصحة العالمية.


 
ضباب دخانى فى الصين  (2)
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة