وزير الرى يلتقى نظيره البيلاروسى لترتيب لقاء رئيسى البلدين

الخميس، 15 ديسمبر 2016 08:42 ص
وزير الرى يلتقى نظيره البيلاروسى لترتيب لقاء رئيسى البلدين محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، ممثلى عدد من الجهات المعنية، وذلك لمناقشة أوجه التعاون المشترك وتحديد الجهات الفاعلة بإدارة الموارد المائية بدولة بلاروسيا، تمهيدا لعقد حزمة الاجتماعات الموسعة لبحث سبل التعاون المستقبلى فى كافة مجالات الشأن المائى، وذلك خلال زيارته الحالية لبيلاروسيا.

 

ومن المخطط - حسب بيان صحفى- أن يلتقى الدكتور عبد العاطى كلا من وزير الثروات الطبيعية وحماية البيئة ووزير الزراعة والأغذية والإسكان والمرافق.

 

كما أنه من المرتقب القيام بجولات ميدانية لتفقد عدد من المراكز البحثية المتخصصة وشركات المياه بالدولة، بهدف تبادل الخبرات فى المجالات التى تتعلق بالتحديات التى تواجه إدارة الموارد المائية، هذا وقد تم استعراض إستراتيجية الموارد المائية بدولة بيلاروسيا وتجربة إدارة الأحواض المشتركة بينها وبين دول الجوار للحفاظ على الموارد وكذلك توفير الاحتياجات من الغذاء.

 

وفى إطار الإعداد للقاء السيد رئيس دولة بيلاروسيا والرئيس عبد الفتاح السيسى لبحث فرص التعاون المشترك بين البلدين عقد الدكتور عبد العاطى اجتماعا موسعا مع السيد كولتوفيتش وزير منع الاحتكار والتجارة والمسئول عن التنسيق وبحث فرص التعاون مع مصر فى كافة المجالات حيث ناقش السيد كولتوفيتش أهم محاور التعاون مع مصر ليتم مناقشتها بالتفصيل خلال الاجتماع الرئاسى المرتقب.

 

من جانبه، أكد الدكتور عبد العاطى على أهمية التعاون فى تنمية محور قناة السويس وكذلك تنمية المثلث الذهبى، لافتاً إلى أهمية التعاون فى مجال التعليم والصناعات الدوائية.

 

ومن ناحية أخرى، أكد على أهمية التعاون فى مجالات تطوير تكنولوجيات رخيصة التكلفة لمعالجة مياه الصرف العادمة وكذلك مياه الصرف الصناعى ، منوهاً إلى ضرورة تطوير تكنولوجيا لتحلية مياه البحر لتنمية المناطق الساحلية بحيث تكون موفرة للطاقة ورخيصة التكلفة على أن يكون تصنيعها بسواعد مصرية لضمان استدامة المحطات.

 

وفِى سياق متصل، أكد عبد العاطى على أهمية استمرار العمل لتطوير طرق الرى الحديث لتعظيم كفاءة استخدام المياه، وقد التقى الدكتور عبد العاطى مع السيد ايفان راكيفيتش مدير شركة بليكوبل لتصميم وإنشاء محطات معالجة مياه الصرف حيث تلقى عرض تفصيلى عن تكنولوجيا الجيل المتقدم المدمجة المنخفضة التكلفة استعرض مميزات تلك الطرق و فاعليتها فى معالجة مياه الصرف، حيث تم الاتفاق على زيارة ميدانية لأحد المحطات المنفذة بتلك الطريقة بالإضافة إلى تقديم دراسة مبدئية عن التكاليف الاستثمارية وتكاليف تشغيل وصيانة تلك المحطات مقارنة بالمحطات التقليدية و بحث إمكانية استخدامها فى مصر.

 

من جانبه، أفصح الجانب البيلاروسى عن نية الدولة لدعم زيادة أعداد السائحين من بيلاروسيا إلى مصر خلال الفترة المقبلة حيث يشغل السيد نائب وزير الثروات منصب عضو مجلس السياحة بالدولة.

 

وكان فى استقبال الدكتور عبد العاطى كل من السيد ايجروفيتش نائب وزير الثروات الطبيعية والسيدة ساب أكوفسكى الكسندر وكذلك حسام عبد الله قنصل مصر لدى بيلاروسيا.

111111111111111111111111111

 

22222222222222222222222









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة