البرلمان يدعم "مصنعك جاهز بتراخيصه".. نواب: المبادرة تتطلب معايير واضحة لضمان نجاحها.. ويطالبون الحكومة بإعلان خطة تسويقها.. ووضع آليات دعم الشباب للمشاركة.. وسرعة إصدار قانون الاستثمار الجديد

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 12:00 ص
البرلمان يدعم "مصنعك جاهز بتراخيصه".. نواب: المبادرة تتطلب معايير واضحة لضمان نجاحها.. ويطالبون الحكومة بإعلان خطة تسويقها.. ووضع آليات دعم الشباب للمشاركة.. وسرعة إصدار قانون الاستثمار الجديد البرلمان يدعم "مصنعك جاهز بتراخيصه".
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ردود أفعال واسعة أحدثتها مبادرة وزارة الصناعة بعد إطلاقها، والتى حملت شعار "مصنعك جاهز بتراخيصه"، فيما طالب نواب البرلمان الحكومة بإعلان طرق التسويق للمبادرة، ونسب مشاركة الشباب فيها، وطرق دعمهم من خلال صندوق للمشاركة فى المشروعات الصغيرة التى ستنطلق بالمدن الصناعية، وسرعة إقرار مشروع قانون الاستثمار.

 

 النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قالت إن مبادرة "مصنعك جاهز بتراخيصه" التى أطلقها وزارة الصناعة خطوة مهمة وجيدة للتوسع فى تنفيذ المشروعات الصغيرة، مطالبة الوزارة بأن تعلن طرق التسويق لهذه الصناعات وطرق مساعدة الشباب فى امتلاك مصانع فى تلك المبادرة.

 

وأضافت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لـ"اليوم السابع" أن الفترة الماضية شهدت إطلاق العديد من المبادرات، دون تنفيذ متسائلة :"هل هذه المبادرة ستوفر فرص عمل للشباب؟ وما هى نسبة هذه الفرص؟، وما هى خطة الحكومة لتطوير هذه المبادرة؟ وطرق مشاركة الشباب فيها؟.

 

وتابعت:"يجب ألا نسير بالفكر القديم فى تنفيذ المبادرات، ويجب وضع الشباب ضمن الأولوية فى مبادرة وزارة الصناعة كى تستطيع أن تحقق أهدافها".

 

وفى ذات السياق، رأى النائب وائل الطحان، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، أن هذه المبادرة تضمن أن تسلم الحكومة مصانع جاهزة للمستثمرين والشباب كلا حسب إمكاناته، وهو ما يتضمن زيادة كبيرة فى مساحات المناطق الصناعية فى مصر.

 

وأوضح عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن هذه المبادرة ستضمن مشاركة كثيفة من جانب الشباب من خلال دعم صندوق الشباب لهم فى تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة أن المبادرة تتضمن إنشاء 500 مصنع من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

ولفت "الطحان"، إلى أن المشاركة فى تلك المشروعات تكون من خلال الإمكانيات المتاحة له، بحيث تساهم الحكومة معه بحسب تلك الامكانات فى تنفيذ مشروعاته فى المناطق الصناعية.

 

بدوره، قال النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن المبادرة تضمن مشاركة أكبر من جانب المستثمرين وتشجيع للاستثمار سواء الداخلى أو الخارجى، موضحا أن هذا الأمر يتطلب سرعة الانتهاء من قانون الاستثمار لعرضه على البرلمان والذى سيتضمن نقاطا تحفيزية لجميع المستثمرين.

 

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن البرلمان يدعم توجهات الحكومة لدعم الاستثمار، مشددا على ضرورة أن تحدد الوزارة نسبة الدعم وطرق الاستفادة المتبادلة بين الحكومة والمستثمر.

 

كانت وزارة التجارة والصناعة، أطلقت مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص"، وذلك لأول مرة فى مصر، إذ أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، التابعة للوزارة، عن دعوة المستثمرين لطرح إنشاء 296 مصنعًا فى مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة السادات، بمساحات مختلفة تصل إلى 1000 متر مربع، وذلك فى مجالات الصناعات الهندسية أو الغذائية أو الدوائية، أو الـ3 قطاعات معًا، حسب الطلبات المقدمة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة