وزير التعليم العالى من الشرقية: ليس من الحكمة الحديث عن الديانة ولا يوجد تمييز بين الطلاب بالجامعات.. الانتخابات الطلابية فور انتهاء اللائحة.. وقانون تنظيم الجامعات سيسمح للاستثمار فى الأبحاث العلمية

الأحد، 18 ديسمبر 2016 04:52 م
وزير التعليم العالى من الشرقية: ليس من الحكمة الحديث عن الديانة ولا يوجد تمييز بين الطلاب بالجامعات.. الانتخابات الطلابية فور انتهاء اللائحة.. وقانون تنظيم الجامعات سيسمح للاستثمار فى الأبحاث العلمية الدكتور اشرف الشيحي وزير التعليم العالي
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى: "ليس من سبيل الحكمة وحسن التقدير إثارة قضايا يتلقفها أعداء الوطن المتربصون له، فلا توجد جامعة مصرية تسأل طالبًا عن ديانته أو تميز بين الطلاب وتلك المشكلة غير قائمة"، ذلك تعليقًا منه لـ"اليوم السابع" حول قرار جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة فى الأوراق الطلابية .
 
جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفى الذى نفى فيه ما أثير قبل أيام برغبته فى إلغاء كليات الحقوق والتجارة، مؤكدًا أن التصريح اجتزئ من سياقه.
 
وحول اللائحة الطلابية قال أشرف الشيحى، إنه بمجرد الانتهاء من اللائحة الطلابية وإقرارها سيتم عقد الانتخابات، قائلاً: إن لائحة 2013 أصدرت فى ظروف معينة كانت تمر بها البلاد ورفضت وزارة المالية اعتمادها لوجود بعض المآخذ القانونية فضلاً عن عدد من الملاحظات الأخرى، وجارٍ الآن إجراء حوار مجتمعى بجميع الجامعات من أجل وضع مقترحات لتطوير اللائحة التى على أساسها سيتم إقرارها.
 
كما أعلن أن قانون تنظيم الجامعات المتراقب سيكون هناك فيه عدد من التشريعات التى ستعمل على الارتقاء بالمنظومة التعليمية والقضاء على بعض التعقيدات الإدارية، بالإضافة إلى السماح للجامعات لاستثمار الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع .
 
وأشار إلى أنه تم تدشين تحالف بين الوزارات يطلق عليه تحالف التنمية والتكنولوجيا ويضم 8 كيانات منها وزارة البحث العلمى والمعاهد البحثية والتعليم العالى وعدد من الكيانات الأخرى بالإضافة للمستثمرين ما سيتيح للأبحاث العلمية الخروج للنور لكى يستفاد منها المجتمع .
 
وعن ظاهرة الدروس الخصوصية التى انتشرت فى الجامعات، قال الشيحي إن طالبًا ظل 12 عامًا من عمره التعليمى يعتمد على الدروس الخصوصى والمذكرة التى تختصر المنهج فى 3 جمل، وأنه اعتاد على أسلوب امتحانات يخاطب الذاكرة وليس العقل"، ذلك فى إشارة منه لصعوبة مواجهة هذه الظاهرة المجتمعية.
 
وحول انتشار عدد من الجامعات الخاصة، أكد أن هناك ضوابط ولجان مشكلة لتقييم أداء تلك الجامعات، لافتًا إلى أن البعض جيد والبعض غير جيد، مضيفًا أن المعاهد التى رصد بها ملاحظات تم إنذارها وحرمانها التنسيق العام الذى يليه، مؤكدًا أنه تم وضع ضوابط صارمة للخاص وتحديد مجموع محدد للحد الأدنى للقبول منها 95% للطب و90% للهندسة.
 
 
كان وزير التعليم العالى قام بوضع حجر الأساس لكلية طب الأسنان بجامعة الزقازيق، بمرافقة اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية والدكتور خالد عبد البارى رئيس جامعة الزقازيق، لوضع حجر الأساس لكلية طب الأسنان، معلنًا بدء القبول فيها من العام الدراسى المقبل، حيث سيتم تعيين أعضاء هيئة التدريس لكلية طب الأسنان الأسبوع المقبل.
 
وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن أعضاء هيئة التدريس كلهم من أبناء المحافظة المغتربين بالجامعات الحكومية، وهناك مبنى جاهز بكلية الحاسبات والمعلومات، على مساحة ألف متر سيتم تجهيزه ليكون بداية نواة للكلية وقبول الدفعة الجديدة من الطلاب عام2017، بالإضافة للعيادات الخارجية بالمستشفى لحين انتهاء إنشاء المبنى.
 
 
كما شارك الشيحى فى ورشة عمل عن الاستخدام الأمثل للمياه العذبة المتاحة بجمهورية مصر العربية، تعقد بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ويختتم برنامج الزيارة بمناقشة رسالة دكتوراه بكلية الهندسة مقدمة من الباحث مهندس أحمد إبراهيم حسنين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة