"عصفور ينبش عش الشؤون الدينية".. معركة الخطاب الدينى تشتعل ووزير الثقافة الأسبق يتهم البرلمان بالمسؤولية عن التطرف والإرهاب.. واللجنة: زور وبهتان.. لم نقصر ولم نترك صغيرة أو كبيرة وعليه متابعة جهودنا

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 09:49 م
"عصفور ينبش عش الشؤون الدينية".. معركة الخطاب الدينى تشتعل ووزير الثقافة الأسبق يتهم البرلمان بالمسؤولية عن التطرف والإرهاب.. واللجنة: زور وبهتان.. لم نقصر ولم نترك صغيرة أو كبيرة وعليه متابعة جهودنا مجلس النواب ووزير الثقافة الأسبق جابر عصفور
كتب كامل كامل – أحمد جودة – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشبت معركة عنيفة بين الدكتور جابر عصفور، ولجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، بعد أن اتهم وزير الثقافة الأسبق، اللجنة بأنها سبب غير مباشر فى انتشار التطرف والإرهاب، بسبب موقفها من ملف تجديد الخطاب الدينى، وتجاهلها لدعوة المثقفين لحضور جلسات العمل التى تعقدها، فى الوقت الذى طالب فيه أعضاء اللجنة، الدكتور جابر عصفور بمتابعة جلسات العمل التى نظمها البرلمان حول بحث ملف التجديد ومشروع العمل عليه، ودعوته العلماء من كل الاختصاصات والاتجاهات فى إطار سعيه الجاد لمحاربة الأفكار التكفيرية.


 

جابر عصفور: اللجنة ضيقة الأفق.. وسبب غير مباشر فى التطرف والإرهاب
 

فى البداية، قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن غياب المثقفين عن حضور أولى جلسات لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان مناقشة آليات تطوير الخطاب الدينى وتجديده، أمر متوقع من المجلس ونوابه، لأنهم يعتبرون المثقفين غير متدينين، وهذه نظرة تنم عن ضيق أفق تجاه المثقفين والمبدعين.

وأضاف وزير الثقافة الأسبق فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، أنه لا يتفاءل بمثل هذه اللجان الدينية، خصوصًا أنها كثيرًا ما تجتمع دون الوصول إلى نتائج ملموسة، معتبرًا هذه اللجان مسؤولة بشكل غير مباشر عن التطرف والإرهاب.

وأكد الدكتور جابر عصفور فى تصريحه، أن تجديد الخطاب الدينى لا يتم عن طريق اللجان، بل عن طريق حركة أكبر تتبناها القيادة السياسية، ويشترك فيها أبناء الأمة ورموز وطنية من كل طوائف المجتمع، لافتًا إلى أن الإرهابى لن يفرق بين شيخ الأزهر أو القسيس، وعندما يفجر نفسه فإنه يستهدف الجميع.


 

رئيس اللجنة الدينية: هدفنا تجديد الخطاب الدينى.. وسنجتمع بكل فئات المجتمع
 

فى المقابل، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن اللجنة فى حالة انعقاد مستمر، وستجتمع بكل أطياف المجتمع المصرى وفئاته، وتطّلع على جميع الأفكار، إلى أن تصل للهدف المنشود بشأن فكرة تجديد الخطاب الدينى.

وعن انتقاد الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، لعدم دعوة المثقفين خلال أول اجتماع للجنة لمنافشة ضضية تجديد الخطاب الدينى، قال "العبد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "هذا أول اجتماع، وستعقبه كثير من الاجتماعات، وسندعو المثقفين والعلماء جميعًا على مرات عديدة، إلى أن نصل لهدفنا جميعًا"، موضّحًا أن هدف اللجنة الأساسى الوصول لإظهار سماحة ووسطية الدين الإسلامى.


 

عبدالكريم زكريا: لا يجوز لـ"عصفور" اتهامنا زورا وبهتانا.. وعليه النظر لجهودنا
 

فى السياق ذاته، قال النائب عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن على الدكتور جابر نصار النظر لجهود اللجنة وجلسات العمل التى أجرتها يوم الخميس الماضى، بحضور رجل الدين وعلماء الاجتماع ونخبة من المتخصصين، لإعداد ورقة عمل كاملة حول مشروع تجديد الخطاب الدينى.

وأضاف "زكريا" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجلسة حضرها مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام، والدكتور على جمعة المفتى السابق، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ومسؤولون من عدد بالمؤسسات الدينية، وكانت جلسة مفيدة استطاعت اللجنة من خلالها تكوين صورة واضحة حول مقترحات العلماء بشأن تجديد الخطاب الدينى ومحاربة التطرف والإرهاب.

وتابع عضو لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب تصريحه، قائلاً: "لا يجب أن يتهمنا وزير الثقافة الأسبق زورًا وبهتانًا بأننا سبب انتشار الأفكار المتطرفة بطريقة غير مباشرة، فنحن كأعضاء لجنة لم نقصر على الإطلاق، ولم نترك أى صغيرة أو كبيرة إلا وسعينا لاستغلالها فى مشروع التجديد، وعلى جابر عصفور النظر لاجتماعاتنا الأسبوعية وجلسات العمل التى نعقدها، وما أنجزناه تحت قبة البرلمان، قبل أن يطلق الاتهامات ضدنا".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة