محمد محمود حبيب يكتب: عن الحلول الناجعة للتصدى للشائعات على الفيس بوك أتحدث

الجمعة، 02 ديسمبر 2016 02:00 م
محمد محمود حبيب يكتب: عن الحلول الناجعة للتصدى للشائعات على الفيس بوك أتحدث فيس بوك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعترف الجميع بخطورة نشر الأخبار الكاذبة والشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى، وكذلك وسائل الإعلام، خصوصا المحرضة على عدم الاستقرار، وأصبحت الشائعات على الفيس بوك خصوصا كالمتفجرات تحتاج لعقلاء ومتخصصون لتفكيكها وإبعاد خطرها، والشائعة هى خبر أو مجموعة أخبار زائفة شيقة ومثيرة لفضول الناس تنتشر فى المجتمع بشكل سريع وتُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها، وتفتقر هذه الشائعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذى يحمل أدلة على صحة الأخبار.
 
ولنشر الشائعات أهداف ومآرب، تتنوع هذه الأهداف تماشياً مع مبتغيات مثيريها، فمنها ما هو مادى، ومنها ما يكون خلفه أهداف سياسية، وعادةً ما تحصل هذه الشائعات فى الحروب أو فى الحالات الأمنية غير الاعتيادية، ومنا ما يكون غرضه اللعب واللهو، وأشهرها ما يتعلق بحياة المشاهير كوفاة لاعب أو حدوث حادث لفنانة وغيره من الشائعات .
 
 وتنتشر الشائعات بكثرة ترديدها والسؤال عنها، تزداد شيئاً فشيئاً هذه الشائعات، ويرى المتعاطفون معها أن سببها انعدام المعلومات، وندرة الأخبار بالنسبة للناس، كما أن انتشار وسائل الاتصالات الحديثة تُعد سبباً مهماً فى انتشار الشائعات، فهى تقوم بنشر كم هائل جداً من المعلومات فى وقت يسير جداً وبكل يسر وسهولة، وترديد الشائعات عند الأشخاص العاديين مغزاه الأساسى التفاخر بالسبق فى نشر الجديد، ونظراً لخطورة هذه الظاهرة أقدم مجموعة من الوصايا لتفادى الشائعات وهى:
 
1- التأكد من المصدر خصوصاً مع الأخبار الحساسة والمهمة، عن طريق الوصول لمصدر الخبر، وأى خبر بدون مصدر موثوق فيه اعتبره شائعة، وأعلم أنه لو حقيقة لتهافتت عليه المواقع المشهورة.
2- لا تردد الأخبار قبل التأكد من صحتها، فترديد الأخبار الكاذبة يزيد فى انتشارها، وتذكر دائماً الكم الهائل من الأخبار الكاذبة التى صدقها الناس.
3- إذا عرفت الحقيقة انشرها، كتعليق فى المنشور أو فى المكان الذى جاء إليك لتضع حداً لوقف نشر الشائعات.
4- تغليظ وتطبيق قوانين وعقوبة نشر الأخبار الكاذبة والشائعات، والتحذير من ترديد الشائعات، فهذا سيعزز بقوة البعد عن ترديد الشائعات.
5- تعليم الأطفال من الصغر طرق و كيفية التثبت والتحقق من المعلومات لخلق جيل موضوعى رزين.
6- تواصل المسئولين فى الدولة بشكل دورى ولو يومى مع المواطنين، عن طريق نشر البيانات المعتمدة الصحيحة، وهذا يؤدى بشكل كبير لزيادة الثقة اقتصادياً وسياسياً وأمنياً بين كل الأطراف.









مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عجور

مين يسمع ومين ينفذ

انت بتحرث فى البحر

عدد الردود 0

بواسطة:

جعفر

الفيس اصبح خطر

ومنهك للخصوصية

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى الازهرى

هايل

موضوع مهم

عدد الردود 0

بواسطة:

رحاب

بالتوفيق

انه امر حساس ولابد من زقفه معه

عدد الردود 0

بواسطة:

الدالى فتحى

مقال محترم من كاتب محترم

ومن موقع محترم

عدد الردود 0

بواسطة:

سلافا

الاشاعة اخطر من السرطان

الإشاعة هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع و تُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها . دائماً ما تكون هذه الأخبار شيقة و مثيرة لفضول المجتمع والباحثين و تفتقر هذه الإشاعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذي يحمل أدلة على صحة الأخبار . وتمثل هذه الشائعات جُزءاً كبيراً من المعلومات التي نتعامل معها . في احصائية أن 70% من تفاصيل المعلومة يسقط في حال تنقلنا من شخص إلى شخص حتى وصلنا الخامس أو السادس من مُتاواتري المعلومة !

عدد الردود 0

بواسطة:

د. شاكر

للشائعات آثار نفسية وحسية بالغة

فبمقدورها القضاء على مجتمعات كاملة في حين أنها لم تُواجه من قِبل الأطراف الواعية , وتزداد خطورتها إذا كانت هُناك جهة ما تُزيد إسعار نار الشائعة طلباً لمُبتغياتها , فالشائعة ببساطة تجعل من الصواب خطأ ومن الخطأ صواب وقد يدعمها أحياناً بعض الوجهاء ورجال الدين , وبانتشارها وسيطرتها على عقول المجتمع قد تغير في السلوكيات وفي التعاطي مع أمور مُعينة بالنسبة للأفراد , وقد يصعب إبطالها أحياناً لتفشيها في المجتمع وتشرب المجتمع لها

عدد الردود 0

بواسطة:

عرابى

وللقضاء على الشائعات ارى الاتى

بوجه عام فإن النقاط والقواعد التالية التي تقوم في الواقع على ملاحظات فنية يمكن الاسترشاد بها في السيطرة على الشائعات، وسيجد الذين يحاولون محاربة الشائعات فائدة كبيرة في اتباعها: الإيمان والثقة بالبلاغات الرسمية، إذ انه لو فقدت الجماهير الثقة في هذه البلاغات فإن الشائعات تأخذ في الإنتشار. عرض الحقائق على أوسع مدى، ويجب أن تستغل الصحافة، والإذاعة والتليفزيون في تقديم أكثر ما يمكن من الأنباء، مع حذف التفاصيل التي قد ينتفع منها العدو. إن الناس تريد الحقائق فإذا لم يستطيعوا الحصول عليها فإنهم يتقبلون الشائعات. الثقة في القادة والزعماء أمر جوهري في مقاومة الشائعات، فقد يتحمل الناس الرقابة على النشر أو نقص المعلومات، بل قد يحسون أن ما يسمعونه ليس إلا أكاذيب غير صحيحة إذا ما كانت لديهم ثقة بقادتهم. وفي مثل هذه لأحوال يكون لدى الناس الوعي الكافي لإدراك أسباب نقص المعلومات التي لو نشرت قد تفيد العدو. إن الملل والخمول ميدان خصب لخلق الشائعات وترويجها، فالعقول الفارغة يمكن أن تمتلئ بالأكاذيب، والأيدي المتعطلة تخلق ألسنة لاذعة. لذا فإن العمل والإنتاج وشغل الناس بما يعود عليهم بالنفع يساعد إلى حد كبير في مقاومة الشائعات. غالباً ما تكون الشائعات الهجومية المسمومة نتيجة دعاية العدو، أما من يقوم بترويجها فهم أولئك الذين يُعتبرون أعداء للوطن. ولذا فإن النجاح في كشف دعاية العدو بطريقة سهلة واضحة ومحاربة مروج الشائعات بكل وسيلة لهما دعامتان أساسيتان يرتكز عليها تخطيط مقاومة الشائعات.

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

هايل

نحتاج وقفة من الدولة

عدد الردود 0

بواسطة:

مدام سهير

بالنجاح والتوفيق الباهر

مقال صغير بس خلاصة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة