إعلان الطوارئ بـ"بيطرى بورسعيد" لمواجهة الفيروس الجديد لإنفلونزا الطيور

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 03:39 م
إعلان الطوارئ بـ"بيطرى بورسعيد" لمواجهة الفيروس الجديد لإنفلونزا الطيور الدكتور عاطف موسى مدير عام مديرية الطب البيطرى بورسعيد
بورسعيد - محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت مديرية الطب البيطرى ببورسعيد بالتعاون مع منظمة الفاو والهيئة العامة للخدمات البيطرية، توعية الأطباء البيطريين والمتخصصين فى مجال الطب الوقائى والدواجن والإرشاد لمواجهة الفيروس الجديد لأنفلونزا الطيور القادم من الدول الأوروبية من خلال الطيور المهاجرة .
 
قال الدكتور عاطف موسى مدير عام مديرية الطب البيطرى بورسعيد لـ"اليوم السابع" إنه تم عقد ندوات طارئة للأطباء البيطريين المتخصصين فى الدواجن والإرشاد وترصد الأوبئة نظرًا لظهور "عترة" جديدة لفيروس H5 N8 لأنفلونزا الطيور فى العديد من الدول الأوروبية .
 
وأضاف عيسى أنه تم اتخاذ إجراءات وقائية لمواجهة المرض من خلال أسراب طيور الشرشير والغر والبلبول والبشاروش المهاجرة القادمة من بعض الدول الأوروبية فى فصل الشتاء عبر شواطئ المناطق الساحلية المتمثلة فى بورسعيد وقرى الغرب كالديبة والمناصرة والجرابعة ومنطقة أشتوم الجميل .
 
وفى سياق متصل أكد عيسى أن حملات التوعية تشمل مناطق بحر البقر وخاصة مناطق المزارع السمكية وغيرها من مزارع الدوجن على أن يتم سحب عينات من الطيور والدواجن التى يظهر عليها أعراض المرض أو الطيور النافقة من خلال السحب الدورى للعينات بالتنسيق مع شئون البيئة للتأكد من سلامتها، مؤكدا أنه تم سحب 228 عينة من كل المزارع المتواجدة بمناطق جنوب بحر البقر وقرى غرب سواء دواجن والطيور بأنواعها قبل البيع وجاءت النتائج كلها سلبية وخالية من فيروس إنفلونزا الطيور الجديد H5 N8 .
 
وتابع عيسى أن الإجراءات الوقائية تسير على قدم وساق لمحاصرة المرض واحتواء الخطر المحتمل من نقل عدوى الفيروس شديد الضراوة التى تحمله الطيور المهاجرة فى ضوء التدخلات السريعة للتخلص من الطيور المصابة .
 
فيما أكد الدكتور أحمد مرسى مدير إدارة الطب الوقائى أنه شن حملة على الأسواق لضبط الباعة الجائلين للطيور المائية المهاجرة لما تشكله من خطر داهم بنقل الفيروس الجديد لإنفلونزا الطيور الذى يؤدى إلى نفوقها فضلاً عن خطورته الشديدة على الثروة الداجنة سواء بالمزارع أو بالمنازل .
 
ومن جهة أخرى أكد أنه تم تسجيل بيانات الباعة الجائلين بمعرفة رئيس مباحث التموين لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم مع متابعة المسطحات المائية وسحب عينات بصفة دورية من المزارع للتأكد من عدم إصاباتها بفيروس أنفلونزا الطيور الجديد .
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة